سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

تسعة نصائح للتعامل مع مريض السرطان

تسعة نصائح للتعامل مع مريض السرطان من تجربة الدكتورة امل القرني

١- تحدث مع المريض بصراحه و بحسب استيعابه و دون إخفاء لأي معلومة، و ربما يساعدك ان تعطيه المعلومات بالتدريج على مدى ايام او أسابيع و بالتعاون مع الفريق الطبي،ولا مانع من استخدام مصطلح السرطان أو ورم غير حميد.

٢- من المهم إخفاء المرض عن من لا يهمونكم ولا تربطكم بهم صلة عاطفية، لأنهم أكثر الناس إحباطاً للمريض أو تشتيتاً له خصوصاً في بداية التشخيص.

٣- في المراحل المتقدمة من أي سرطان،احرصو على أن لا يعاني المريض بتنقله بين الأطباء و المستشفيات أو البلدان بحثاً عن أمل زائف، مهم ان يكون بين احبابه ليدعمونه نفسياً و اجتماعياً، مما يؤثر ايجاباً عليه.

٤- بإمكانكم طلب تقارير و عرضها على مستشفيات تخصصية داخل المملكة أولاً (أولاً ) ثم خارجها، فقط ليرتاح بالكم و لتطمئنو و لتعلمو انها بروتوكولات موّحدة الا في الحالات النادرة والتي سوف يقوم الفريق الطبي بمناقشة و تحويل الحالة مُسبقاً للمركز المختص.

٥- سيكون هناك الكثير من الأفكار التي ستراودكم مثل السحر و العين و غيرها، لكن لا تنجروا كثيراً وراءها لتنسو ان المرض موجود -العين حق و يمكن اتباع السنة في مايخصها لكن لا تؤخروا العلاج مهما يكن-.

٦- اياكم و حرمان المريض من أي طعام بحجة ان السرطان يتغذى عليه، دعوه يأكل ما يشاء أو كما كان يأكل قبل إصابته (بمعنى إذا كان مريض سكر أو ضغط يُكمل حميته كما هي) لكن لا تمنعوه بحجة السرطان.

٧- مريض السرطان بحاجة لإحتواء،ساعدوه في تحقيق امنياته حسب قدرتكم، والتعبير عن مشاعره بالبكاء و الدعاء و عمل الصالحات حسب استطاعته، كل ذلك سيُريحه نفسياً و يجعله مستعد لما هو آت.

٨- اياكم و اللجوء للطب الشعبي خصوصاً في حالات السرطانات المُتأخرة،لو كان هناك علاج شعبي مُعتمد لوجدتموه بالمستشفيات اولاً قبل أي مكان آخر، لا تكونوا سبباً اضافياً في تدهور حالته، ارحموه من انانيتكم لانه سيفقد الثقة بطبيبه و لن يتقبل علاج المستشفى.

٩- كونوا بالقرب منه ما استطعتم، اغدقوه بالقبُلات و الأحضان و النوم بقربه، اخبروه بمدى حبكم له و لو كل يوم.

وفي الختام ، اتمنى اني أخذت بيدكم و لو قليلاً اتمنى اني لامست قلوبكم و لو قليلاً اتمنى اني احتضنت حزنكم ولو قليلاً اسأل الله ان يشفِ مرضانا و يُعيننا على رعايتهم خيّر رعاية. و اسأله الرحمة و الغفران لحبيبتي و أن يجعل ما أصابها كفارة لها و أن يجمعنا بها في جنات النعيم.

 

المصدر: تغريدة الدكتورة امل القرني بتاريخ 18 نوفمبر 2020

@Amoollincoln

عن Administrator


‎إضافة تعليق

أفضل أطباء على قيم دكتوري

دكتور محمد الزهراني

مدينة الملك عبدالعزيز الطبية

التقييم 4.9 عدد التقييمات 30

الملف الشخصي