سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

طرق علاج التهاب المرارة، وأعراضها

هل عانيت من قبل من ألم في الجزء العلوي من البطن وأخبروك أن هذه أعراض التهاب المرارة وهل تعرف ما هو التهاب المرارة، هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

التهاب المرارة هو التهاب بالمرارة. المرارة هي عبارة عن عضو صغير في شكل الكمثرى على الجانب الأيمن من بطنك، أسفل الكبد. تخزن المرارة عصارةً هاضمة تُفرز في الأمعاء الدقيقة (العصارة الصفراوية).

الحويصلة المرارية

معظمنا يعطي القليل من التفكير في الحويصلة المرارية، ذلك العضو ذو الشكل الكمثري الذي يقع تحت الكبد وبجوار البنكرياس. قد لا يبدو أن الحويصلة المرارية لها الكثير من الأهمية، ولكن إذا تعطل هذا العضو، فيمكن أن تحدث مشاكل خطيرة.

تخزن المرارة العصارة الصفراء، وهي سائل سميك ينتجها الكبد لمساعدتنا على هضم الدهون. فعندما نأكل، تضغط بطانة المرارة العضلية العصارة الصفراء في الأمعاء الدقيقة من خلال القناة الصفراوية الرئيسية، وكلما زادت كمية الدهون التي نتناولها، زادت نسبة العصارة الصفراء في القناة الهضمية.

نبذة عن التهاب المرارة:
تُعد اضطرابات المرارة من أكثر الأمراض شيوعًا في جميع أمراض الجهاز الهضمي، ويعتبر التهاب المرارة هو مرض ناتج من حدوث انسداد في القناة المرارية مما يمنع العصارة الصفراوية من الخروج والوصول إلى الأمعاء الدقيقة، وعادة ما يصيب النساء أكثر من الرجال. فإذا أصابك التهاب حاد في المرارة وذهبت إلى المستشفى سيتم إعطاؤك مسكنات ألم وسوائل وفي بعض الأحيان مضادات حيوية. ومن الممكن أن يهدأ الالتهاب بعد أخذ الأدوية ولكن يبقى الحل الجراحي بإزالة الحويصلة المرارية هو الحل الأنجع لتفادي نوبات تكرار حدوث التهابات في المرارة.

أسباب التهاب المرارة
من الأسباب التي قد تزيد من خطر الإصابة بالتهاب المرارة ما يأتي:
  1. وجود الحصوات داخل الحويصلة المرارية هو من أهم العوامل التي تسبق حدوث الالتهابات.
  2. عوامل وراثية.
  3. الوزن.
  4. نشاط المرارة.
  5. نمط التغذية.

ينتج تكون الحصوات بسبب تصلب المواد المكونة للعصارة الصفراوية وتكوين كريستالات صلبة والتي تتفاوت في حجمها من حجم ذرة رمل إلى حجم كرة القولف. ووجود مثل هذه الحصوات يسبب ضغط و تهيج وعدوى في جدار المرارة مما يؤدي الى زيادة سمكه مع الوقت ويمكن أن يصل إلى أن تنكمش المرارة مما يؤثر على وظيفتها، وبالإضافة إلى الحصوات يمكن أن يكون هناك عوامل أخرى مسببة لالتهاب المرارة مثل:

  1. زيادة نسبة الكوليسترول ضمن مكونات العصارة الصفراوية المخزنة في المرارة وذلك في حالات الحمل أو فقدان الوزن المفاجئ.
  2. قلة الدم الواصل إلى المرارة بسبب مرض السكري.
  3. وجود ورم في الكبد أو البنكرياس يضغط على القناة المرارية.
  4. وجود ورم في المرارة وهو نادر الحدوث.

أعراض التهاب المرارة
تظهر أعراض التهاب المرارة في الغالب بشكل تدريجي وتزداد سواء بعد تناول أطمعة تحتوى على دهون، ومن هذه الأعراض:
  • .1 ألم حاد ومفاجئ في الجزء الأيمن العلوي من البطن ويمكن أن يمتد الألم إلى الظهر وأسفل الكتف الأيمن ويمكن أن يزداد الألم سوءاً مع أخذ نفس عميق.
  • .2 القيء والغثيان.
  • .3 حمى.
  • .4 اصفرار في الجلد والعين (الصفرة) في حالة تسببت الحصوات بانسداد القناة المرارية الرئيسية.

تشخيص التهاب المرارة
سيقوم الطبيب بسؤالك عدة أسئلة عن حالتك والأعراض التي ظهرت ومتى بدأت ويطلب منك وصف الألم وما الأشياء التي تزيده سوءاً أو تقلل حدته ويمكن أن يطلب الطبيب عدة فحوصات أخرى ومنها:

صورة بالأمواج فوق الصوتية للبطن.
أشعة مقطعية للبطن والتي تبين الأنسجة والأعضاء بصورة أوضح من الأشعة السينية.
فحص مكونات الدم لمعرفة وجود عدوى بكتيرية أو طفيلية مسببة للالتهاب.
فحوصات أخرى قد يطلبها الطبيب.
علاج التهاب المرارة
سبب المرض وحالتك الصحية هو الذي يأخذ به الطبيب عند تحديد نوع العلاج المناسب.

العلاج الدوائي
  1. مضادات حيوية لإزالة الالتهاب البكتيري.
  2. علاجات لتفتيت الحصى في المرارة.
  3. مسكن للآلآم.
العملية الجراحية
الجراحة هي الحل الأفضل في حال وجود التهاب مراري مزمن، وفي هذه الأيام أصبحت العملية تتم باستخدام المنظار الذي يتم من خلال قيام الجراح بعمل فتحات صغيرة في البطن وإدخال أدوات الجراحة من خلالها وبالتالي ضمان سرعة الشفاء والتئام الجروح بشكل أسرع.


المصادر:

عن Administrator


‎إضافة تعليق