سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

كيف تحمي نفسك من عسر الهضم في رمضان؟

قد يحدث الكثير من الضغط على الجهاز الهضمي خلال فترة رمضان، نتيجة بعض الممارسات الغذائية الخاطئة، نقدم لك ثلة من النصائح التي من الممكن أن تقيك من الإصابة بالحالات الطبية المرتبطة بعسر الهضم.

هذه بعض النصائح التي ستساعدك على منع اضطراب المعدة:

1- لا تبالغ في نفسك. تناول الطعام على مراحل:
الإفراط في تناول الطعام سيزيد الضغط في معدتك مما يتسبب في عودة حمض المعدة ويؤدي إلى حرقة المعدة. كما أن تناول كميات كبيرة من الطعام سيستغرق وقتًا أطول ليتم هضمه بسبب إنزيمات الجهاز الهضمي المحدودة وهذا الامتلاء سيعطيك الشعور بعدم الراحة والألم.

2- الحد من الأطعمة المقلية الزيتية:
عادة ، يحب الناس في رمضان تناول المقبلات المقلية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون. تؤدي الدهون إلى هضم أبطأ وقد تؤدي إلى الارتجاع.

3- تجنب شرب المشروبات الغازية:
المشروبات الغازية تملأ معدتك وقد تؤخر عملية الهضم مما يؤدي إلى الكثير من المشاكل بما في ذلك الغازات والانتفاخ وآلام المعدة. استبدل المشروبات الغازية بالماء أو منتجات الألبان مثل الزبادي حيث أن محتواه من البروبيوتيك سيساعد على دعم عملية الهضم.

4- أدرج بعض الأطعمة التي تساعد على الهضم في وجبتك:
تساعد بعض الأطعمة في مشاكل عسر الهضم مثل البابايا والأناناس والكمون. سيساعد تضمينها في وجبتك على تقليل الانزعاج. 
يعد البابايا والأناناس علاجًا جيدًا لاضطرابات الجهاز الهضمي ، ويحتوي البابايا على إنزيم بابين الذي يساعد على إذابة وهضم البروتين. بينما يحتوي الأناناس على بروميلين الذي يساعد أيضًا في هضم البروتينات.
تحتوي بذور الكمون على عمل منبه هضمي يساعد في مشاكل الهضم.
نحن نحاول دائمًا  تضمين هذه الأطعمة في وجباتك الرمضانية لمساعدتك في الحصول على رمضان صحي ومريح.

التوزيع الحكيم للوجبات الصغيرة المتكررة وخليط الطعام الصحي الذي يمنع الانزعاج، كلها متوفرة في برنامجنا الرمضاني.

5- اشرب الماء تدريجيًا:
تجنب الإفراط في شرب الماء بعد الإفطار، يمكنك الحصول على كوب واحد من الماء خلال تناولك الطعام -فهو ضروري لعملية الهضم- ثم خذ قسطًا من الراحة، وأبدأ في تدريجه خلال فترة الليل.
هناك طريقة أخرى لزيادة استهلاكك من الماء، عن طريق إدراج الفاكهة -التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء مثل البطيخ- في نظامك الغذائي.
كما تستطيع شرب الحليب، الذي قد يساهم في إنشاء طبقة فوق بطانة المعدة ، التي من شأنها أن تقيك من الإصابة بحموضة المعدة.





المصادر:

عن Administrator


‎إضافة تعليق