سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

كسور الفك والرضوض وتأثيرها على الاسنان

كسُور الفكّ ومُنتصَف الوجه

تحدُث إصاباتُ الوجه مُجتَمعةً غالبًا؛ فعلى سبيل المثال، يمكن أن تتعرَّض الأذن والأنف أو الفم والوجنة إلى الضَّرر نتيجة الإصابة نفسها.

يُسبِّب الفكّ السفليّ المكسُور الألم والانتفاخ عادةً، وتغيُّرات في طريقة تراصُف الأسنان مع بعضها بعضاً، ويحُول دون تمكُّن المريض من فتح فمه بشكل كامل.
.
يُمكن مُعالجةُ كسور منتصف الوجه جراحيًا، ولكن يستخدم الأطباء الجراحة فقط إذا كانت الكسور تُسبِّبُ مشاكل من غير الألم والانتفاخ، مثل تشوُّه الوجه، عادةً.
يُشيرُ مصطلح كسر الفك إلى كسر في الفك السفلي mandible غالبًا. وتُسمَّى الكُسور في الفك العلوي (جزء من العظم يُسمَّى الفكّ العلويّ maxilla) كُسور الفكّ أحيانًا، ولكنها تُعدُّ من كُسور.

ممكن أن تُؤدِّي الكسورُ في الجزء الأوسط من الوجه إلى الانتفاخ والرؤية المُزدَوَجة وخدر في الوجه وانخِماص مُقلة العين sunken eyeball وتغيُّرات في طريقة تراصُف الأسنان مع بعضها بعضًا، أو عدم القُدرة على فتح الفم بشكل.

يكشف الأطباءُ عادةً التحرِّي عن كُسور الفكّ والوجه في أثناء تفحُّص المريض، ولكن يجري التصوير بالأشعَّة السينيَّة او بانوراما

تجري مُعالجةُ كُسور الفكّ السفلي عن طريق ان نريح الفك المصاب أو الجراحة التدخلية اذا كان هناك تفتت واصافة صفيحة عظمية معدنية أو إغلاق الفكّ بالأسلاك إلى أن يَشفى العظم.اذا كان كسرا غير متعدد

يُمكن مُعالجةُ كسور منتصف الوجه جراحيًا، ولكن يستخدم الأطباء الجراحة فقط إذا كانت الكسور تُسبِّبُ مشاكل من غير الألم والانتفاخ، مثل تشوُّه الوجه، عادةً.

يُشيرُ مصطلح كسر الفك إلى كسر في الفك السفلي mandible غالبًا. وتُسمَّى الكُسور في الفك العلوي (جزء من العظم يُسمَّى الفكّ العلويّ maxilla) كُسور الفكّ ليس كثيرا ولكنها تُعدُّ من كُسور الوجه عادةً.

يتعرَّض الفكُ السفلي إلى الكسر نتيجة رضَ حاد غالبًا، مثلما يحدث عند التعرُّض إلى ضربة قوية لاي اداة معدنية أو جسم آخر.

يمكن أن تحدثَ كسور الفك العلوي عندما ترتطم مُقدِّمة الوجه بجسم ثابتٍ، مثلما يحدُث عندَ السقوط من مكانٍ مرتفعٍ أو حوادث اصطدام السيارات، وينجُم بعضُ هذه الكسور عن التعرُّض إلى الضَّرب بجسمٍ كليلٍ، مثل قبضة اليَد أو سِلاح. تُؤدِّي بعضُ كسور الفك إلى كسرٍ في سنخ السنّ فقط.

كسورُ مُنتصف الوجه

يجري تصنيفُ العديد من من الكسور في الوجه، وهي تلك التي تَنجُم عن كمية كبيرة من القوة (مثل حادث اصطدام في سيارة) عادة، ضمن واحدة من الفئات التالية (تُسمَّى تصنيف ليفورت LeFort classification):

الفئة الأولى: يمتدُّ الكسر فوقَ الفكّ العلويّ.

الفئة الثانية: يمتد الكسرُ من الجزء السفلي من واحدةٍ من الوجنتين وتحت العين وعبر جسر الأنف، وإلى الجزء السفليّ من الوجنة الأخرى.

الفئة الثالثة: يمتد الكسرُ عبر جسر الأنف والعظام المحيطة بالعينين.

الأعراض

يُؤدِّي الفكّ السفليّ المكسُور عادةً إلى ألمٍ وانتفاخٍ في الفكّ، ويشعُر المرضى أنَّ أسنانهم لا تتراصف مع بعضها بعضًا كما ينبغي؛ ولا يُمكن فتح الفم بشكلٍ واسعٍ غالبًا، أو أنَّه يتحوَّل إلى جانبٍ عند فتحه أو إغلاقه.

قد تُؤدِّي كسور الفك العلوي إلى انتفاخ وتشوُّه في مظهر الوجه غالبًا. وتستنِدُ الأَعرَاض الأخرى إلى موضع الكسر؛

حيث قَد تُؤدِّي الكُسور في عظام قاع حجاج العين إلى الرؤية المُزدَوجة (لأن عضلات العين قريبة من هذه المنطقة)، أو إلى خدر في الجلد تحت العين (بسبب الإصابات في الأعصاب)، أو انخِفاض مُقلة العين وظهور داكن تحت العين

ويُمكن أن تُؤدِّي الكُسور في عظم الوجني (القَوس الوجنيَّة zygomatic arch) إلى عدم القُدرة على فتح الفكّ بشكلٍ كاملٍ، وإلى تغيُّر في طريقة تراصف الأسنان مع بعضها بعضاً، وعدم انتظام في عظم الوجنة بحيث يُمكن الشعورُ به عند تمرير إصبع عليه.

بالنسبة إلى إلى الكُسور الأخرى في الفكّ العلويّ والتي تمتدُّ إلى داخل الفكّ، يُمكن أن تُؤدِّي إلى عدم القُدرة على فتح الفكّ بشكلٍ كاملٍ وإلى تغيُّر في طريقة تراصف الأسنان مع بعضها بعضاً.

كما قد تُؤدِّي الإصابة، التي تكون قوية إلى درجة ينكسرُ فيها الفك العلويّ، إلى إصابة العمود الفقريّ في منطقة العُنق (انظر اصابات بالعمود الفقري ) أو تُسبِّبُ اصابة دماغية ، مما يُسبِّب ظهورَ أعراض لتلك الإصابات. بالنسبةِ إلى كُسورالفك العلوي، من النَّادر أن يُصبِح الانتفاخ شَديدًا بما يكفي لحدوث انسداد في مجرى الهواء والتأثير في التنفُّس. تُؤدِّي الكسورُ، التي تمتد عبر السنّ أو سنخه، إلى تشكُّلِ فتحة إلى داخل الفم يُمكن أن تسمَح بدخُول البكتيريا إلى الفمِ وتُصِيب الفكّ السفلي أو الفك العلويّ بالعدوى.
ولربما يكون المثلث الخطر هو اكثر خطورة من اي مكان اخر لوجود فيه تجويف اوردة قد تؤدي الى التهابات وريدية والى الموت
المثلث الممتد من منتصف الجبهة واضلاعه جناحي الانف وقاعدته اسفل الانف

الاورام العظمية في الفك تؤدي الى كسور احيانا والاكياس نتيجة خراجات تؤدي الى كسور اذا كانت بحجم كبير
كيف يؤثر الرضوض على الاسنان احيانا بحدث الرض اثرا كبيرا على الاعصاب والتروية الدموية على الاسنان وقد يتموت السن نتيجة الرض لنتكلم عن الرضوض التي تؤثر بشكل مباشر على الاسنان
اي ارتطام الاسنان بمباشرة بكرة قدم اثناء اللعب او الاطاحة على الاسنان او رمي شي صلب وتتلقاها الاسنان يكون كارثيا على الاسنان ممكن يؤدي خلعها او تموت اعصابها والضرر الاقل نزيف الشعيرات الدموية تملاء الاقنية العاجية المينائية مما تؤدي الى تلون الاسنان
عند اي رض او سقوط يجب زيغرة العيادة الاسنان لكي نتجنب الكثير من الاوجاع والالام فيما بعد.
الاسعافات الاولية للرضوض على الاسنان
اولا كمادات باردة ووضع ضماد للتوقف النزف واسعافه مباشرة واذا كان في سن انهلع يجب وضعه بكأس من الحليب او ماء فيزولوجي مغذي والمجيء الى العيادة لاجراء المطلوب
1.الامر الاخر علاجي وتدخل من قبل الطبيب لتنظيف المنطقة النازفة وتعقيمها ووقف النزف بالضمادات
2.اخذ اشعة بانورامية لكي نعرف مالذي حدث للسن او عظم الفك
3.اجراء باعادة السن الى مكانه بعد تعقيمه
4تثبيت السن بجانبه بحشوات ضوئية
5. اعطاء اللدوية اللازمة وعودة المريض بعد اسبوع من الحادث اذا كان لايوجد كسور
6.اخد اشعة وكشف على اعصاب الاسنان التي تعرضت للحوادث
7.اجراء العلاج المناسب لها
8.فك مادة التثبيت بعد شهر
واخيرا يجب على المريض الانتباه والحذر لان الاسنان اغلى مايملك فعليه اخذ التدابير الوقائية اثناء اللعب .

عن دكتور نشأت مصبحDoctors


‎إضافة تعليق

أفضل أطباء على قيم دكتوري

دكتور خالد القاسم

عيادات الدكتور محمد المفرح

التقييم 4.9 عدد التقييمات 438

الملف الشخصي

دكتور نشأت مصبح

الدار البيضاء لطب وتقويم الاسنان

التقييم 5.0 عدد التقييمات 380

الملف الشخصي

دكتورة سمر أبومزيد

مجمع سحر الجديد الطبي المتخصص

التقييم 4.9 عدد التقييمات 211

الملف الشخصي

دكتورة رغدة عبد ربه

عيادات الأسنان الأولى

التقييم 5.0 عدد التقييمات 101

الملف الشخصي

دكتور احمد قربان

مستشفى الأطباء المتحدون

التقييم 4.9 عدد التقييمات 94

الملف الشخصي