سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

هل يمكن للكبد النمو والتجدد بعد الاستئصال؟

ما هو الكبد؟ وما هي الوظيفة التي يقوم بها الكبد؟
الكبد هو أكبر عضو في الجسم، يتكون من أربعة فصوص وثمانية أجزاء، ويقع في الجزء العلوى الأيمن من البطن، وهو وواحد من أكثر الأجهزة الحيوية  التي تنظم وظائف مختلفة  ويدعم الأداء الطبيعي للأعضاء الأخرى، ومن أهم تلك الوظائف التي يقوم بها الكبد:
تحويل السكر إلى طاقة.
يساعد في هضم الدهون.
ينتج عوامل تخثر الدم.
ينظم الهرمونات الجنسية  ومستوى الكوليسترول.
يحمى من العدوى.
الامدادات بالفيتامينات والمعادن.
يعمل على القضاء على الأثر الضار للعقاقير المختلفة والمواد المخدرة.
ما هي جراحات استئصال الكبد؟
هي تلك الجراحات التي تنطوي على استئصال جزء من الكبد (و يمكن استئصال حتي 75% من الحجم الكلى للكبد)، أو الاستئصال الكلى للكبد (حينها تكون زراعة الكبد واجبة)، وذلك بغرض إزالة أنواع مختلفة من أورام الكبد الموجودة في الجزء المقطوع أو الذي تم بتره واستئصاله، ويكمن الهدف الأساسي من تلك الجراحات في إزالة الورم بالكامل مع جزء مناسب من النسيج المحيط به لضمان عدم ترك جزء متبقي من تلك الأورام.
هل يمكن إجراء جراحات استئصال الكبد لكل الحالات؟
لا، حيث يقتصر هذا الخيار الجراحي على المرضى الذين يعانون من الأورام الصغيرة (3 سم أو أقل)، شريطة أن يكون الكبد بحالة ممتازة أي أن الكبد لابد له وأن يكون خاليا من التليف، لذا فإن عددا قليلا من الأشخاص الذين يعانون من أورام الكبد يمكنهم الخضوع لجراحات استئصال الكبد، خشية وقوع المريض في حالات فشل الكبد بعد الإجراء الجراحي.
هل للجزء المتبقي من الكبد القدرة على النمو؟
عندما تتم إزالة جزء من الكبد (بحالة ممتازة لا يعاني من التليف)، فيظل بإمكان الجزء المتبقي من الكبد أن ينمو  ويتجدد فيما يعرف باسم (regenerate)  إلى الحجم الأصلي خلال عدة أسابيع (و لكن إذا ما كان يعاني الجزء المتبقي من التليف فلا يمكن له النمو مرة أخرى، لذا فقبل إجراء جراحات استئصال الكبد فلابد من خضوع الجزء غير المتأثر أو غير المعني بالاستئصال لفحوصات لتحديد إذا ما كان يعاني من التليف المصاحب للورم.
ما هي نتائج (بقاء وتكرار) جراحات استئصال الكبد؟
بالنسبة لمرضى سرطان الكبد الذين تم استئصال أورامهم، فإن معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات بعد الإجراء الجراحي يتراوح ما بين 10-60% وذلك اعتمادا على نوع الورم الذي تم استئصال وحجمه، لكن العديد من هؤلاء المرضى سيتكرر لديهم سرطان الكبد على أجزاء أخرى من الكبد.

عن Regular Users


‎إضافة تعليق