سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

هل المرة والسواك بدائل الفرشاة والمعاجين

اهمية تفريش الاسنان .اليكم الفرضية النبتة التي ان قلبت التربة حولها و عليها حتى لاتعلق بجانبها اشياء ضارة فتهلكها او تتعرض جذورها لضربة شمس وتصاب بالجفاف
فتقلع
كذلك الاسنان واللثة والفم عبارة عن تربة واللعاب هو ماء لو فهمنا ذلك واسقطناه على الفهم الدقيق لعرفنا اهمية تفريش الاسنان
اهمية استخدام المعجون
المعجون هو يحتوي على مادة فلورايد الصوديوم ومادة رابطة ومادة منعشة منتول او ماشابه
ووظيفة فلورايد الصوديم هو حماية المينا من التسوس فلورايد يتحد بشراهةمع كالسيوم ويزيده صلابة ومتانة
علاوة على ذلك يزيد من تمعدن السن
أما الموادة الاخرى هي فقط لازالة المواد اللاصقة وماعلق من اطعمة لتعطي رغوة تتمكن بسهولة ازالتها
احدنا يسأل لماذا المرة لاتحل محل المعجون او المطهرات الفموية التي تحتوي كلورهكسدين 12بالمئة الجواب انها مختلفة تماما لادراسلت كافية ماتحتويه المرة من مواد مضادة الالتهابات ولكن الشائع انها لها فوائد
استشهد لكم من مماكتب عنها
 فوائد المرة للثة
 
صمغ المستكة والمعروف باسم المرة هو عبارة عن حبوب عشبية ومصدرها شجرة يونانية كانت تستخدم لتحسين وظائف الهضم وتنشيط عملية التنفس، وتعمل على تنظيف اللثة والأسنان بشكل عام، إليكم فوائد المرة للثة .
محتويات
1 فوائد المرة للثة
2 بعض البحوث العلمية تتحدث عن فوائد المرة 
2.1 علاج التهاب اللثة
2.2 الآثار الجانبية للمرة
2.3 طريقة الاستخدام
2.4 وللمر بعض الأضرار منها :
2.5 المصدر
فوائد المرة للثة
ولازال حتى عصرنا هذا من المحاصيل النقدية الهامة جزيرة خيوس اليونانية تستخدم على هيئة علكه تصدر طعم مر في بداية مضغها ثم تتحول المرارة بصورة تدريجية ويتحول لونها من الأصفر الشفاف إلى الأبيض الغامق، وفي بعض الأحيان يضاف إليها نكهات عطرية من الصنوبر أو الأوكالبتوس.
في الولايات المتحدة يتم بيع المرة لعلاج اللثة المصابة، وايضا تستخدم في الغالب كمكمل غذائي في شكل كبسولة أو قرص، ويمكن شراء صمغ المستكة الخام أو زيت الصمغ المستكي.
انتشر استخدام المرة لدي ممارسين الطب البديل كعلاج للعديد من الأمراض منها: عسر الهضم، واللثة المصابه،والتهاب الأمعاء، ومشاكل الجهاز التنفسي ، وأمراض اللثة ، والعديد من الالتهابات البكتيرية أو الفطرية.
 وتزداد فوائدها عند اضافة الزيوت العطرية لها في أنها تحارب الروائح الكريهة للفم، ويطلق عليه عدة أسماء منها: الصمغ العربي، Lentisco، Mastiha، Mastixa
بعض البحوث العلمية تتحدث عن فوائد المرة 
هناك العديد من الدراسات العلمية التي توضح الفوائد المحتملة عند تناول المرأة ومنها :
علاج التهاب اللثة
استخدمت المرأة قديما كمقاتل طبيعي لمحاربة التهابات اللثة وذلك لاحتوائها على مضادات قوية لمحاربة الميكروبات التي تصيب اللثة.
وقد أجريت دراسة في عام 2017 في مجلة اللثة تهدف الى معرفة ما اذا كانت المرة تحتوي على مضادات لمحاربة البكتيريا أم لا.
أوضحت الدراسات العلمية للباحثين في هذا الصدد أن المرأة قادرة على قتل أمراض اللثة، وقد اكتشفوا في هذه الدراسة  وجود ثمانية بكتيريا معوية مسببة للأمراض وذلك عن طريق وجود أحد  العوامل الثلاثة: مستخلصات اللثة المصابة، بيروكسيد الهيدروجين، وكلوروهيكسيدين ديكلوكونات.
وقد وجدوا ان مستخلص الصمغ المصاب كان فعالا مثل غلوكونات الكلورهيكسيدين وكان أفضل بكثير في قتل مسببات الأمراض عن طريق بيروكسيد، مما اثار اعجابهم فقد كان اللثة المصابة أقل ضررا للخلايا وأنسجة الفم من أي من العوامل المطهرة.
حيث قامت المرأة تثبيط البكتيريا المرتبطة بالتهاب اللثة، أن اللثة المصابة يمكن أن تساعد في منع أمراض اللثة وحتى تسوس الأسنان، والقضاء أيضا على رائحة الفم الكريهة.
الآثار الجانبية للمرة
بالرغم من الفوائد الهامة للمرأة إلا أن لها العديد من الآثار الجانبية وذلك عن الإفراط في استخدامها لفترات فقد يكون لها العديد من العواقب على المدى البعيد الطويل.
في بعض الحالات قد تتسبب في حدوث حساسية مفرطة وخاصة لدى الأفراد الذين يعانون من فرط حساسية المكسرات مثل الفستق والكاجو.
قد تكون الحساسية محدودة وتظهر أعراضها في حركة الفم والأنف تورم في الشفاه، واحيانا تكون خطيرة تتطلب العلاج، ونادرا تكون أكثر حدة وتهدد حياة الإنسان ويطلق عليها الحساسية المفرطة
طريقة الاستخدام
لا يوجد أي مبادئ توجيهية لاستخدام المرة اللثة ولكن هناك بعض الإرشادات الهامة، وهي:
يمكن استخدام من قطرة إلى قطرتين من زيت المرة واضافته الى ربع كوب ماء ويستخدم كمطهر للفم، ولا يتم بلعها.
ويمكن ايضا استخدام العلكة كما هى لتنشيط التنفس والمساعدة على تخفيف الغثيان.
وللمر بعض الأضرار منها :
لا يجب أن تتناوله السيدات أثناء الدورة الشهرية وذلك لأنه سوف يسبب خطر شديد على حياتها.
لا يستخدم أيضًا في حالة وجود إلتهابات.
إنه يرفع من درجة حرارة جسم الإنسان، ويصاب بالحمى.طبعا الدراسة قامت بها
وبما انها لها كل هذه الفوائد سأضيف بعض السيئات التي لم تذكرها هي تصبغ الاسنان
لماذا لانستعيض عنها بمحاليل او ماشابه باختصار ان لكل مادة ميزات وكذلك مضادات استطباب ومن ميزاتها انها لاتتكيف مع كثيير من مواد العطرية المنتول الاكثر رواجا واستحبابا من قبل افواه البشرية جمعاء .
وأما العملية سهلة للغاية هي استخدام المعجون والماء والملح كمضمضة يعطي نتائج كالتي تحدثها المرة ولكن دون ان تتسبب بحساسية لبعض الاشخاص او ارتفاع درجات حرارتهم او خطورة على النساء في فترات دوراتهم الشهرية
واقل تكلفة منها عموما الحديث سيطول ان قارنا بين المعاجين والمرة
أما السواك حث عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم امته وفيه مادة تقضي على بكتريا السواك هو ثقافة مشهورة جدا في الجزيرة العربية، وعندما جاء الإسلام جعله منها سنه مستحبه لورود ما يشير إلى أن رسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم قد حث على استخدامها. فيروى الحديث (لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة )، وفي رواية أخرى (السواك مطهرة للفم مرضاة للرب)، حيث يعطي الفم رائحة حلوة ومستحبة. يستعمل السواك لتنظيف الأسنان بعد الأكل أو في أي وقت آخر. وروى مسلم عن عائشة أن محمد صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل بيته بدأ بالسواك. فالسواك مندوب عند الوضوء وعند الصلاة على الراجح من أقوال علماء المسلمين. فالإمام الشافعي قد أوجبه في القديم عندما كان في العراق لكثرة شجر الأراك وعندما جاء إلى مصر ولاحظ قلة شجر الأراك حكم باستحبابه فقط
فرش أسنان
فرشاة الأسنان هي أداة صغيرة تستخدم في تنظيف الأسنان واللثة. هنالك عدة أشكال وأحجام لفرشاة الأسنان وهناك أيضا فرشاة الأسنان الكهربائية باللإضافة إلى الفرشاة اليدوية التقليدية. عادة ما يستعمل المعجون مع الفرشاة لتنظيف الأسنان. وينصح أطباء الأسنان باستخدام فرشاة الأسنان الطرية كي لا تتسبب بأذى لمينا الأسنان أو اللثة.
قديماً استعمل سكان حضارات الأرض أغصان الشجر مثل المسواك أو قطع الخشب الصغيرة (العيدان) لتنظيف اسنانهم بالإضافة إلى استعمال بيكربونات الصوديوم والطباشير في القرون الأخيرة (لكن الطباشير كانت تجعل لون اسنانهم مصفراً).
بحسب اتحاد اطباء الأسنان الأمريكيين، فان أول فرشاة تم صنعها عام 1498 وكانت في الصين. لم تكن الفرشاة معروفة في الغرب حتى القرن السابع عشر. وزادت شعبيتها في القرن التاسع عشر. في أمريكا كان يستعمل شعر الحيوانات الخشن لتنظيف الأسنان حتى عام 1938 عندما تم استبداله بمواد صناعية، عادة مصنوعة من النايلون من قبل شركة دو بونت المصنعة.
تاريخ فرشاة الأسنان عدل
صورة من العام 1899 توضح كيفية استعمال فرشاة الأسنان
الاهتمام بصحة الفم والأسنان هو مسعى اهتم به البشر منذ قديم الزمن، وقد استعملت أدوات مختلفة مصنوعة من ورق الأشجار وسيقانها وجذورها كما استعمل الحجر وريش الطيور في تنظيف الأسنان كذلك.
استخدم الهنود القدماء جذوع شجرة النيم التي كانت تعرف بـ”صيدلية القرية”، وفي العالم الإسلامي ومن القدم استخدم المسواك (جذع أو جذر شجرة الأراك) في تنظيف الفم، كما شاع قديماً استخدام بيكربونات الصوديوم والطباشير في تنظيف الأسنان.
أول فرشاة أسنان تشبه الشكل العصري لفرشاة الأسنان الحالية ظهرت في الصين في نهاية القرن الخامس عشر الميلادي [1]، وكانت عبارة عن قطعة من خشب البامبو عليها بعض شعيرات خنزير. وكان أول ذكر لفرشاة الأسنان في أوروبا ضمن المذكرات الشخصية للبريطاني أنتوني وود حسث ذكر أنه اشترى فرشاة أسنان في العام 1690 من رجل اسمه جي باريت.[2]، ويعتقد أن ويليام أديس هو أول من قام بإنتاج فرش الأسنان بالجملة في عام 1780، يشير أديس أنه وخلال قضائه فترة في السجن في عام 1770 بسبب أعمال شغب؛ قام باستعمال قطعة من البساط مع الملح والفحم في تنظيف الأسنان أثناء سجن، فقام لاحقاً بحفر ثقوب صغيرة في قطعة من عظام الحيوان ومرر فيهم عدة شعيرات حيوانات خشنة، وبعد خروجه فام بصناعة هذا المنتج بالجملة.
أول براءة اختراع لفرشاة أسنان كانت في الولايات المتحدة عام 1857، وبدء بإنتاجه بشكل ضخم في عام 1885، وكانت عبارة عن قطعة من العظم عليها شعر خنزير بري، إلا أن شعر الخنزر لم يكن عملياً حيث كان بيئة جيدة لتكاثر البكتيريا كما أنه كان سريع السقوط.
تم استبدال شعر الحيوانات وإدخال ألياف النايلون من قبل شركة دو بونت وذلك عام 1938، وكانت أول فرشاة أسنان كهربائية من إنتاج شركة بروكسودنت عام 1959. وفي عام 2003 اعتبرت فرشاة الأسنان هي الاختراع الأمريكي الأهم الذي لاغنى عنه في الحياة اليومية متغلباً على كل من السيارة والحاسوب والهاتف النقال وفرن المايكرو ويف
ولكن مواصفاتها
يجب ان تكون الرؤوس الالياف متساوية الرؤوس وتسع حزم بالطول وثلاث حزم بالعرض .
ويفضل استخدام الوسط في تفريش الاسنان
واللثة وفي نهاية المقالة اقول لكم ليس المعجون بغلائه ولا الفرشاة كذلك حتى نحص على نتيجة افضل لاسنان سليمة بل الفترة التي نقضيها في تفريش الاسنان على ان لاتنقص المدة لكل فك عن ثلاث دقائق ونوع الفرشاة كذالك تكون متساوية الطول الرؤوس
وكما ذكرت انفا .والمعجون أرخص معجون لان المادة الفعالة فلورايد الصوديم مادة قليلة 32جزء بالمليون وهي رخيصة فكل الشركات توفرها اما تختلف من شركة لشركة بالنكهات المتميزة .
المضمضمة بالماءوالملح هو افيد من اي مادة اخرى لان كل المطهرات الفموية تحتوي على كلورهكسدين يلون الاسنان على فترة طويلةوالمدة ثلاث دقائق
واخيرا كيفية استخدام المسواك
كثيرا لايعرف ان يسوك أسنانه يبدء من اليمين الى اليسار لكل الاسنان بحركة متموجة مع سطوح الاسنان وان يبدل رأس كل يوم لانه يتكاثر فيه الجراثيم اذا طال عن يومين عن الراس القديم .

عن دكتور نشأت مصبحDoctors


‎إضافة تعليق

أفضل أطباء على قيم دكتوري

دكتور خالد القاسم

عيادات الدكتور محمد المفرح

التقييم 4.9 عدد التقييمات 439

الملف الشخصي

دكتور نشأت مصبح

الدار البيضاء لطب وتقويم الاسنان

التقييم 5.0 عدد التقييمات 385

الملف الشخصي

دكتورة سمر أبومزيد

مجمع سحر الجديد الطبي المتخصص

التقييم 4.9 عدد التقييمات 211

الملف الشخصي

دكتورة رغدة عبد ربه

عيادات الأسنان الأولى

التقييم 5.0 عدد التقييمات 104

الملف الشخصي

دكتور احمد قربان

مستشفى الأطباء المتحدون

التقييم 4.9 عدد التقييمات 95

الملف الشخصي