سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

كيف تعرفين إذا كان وزن طفلك يسبب القلق؟

إذا كنتي قلقة بشأن وزن طفلك، فاستشيري طبيب طفلك. من المتوقع مناقشة مواضيع النمو والوزن خلال الفحوصات الروتينية الجيدة للطفل.

خلال فترة الطفولة، سوف يرسم الطبيب نمو طفلك على الرسوم البيانية التي تظهر الوزن للطول. في وقت لاحق، قد يقوم طبيب طفلك بحساب مؤشر كتلة الجسم الخاص بطفلك. يمكنك استخدام الرسوم البيانية لتتبع اتجاه نمو طفلك ومقارنة نمو طفلك مع نمو الرضع الآخرين من نفس الجنس والعمر. وفقًا لمخططات النمو الخاصة بمنظمة الصحة العالمية، فإن الطفل الذي يزيد وزنه عن الطول بالنسبة للمئة 98 يُعتبر ذا وزن مرتفع للطول.

تذكر أن الأطفال يحتاجون إلى نظام غذائي غني بالدهون لدعم النمو أثناء الطفولة. يحصل الطفل الذي يرضع من الثدي حصريًا على حوالي نصف سعراته الحرارية اليومية من الدهون في حليب الثدي. ونتيجة لذلك، لا ينصح بفرض قيود على السعرات الحرارية تهدف إلى إنقاص الوزن للأطفال بعمر سنتين أو أقل.

الدهون الزائدة والسعرات الحرارية لا تزال مصدر قلق. على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي الوزن الثقيل إلى تأخير الزحف والمشي – وهي أجزاء أساسية من النمو البدني والعقلي للطفل. في حين أن الطفل الكبير قد لا يصبح طفلًا زائد الوزن، فإن الطفل الذي يعاني من السمنة غالبًا ما يبقى سمينًا عند بلوغه.

للحفاظ على وزن طفلك الصحي:

راقبي زيادة وزنك أثناء الحمل. يمكن أن يؤدي اكتساب الوزن الزائد أثناء الحمل إلى زيادة الوزن عند ولادة الطفل. تشير الأبحاث إلى أنه مع زيادة وزن الولادة، يزداد أيضًا خطر السمنة لدى الأطفال.

الرضاعة الطبيعية. تشير بعض الأبحاث إلى أن الرضاعة الطبيعية تقلل من خطر السمنة لدى الأطفال.

قلل من تناول المشروبات المحلاة بالسكر. العصير ليس جزءًا ضروريًا من النظام الغذائي للطفل. عندما تبدأ في تقديم الأطعمة، فكر في تقديم فواكة وخضروات كاملة مغذية بدلاً من ذلك.

جربي طرق لتهدئة طفلك. لا تتحول تلقائيًا إلى حليب الثدي أو الحليب الصناعي لتهدئة صرخات طفلك. في بعض الأحيان يكون كل ما هو مطلوب هو موضع جديد أو بيئة أكثر هدوءًا أو لمسة لطيفة.

الحد من استخدام الوسائط. تثبط الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال استخدام وسائل الإعلام من قبل الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين. كلما زادت مشاهدة طفلك للتلفاز، زاد خطر تعرضه لزيادة الوزن.

عندما يكبر طفلك، استمر في التحدث إلى طبيبه حول الوزن والتغذية.


المصدر:

عن Administrator


‎إضافة تعليق

أفضل أطباء على قيم دكتوري

دكتور يوسف الحويجي

مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي

التقييم 4.9 عدد التقييمات 109

الملف الشخصي

دكتور ياسر باربيع

مجمع الملك فهد الطبي العسكري

التقييم 5.0 عدد التقييمات 14

الملف الشخصي

دكتور أحمد أزهر

عيادات بيدياكير

التقييم 5.0 عدد التقييمات 8

الملف الشخصي