سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

تعرف على الاستخدام الصحيح لبخاخات الربو والآثار الجانبية الناجمة عنها

    الكثير من مرضى الربو يعانون من مشكلة تعدد العلاجات لديهم، بالأخص البخاخات فهنالك ما هو موسع قصبي قصير الأمد ومنها ما هو طويل الأمد، و الذي تختلف طريقة استخدام كل منهما على حدة، فقد أثبتت الدراسات أن بعض مرضى الربو لا يستخدمون بخاخ الربو بطريقة صحيحة وبالتالي عدم وصول المادة الفعالة إلى المجاري التنفسية  ولذلك سنوضح في ذلك المقال الطريقة المُثلى لاستخدام البخاخات والتي من ضمنها:
جهاز التربو هيلر Turbohaler : 
    هو  جهاز إسطواني يوجد في الجزء الأعلى منه فتحة فموية و في الجزء الأسفل قرص دائري يتم استخدامه عن طريق فتح الغطاء ووضع الجهاز في الاتجاه العمودي، ومن ثم لف القرص الدائري لفة كاملة ثم إعادة تدويره للاتجاه المعاكس حتى سماع صوت الضغط، وبعد ذلك يفرغ هواء الرئتين بعيد عن الجهاز وتوضع فوهة الجهاز بين الأسنان والشفاه ويضغط عليها برفق ويتم شفط الهواء للداخل بعمق و بقوة و يتم الاحتفاظ بالهواء داخل الرئة لمدة عشر ثواني ثم اطلاق الزفير ببطيء للخارج بعيداً عن الجهاز تماماً.
البخاخ أحادي الجرعة Metered Dose Inhaler:
بداية ينزع الغطاء الخارجي ويستخدم الجهاز بالمقلوب بحيث تكون فوهة البخاخ في الجهة السفلية، وبعد ذلك ترج الأنبوبة جيدا لامتزاج المادة الفعالة مع الغاز الحامل لها، التنفس برفق قبل استخدام البخاخة، ثم توضع فوهة  البخاخة داخل الفم مع أحكام غلق الفم جيدا ويؤخذ نفس طويل وحبس النفس  داخل الرئتين لمدة عشر ثواني، وعدد مرات الاستخدام يحددها المريض.
القرص الدائري
يحتوي ذلك الجهاز على عدة فتحات دائرية بها جرعة من الدواء علي هيئة بودرة جافة، و يتم بعد ذلك تفريغ الهواء داخل الرئتين و يتم و ضع الجزء الأعلى من الجهاز داخل الفم و يتم الضغط بإصبع الإبهام على جهاز التحكم في نفس الوقت الذي يتم فيه شفط الهواء بقوة  لضمان خروج الجرعة بشكل كامل و دخولها الى الفم و يتم كتم الهواء داخل الرئتين لمدة عشر ثواني و إخراجه ببطء بعيداً عن الجهاز .

الآثار الجانبية لبخاخات الربو
تحتوي بعض البخاخات على بعض المواد الفعالة مثل سالبوتامول، ومادة الألبوتيرول والتي قد ينتج عنها أحياناً بعض الأعراض الجانبية عند بعض الأشخاص كالصداع المستمر، والشعور بآلام في الراس ولكنه يزول بعد فترة من الزمن.
من الممكن أن تسبب البخاخات جفافاً في الحلق وزيادة الشعور بالعطش.
بعض البخاخات تحتوي على مادة الكورتيزون التي تسبب انتفاخ الجسم بسبب احتباس السوائل.
بعض الأطفال دون سن الخامسة قد يصابون بحساسية الصدر والتهاب الشعب التنفسية نتيجة استعمال تلك البخاخات.
ظهور تقرحات في الفم بسبب عدم غسل الفم جيدا بعد استعمال البخاخات الوقائية.
يجعل المرضى أكثر عرضة لحالات التوتر والاكتئاب.

عن Regular Users


‎إضافة تعليق