سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

التسمم الغذائى اعراضه وكيفيه العلاج ؟

ما هو التسمم الغذائي؟

التسمم الغذائي يحدث نتيجة تناول طعام ملوث بالفيروسات أو البكتيريا، وتلوث الطعام يمكن أن يحدث بسبب سوء حفظه أو تكرار تسخينه وتعرضه للهواء .
تلوث الطعام يأتي على رأس أسباب الإصابة بالتسمم، فهو الأكثر انتشارا، ورغم أنه يمكن أن يشفى بشكل تلقائي إلا أن هناك حالات أخرى أكثر خطورة تستدعي التوجه لأقرب مستشفى أو مركز تسمم لتجنب المضاعفات قدر الإمكان .
علما ان سنويا يتعرض الاف الاشخاص فى السعوديه للتسمم الغذائى .

اعراض التسمم الغذائى ؟

اعراض التسمم تعتمد على المسبب قد تكون من خفيفة الى شديدة ولكن هي بالعادة عبارة عن ألم في البطن وغثيان وقيء وإسهال وحرارة وربما الجفاف.
لكن الأطفال والحوامل وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من ضعف في الجهاز المناعي هم أكثر عرضة للإصابة بالتسمم الغذائي والاعراض تكون أكثر حدة معهم.

الإسعافات الأولية التي يمكن القيام بها لحالات التسمم الغذائي ؟

  • السوائل : يجب أن يتناول من يعاني من التسمم الغذائي كثير من السوائل والعصائر المحلاة والسوائل المالحة كالشوربة خاصه النعناع لتجنب حدوث الجفاف نتيجة الإسهال والقئ المتكرر
  • شراء محاليل لمنع الجفاف دون وصفة طبية. والتي تحتوي على المزيج الصحيح من السكر، والملح، والمواد المغذية الأخرى، والتي يفقدها الجسم في حالة الإسهال أو التقيؤ
  • تناول بعض المسكنات لتسكين شده الام المترتبه عن ذالك

متى يتوجب الذهاب للطبيب او المستشفى ؟

فى حاله عدم الشعور باى تحسن عليك بالاتجاه فورا للطبيب او المستشفى حيث ربما يتطلب الامر لعمل غسيل المعده
للتخلص من الطعام الملوث الموجود في الجسم، وإعطاء محاليل طبية لتعويض فقد السوائل فضلا عن الأدوية الخافضة للحرارة إذا صاحب التسمم ارتفاع فيها، مشيرة إلى أنه في حالة التسمم الغذائي البكتيري يحتاج المريض إلى تناول مضاد حيوي لكن الفيروسي لا يتطلب تناوله، وفي الحالات الشديدة يتم حقنه في المحلول.

المصادر :

عن Regular Users


‎إضافة تعليق