سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

هل الإرهاق والتعب أمر طبيعي!

الإرهاق، التعب، نقص الطاقة. هناك العديد من الطرق لوصف تلك الأوقات عندما تكون مرهق جدا لا يمكنك أن تفعل أي شيء. في كثير من الأحيان تلجأ للراحة أو للنوم ، ولكن إذا كان التعب يحدث في كثير من الأحيان ولفترة أطول، يمكن أن يكون علامة على شيء أكثر خطورة.

 

“قد يتعرض الرجال الى الإرهاق في سن الشيخوخة، ولكن لا يوجدلذلك علاقة بالتعب المستمر”. “الجميع يشعر بالتعب في بعض الأحيان، والقدرة على التحمل الخاص بك قد تنخفض مع التقدم في السن – قد لا تتحرك بسرعة – ولكن يجب أن لا تكون أبدا مرهقاجدا ولا تستطيع الإستمتاع بأسلوب حياة نشط”.

 

الشعور بالتعب

 

التعب يمكن أن يؤثر عليك في عدة طرق. قد يكون لديك طاقة أقل لممارسة الرياضة. قد يكون لديك مشكلة في التركيز، والبقاء في حالة تأهب، وتذكر الأشياء. قد تصبح سريع الغضب وتصبح أكثر عزلة اجتماعيا.

 

إذا ظهر التعب فجأة أو أصبح أكثر تكرارا، فقد يكون مرتبطا بالعديد من الحالات الطبية الشائعة أو تغيير نمط الحياة، يجب عليك عينها استشارة الطبيب لمعرفة ما إذا كان لديك أي من القضايا التالية.

 

فقر دم. يحدث هذا عندما يكون دمك قليل جدا من خلايا الدم الحمراء او تلك الخلايا التي لديها هيموجلوبين قليل جدا، وهو البروتين الذي ينقل الأكسجين من خلال مجرى الدم. والنتيجة هي انخفاض في مستويات الطاقة.

 

مرض القلب. أمراض القلب يمكن أن تسبب تضخم للقلب فيصبح الدم أقل كفاءة ويؤدي إلى السوائل في الرئتين. هذا يمكن أن يسبب ضيق في التنفس وتقليل إمدادات الأوكسجين إلى القلب والرئتين، مما يجعلك متعبا.

 

قصور الغدة الدرقية. الغدة الدرقية غير النشطة يمكن أن يسبب التعب جنبا إلى جنب مع أعراض أخرى مثل زيادة الوزن والضعف وجفاف الجلد، والشعور بالبرد، والإمساك.

 

مشاكل النوم. يتميز بتوقف التنفس أثناء النوم، وغالبا ما يستمر لعدة ثوان، أو التنفس المتقطع أو الصعب، أثناء النوم. ومن الشائع بين كبار السن وأولئك الذين يعانون من زيادة الوزن. وهنالك قضية أخرى تتعلق بالنوم هي المثانة المفرطة أو مشاكل البروستاتا ، التي تجبر الشخص الى الذهاب المتكرر للحمام في الليل. هذه المشاكل قد تزعجك أثناء نومك وتجعلك تشعر بالتعب  في اليوم التالي.

 

الأدوية. بعض الأدوية يمكن أن تجعلك تشعربالتعب، مثل أدوية ضغط الدم، مضادات الاكتئاب، الأدوية المضادة للقلق، ومضادات الهيستامين. “يتفاعل الناس مع الأدوية بشكل مختلف، وغالبا ما ينتهي بهم الأمر إلى أخذ المزيد من الأدوية كلما تقدموا في السن”.

 

تحقق مع طبيبك، وخاصة إذا كنت قد أضفت دواء جديدا أو زدت الجرعة. “في بعض الأحيان بعض الأدوية قد تسبب التعب، في الليل وليس في النهار”.

 

الاكتئاب أو القلق. غالبا ما يستنزف الصحة العقلية ومستويات الطاقة. “وقد تعاني من الاكتئاب أو القلق ولا تعرف حتى ذلك”.
 

هذه العلامات تحذيرية تشير إلى أن التعب قد ينبع من مشكلة أساسية:

 

–      الشعور بالتعب عند الإستيقاظ من النوم حتى بعد نوم ليلة جيدة

 

–      لا يشعرون بدافع لبدء اليوم

 

–      عدم القدرة على القيام بأنشطة يستمتعون بها

 

–      نوبات مفاجئة من الإرهاق التي تختفي ثم تعود

 –      ضيق في التنفس.

عندما تتعرض الى التعب خلال يومك، فهناك طرق لزيادة مستويات الطاقة الخاصة بك،فمثلا:

 

شرب فنجان من القهوة أو الشاي. يمكن أن ترفع النشاط العقلي والجسدي، وخاصة إذا كان لديك مشكلة مع التعب الصباحي”.

 

30 دقيقة سيرا على الأقدام. “إذا لم تتمكن من الخروج، فتجول في المنزل في فترات تتراوح بين 10 و 15 دقيقة، مرتين أو ثلاث مرات في اليوم”.

 

خذ قيلولة. قيلولة منتصف النهار يمكن أن تساعد على التغلب على التعب في وقت لاحق من اليوم. الحفاظ على القيلولة من حوالي 20 إلى 30 دقيقة، كما اقترحت الدراسات أن القيلولة لمدة 40 دقيقة أو أكثر يمكن أن يكون لها تأثير معاكس، وستشعر بالتعب بسببها. أيضا، لاننصح بقيلولة في وقت متأخر جدا في اليوم.

 

الفحص الطبي يمكن أن يحدد القضايا التي قد تسبب التعب.

 

هل يمكن أن يكون لديك متلازمة التعب المزمن؟

 

يمكن أن يكون التعب الشديد علامة على متلازمة التعب المزمن، وهو اضطراب غامض يتميز بالتعب العميق الذي لا يتحسن مع الراحة وقد يزداد سوءا مع النشاط البدني أو العقلي. يمكن أن يساعدك طبيبك في تشخيص واقتراح العلاجات الممكنة.

 

ترجمة بيان ظاهرالمرجع http://www.health.harvard.edu/staying-healthy/tired-of-being-fatigued?utm_source=delivra&utm_medium=email&utm_campaign=WR20170407-Stress&utm_id=454254&dlv-ga-memberid=33057993&mid=33057993&ml=454254

عن دكتورة بيان ضاهرDoctors


التعليق ( 1 )

  1. هذا التعليق تم تعديله.

    رائع قمت بمشاركته على مجلتي خاصة ان بعض متابعي عندما يبدأو رجيم الصيام المتقطع يشعرون بالتعب كان مفيد حقا هذا الموضوع نشعر جميعًا بالتعب في بعض الأحيان لكن عندما لا يزول في يوم او يومين هناك سبب كما ذكرتتم.

     

‎إضافة تعليق