سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

الفرق بين الاورام الحميدة والاورام الخبيثة

ما هو الورم بشكل عام ؟
الورم او الكتلة طبياً هي نمو غير طبيعي للأنسجة ناتج عن الانقسام والتكاثر غير المنضبط لخلايا لا تقوم بأي وظيفة فسيولوجية.
يعرف ايضاً الورم بأنه كتلة غير طبيعية من الأنسجة التي قد تكون صلبة أو مملوءة بالسوائل.
ليس من الشرط أن يكون الورم سرطاني – فبعض الأورام يمكن أن تكون حميدة (لا سرطانية)، قبل الخبيثة (ما قبل السرطانية)، أو خبيثة (سرطانية).
تتميّز الأورام الحميدة بأنّها لا تتحوّل إلى سرطانيّة؛ أي إنّها لا تنتشر إلى الأعضاء والمَناطق الجسديّة الأخرى أو تغزو الأنسجة القريبة منها كما هو الحال لدى الأورام السرطانيّة، وهي عادةً غير مُهدّدةٍ للحياة وبطيئة النمو، غير أنّها قد تُسبّب بعض الأعراض والعلامات بناءً على موقعها؛ فعلى سبيل المثال إن كانت قريبةً من الأعصاب فهي قد تُسبّب أعراضاً تؤدّي إلى ضرورة إزالتها. ” اعرف المزيد

الأورام الخبيثة تتميّز الأورام الخبيثة بأنّها سرطانيّة؛ حيث تنتشر لأعضاء ومناطق عديدة من خلال القنوات اللّيمفاويّة والأوعية الدمويّة، كما أنّها تغزو الأنسجة القريبة منها، ويُذكر أنّ أعراض الأورام الخبيثة قد تتضمّن الآتي:
الشعور بالإرهاق الذي لا يَزول مع الرّاحة، ويُعدّ هذا العرض مُهمّاً مع نموّ الورم، غير أنّه قد يظهر في المراحل المبكّرة لبعض الأورام أيضاً، منها سرطان الدم. 
فقدان الوزن غير المُبرّر، وهذا قد يكون أول علامات السرطان لدى مُصابي سرطانات معينّة بشكل خاص، منها: سرطانات المريء، والمعدة، والبنكرياس، والرّئة. 
النزيف غير معروف السّبب، والذي يحدث في المَراحل المبكرة والمتقدّمة من بعض السّرطانات . “ اعرف المزيد
علاج الأورام :
 الأورام الحميدة 
في أحيان عديدة يكتفي الطبيب بما يُعرف بالانتظار اليقظ للأورام الحميدة من دون إجراء أيّ علاج، إلّا إن تسبّبت بحدوث مشاكل، ولكن في حال ظهرت أعراضٌ على المريض يجب عندها أن تتمّ إزالتها جراحياً من دون التّأثير على الأنسجة المجاورة، كما أنّ هناك أساليب علاجيّة أخرى للأورام الحميدة غير الجراحة، منها العلاج الإشعاعي، والعلاج الدوائي.
الأورام الخبيثة
 تتضمن الأساليب العلاجية للأورام الخبيثة الآتي:العلاج الكيماويّ، وهو العلاج بالأدوية. العلاج الموجّه، هو علاج يستخدم الأدوية أو مواد أخرى، ويهدف إلى مُهاجمة الخلايا السّرطانيّة بشكل دقيق، وينجم عن هذا الأسلوب العلاجيّ أذىً طفيفاً للخلايا غير السّرطانيّة. العلاج المناعيّ: وهو علاج يقوم به جهاز مناعة الشخص بمُحاربة الخلايا السّرطانيّة. العلاج الإشعاعيّ: وهو يُدمّر الخلايا السّرطانية باستخدام جُزيئات أو موجات عالية الطاقة. العلاج الجراحي.

المصاددر :

عن Regular Users


‎إضافة تعليق