سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

تنظيف الاسنان خلال فترة العلاج التقويمي

دفع تطور العلاج التقويمي وانتشاره من أوائل القرن العشرين إلى اهتمام الاشخاص الذين يعانون من مشاكل في ارتصاف اسنانهم أو خلل في نمو الفكين لديهم للخضوع للعلاج التقويمي بالاجهزة الثابتة أو المتحركة , رافق  هذا التطور و التنوع في اساليب العلاج التقويمي إلى تطور آليات تنظيف الاسنان و الاجهزة التقويمية الموجودة داخل الفم للحفاظ على سلامة الاسنان والفكين ووقايتها من اي مشاكل مستقبلة تالية بعد إزالة الجهاز التقويمي لاسيما  أن وجود جهاز التقويم داخل الفم يشكل تحدي للمريض لأنه يتطلب جهد مضاعف منه للحفاظ على اسنانه نظيفة و سليمة بس صعوبة التنظيف الحاصلة بس وجود الجهاز التقويم في الفم و الذي يجعل الوصول لبعض المناطق صعب بالمقارنة مع التنظيف العادي من دون وجود التقويم.

سنتطرق في هذا المقال لطرق العناية بالاسنان خلال فترة العلاج التقويمي لما له أهمية بالغة بالحفاظ على سلامة الاسنان و الفكين خلال فترة العلاج التقويمي:

1- مدة التفريش أو التنظيف يجب أن لا تقل عن 3 دقائق  وبحد ادنى مرتين في اليوم و الأفضل بعد كل وجبة .

2-استخدام فراشي الاسنان المخصصة لتقويم الاسنان  وغالباً ما تباع في الصيدليات على شكل حقيبة شاملة لشكلين من فراشي الاسنان الأولى شكلها مخروطي رفيع من الممكن إدخاله خلف السلك التقويمي و الثانية تشبه فرشاة الاسنان العادية و لكن تم قطع شعيراتها في منتصف الفرشاة لتتناسب مع سماكة الحاصرات او حبات التقويم الموجود داخل الفم  .
3- استخدام معاجين الاسنان التي تحوي على مادة مييضة بنسبة خفيفة  لمعاكسة الاصفرار المؤقت الذي يطرأ على الاسنان و التقويم موجود فيها (و في حال وجود حساسية اسنان يتم استبدال المعجون المبيض بمعجون مزيل لحساسية الاسنان كذلك الامر في حال وجود التهابات ونزيف في اللثة و النسج الداعمة يتم استخدام معجون اسنان مساعد على شفاء هذه النسج )

4- استخدام خيط الاسنان التقليدي بشكل يومي مرة واحدة  أو يمكن استبداله بالخيط المائي أو DENTAL WATER JET وهو جهاز يضخ الماء بضغط عالي ويساعد على إزالة فضلات الطعام العالقة بين الاسنان و على التقويم بكل فعالية و سهولة.
5- استخدام المضماض الفموية مرة واحدة يومياً قبل النوم حيث يتم استخدامها بعد تفريش الاسنان بالمضمضمة فيها لمدة 30 ثانية ثم بصقها من دون غسل الفم بعدها بالماء.
6- خلال العلاج التقويمي قد يتراكم الجير او الكلس على اسنانك ويحدث التهابات و نزيف في اللثة و هنا سيقوم طبيب التقويم بتحويلك للطبيب المختص لإزالة و تنظيف الجير والذي يفضل اجرائه مرة كل ل3 إلى  6 أشهر .

و دمتم بصحة و عافية

      فرشاة التقويم النوع الاول

     فرشاة التقويم النوع الثاني

   جهاز الخيط المائي أو dental waterjet

 

عن دكتور محمد وسيم العقادDoctors


‎إضافة تعليق

أفضل أطباء على قيم دكتوري

دكتور خالد القاسم

عيادات الدكتور محمد المفرح

التقييم 4.9 عدد التقييمات 437

الملف الشخصي

دكتور نشأت مصبح

الدار البيضاء لطب وتقويم الاسنان

التقييم 5.0 عدد التقييمات 377

الملف الشخصي

دكتورة سمر أبومزيد

مجمع سحر الجديد الطبي المتخصص

التقييم 4.9 عدد التقييمات 211

الملف الشخصي

دكتورة رغدة عبد ربه

عيادات الأسنان الأولى

التقييم 5.0 عدد التقييمات 101

الملف الشخصي

دكتور احمد قربان

مستشفى الأطباء المتحدون

التقييم 4.9 عدد التقييمات 94

الملف الشخصي