سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

الاورام الخبيثه ( السرطانيه )

السرطان (cancer) هو مصطلح طبّي يشمل مجموعة واسعة من الامراض التي تتميز بنموّ غير طبيعي للخلايا التي تنقسم بدون رقابة ولديها القدرة على اختراق الأنسجة وتدمير أنسجة سليمة في الجسم، وهو قادر على الانتشار في جميع أنحاء الجسم.
مرض السرطان هو أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم الغربي، لكن احتمالات الشفاء من مرض السرطان آخذة في التحسن باستمرار في معظم الأنواع، بفضل التقدم في أساليب الكشف المبكر عن السرطان وخيارات علاج السرطان.
ابرز الحقائق والاحصائيات عن السرطان 
السرطان ثاني سبب رئيسي للوفاة في العالم وقد حصد في عام 2015 أرواح 8.8 مليون شخص، وتُعزى إليه وفاة واحدة تقريباً من أصل 6 وفيات على صعيد العالم.
تُمنى البلدان المنخفضة الدخل وتلك المتوسطة الدخل بنسبة 70% تقريباً من الوفيات الناجمة عن السرطان.
تحدث ثلث وفيات السرطان تقريباً بسبب عوامل الخطر السلوكية والغذائية الخمسة التالية: ارتفاع منسب كتلة الجسم وعدم تناول الفواكه والخضر بشكل كاف وقلّة النشاط البدني وتعاطي التبغ والكحول.
يمثّل تعاطي التبغ أهم عوامل الخطر المرتبطة بالسرطان، وهو المسؤول عن ما يقارب 22% من وفيات السرطان.
الالتهابات المسبّبة للسرطان، مثل التهاب الكبد وفيروس الورم الحليمي البشري، مسؤولة عن نسبة تصل إلى 25% من حالات السرطان في البلدان المنخفضة الدخل وتلك المتوسطة الدخل.
من الشائع ظهور أعراض السرطان في مرحلة متأخرة وعدم إتاحة خدمات تشخيصه وعلاجه. ولم تُفِد في عام2017 سوى نسبة 26% من البلدان المنخفضة الدخل بأن خدمات علوم الأمراض متاحة لديها عموماً في القطاع العام، فيما زادت على 90% نسبة البلدان المرتفعة الدخل التي أفادت بإتاحة خدمات العلاج لديها مقارنة بنسبة قلّت عن 30% من البلدان المنخفضة الدخل التي أفادت بذلك.
(أثر السرطان على الاقتصاد كبير وآخذ في الزيادة، وأشارت التقديرات إلى أن إجمالي التكاليف الاقتصادية السنوية التي تُكبِّدت عنه في عام 2010 بلغ نحو 1.16 تريليون دولار أمريكي).
(لا يمتلك سوى بلد واحد من أصل خمسة بلدان منخفضة الدخل وأخرى متوسطة الدخل ما يلزم من بيانات لدفع عجلة رسم سياسات مكافحة السرطان).
الأعراض :
تنقسم أعراض السرطان إلى ثلاثة أقسام هي كالتالي :
أعراض عامة: كفقدان الوزن، تعب وإرهاق عام، فقدان الشهية، التعرق خصوصاً أثناء الليل.
أعراض موضعية: كظهور كتلة صلبة أو تغيرات في شكل سطح الجلد الخارجي.
أعراض تدل على الانتشار: كحدوث تضخم في الغدد الليمفاوية المختلفة في الجسم أو في الكبد أو ألم في العظام.
الاسباب :
من أسباب تحول الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية حدوث تغيرات في المورثات الجينية وذلك بسبب التعرض لبعض العوامل المسرطنة مثل:
الإصابة بعدوى فيروسية أو بكتيرية مثل العدوى الناتجة عن التهاب الكبد الوبائي ب أو ج.
وجود تاريخ عائلي مسبق بالإصابة.
التعرض المكثف للأشعة الضارة.
التدخين.
العوامل الكيميائية المسرطنة مثل الإسبستوس المستخدم في مجال البناء وتسقيف المنازل والعوازل الداخلية والخارجية وأنابيب صرف المياه والأدخنة والتهوية.
تناول المشروبات الكحولية.
الوراثة التي تلعب دوراً في بعض الحالات حيث ترتبط بحدوث طفرات موروثة مثل متلازمة داون وسرطان الدم الحاد وغيرها.
أنواع الأورام الخبيثة:
تعد الأورام الخبيثة أوراماً سرطانية قد تسبب الوفاة وتنمو بشكل سريع جداً وتنمو في أنحاء مختلفة من الجسم من خلال عملية الانبثات. وتعد عملية تكاثر الخلايا الغير طبيعية التي تعمل على تشكيل أورام خبيثة أسرع من غيرها. وتختلف أنواع الأورام الخبيثة باختلاف أنواع الخلايا السرطانية، ومنها :
أورام خبيثة جرثومية: وتتكون هذه الأورام من الخلايا التي تعمل على إعطاء الحياة مثل الحيوانات المنوية والبويضات حيث يمكن أن تسبب سرطان المبيضين وسرطان الخصيتين. وتبدأ عادة بسبب خلايا جرثومية. وقد تظهر بشكل نادر في الدماغ والصدر والبطن.
الخلايا السرطانية: وتعد هذه الأورام من الخلايا الظهارية وتسبب السرطان في المعدة والبروستات والبنكرياس والرئة والكبد والقولون والثدي. وتعد العديد من الأورام الشائعة من الخلايا السرطانية وخاصة الأورام التي تصيب كبار السن.
البلاستوما: وهي عبارة عن خلايا تتكون من أنسجة الأجنة والخلايا النامية وتسمى بالأوبئة. وتعد أكثر شيوعاً عند الأطفال. ومن أهم هذه الأنواع الأورام النخاعية والأورام الدبقية وأورام الدماغ وأورام شبكية العين وأورام العظام والأورام العصبية.
خلايا الساركوما: وتتكون هذه الأورام في النسيج الضام مثل الغضروف والعظام والدهون والأعصاب. حيث تتكون الخلايا خارج نخاع العظم وغالباً تكون خلايا الساركوما خبيثة.
وتتعدد أسباب الإصابة بالسرطان وقد يرتبط بالسمنة والتدخين واستهلاك الكحول والنظام الغذائي السيئ والتلوث البيئي والتعرض للمعادن الثقيلة والسموم المنزلية. ومن أكثر الأنواع السابقة شيوعاً خلايا الساركوما والخلايا السرطانية. وقد لا تكون مصحوبة بالأعراض وقد تكون أول الأعراض المصحوبة وجود كتل غير مؤلمة.
طرق العلاج :
تتم معالجة مرض السرطان بالجراحة Surgery، بالعلاج الكيميائي Chemotherapy أو بالعلاج الإشعاعي Radiotherapy، كما يوجد أيضا العلاج المناعي Immunotherapy والعلاج بأضداد وحيد النسلية Monoclonal Antibody therapy والعلاج بالتجميد وعلاجات أخرى. يُختار علاج كل حالة حسب مكان السرطان ودرجته ومرحلته وحالة المريض.
يكون هدف العلاج هو إزالة السرطان من جسد المريض من غير تدمير الأعضاء السليمة. وأحيانا يتم هذا عن طريق الجراحة، ولكن ميل السرطان لغزو أنسجة أخرى والانتقال إلى مناطق بعيدة تحد من فعالية هذا العلاج. أيضا العلاج الكيماوي محدود الاستخدام لما له من تأثير مضر وسام على الأعضاء السليمة في الجسم. كما يحدث هذا التأثير الضار في حالة العلاج الإشعاعي.
المصادر :

عن Regular Users


‎إضافة تعليق