سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

استئصال الغدد اللعابية.. كيف تتم ؟

ما هي الغدد اللعابية؟ وماهي وظيفة تلك الغدد اللعابية؟
تُعد الغدد اللعابية جزءًا من الجهاز الهضمي العلوى وتقوم الغدد اللعابية بإفراز اللعاب عن طريق شبكة من الأنابيب الصغيرة تُعرف بالقنوات، ويساعد هذا اللعاب على هضم الطعام، ويوفر القدر الكافي من الرطوبة داخل الفم، و تتكون من ثلاث مجموعات رئيسة:
الغدة النكافية: وهي أكبر تلك المجموعات الثلاثة للغدد اللعابية وتقع أمام الأذنين.
الغدد اللعابية  تحت الفك السفلى: وهي ثاني أكبر مجموعات الغدد اللعابية.
الغدد اللعابية تحت اللسان: وهي تعد أصغر مجموعات الغدد اللعابية. 
ما هي الأعراض التي يستدل بها على أورام الغدد اللعابية؟
الشعور بوخز في جزء من الوجه.
ضعف ووهن العضلات الموجودة على أحد جانبي الوجه.
صعوبة في البلع.
صعوبة مع فتح الفم بشكل متسع.
آلام مستمرة في منطقة الغدد اللعابية.
آلام بالقرب من الفك أو الفم أو الرقبة.
ما هي الأسباب التي تؤدى إلى تكون أورام الغدد اللعابية؟
تُعد أورام الغدد اللعابية من الأورام نادرة الحدوث حيث أنها تمثل 10% من أورام الرأس والرقبة، والأسباب الرئيسة لتلك الأورام غير معلومة السبب على وجه التحديد، لكنه يرجع الأطباء تلك الأورام إلى الطفرات الجينية التي تشهدها الخلايا المكونة للغدد اللعابية، حيث تتيح تلك الطفرات للخلايا النمو والانقسام بشكل مبالغ فيه وسريع، وتواصل الخلايا الرئيسة العيش بينما تموت الخلايا الأخرى الناجمة عن الانقسام، ومن ثم تكون تلك الخلايا المتراكمة ورما يمكنه التفشي إلى الأماكن المجاورة للغدد، وفي حالات الأورام السرطانية يمكنها الانفصال والانتشار بعيدا إلى أي جزء بعيد في الجسم.
ما هي جراحات استئصال الغدد اللعابية؟ 
جراحة استئصال الغدد اللعابية هي إجراء جراحي يتم خلاله استئصال إحدى المجموعات الثلاثة للغدد اللعابية أو إزالة تلك الغدد بالكلية، كوسيلة علاجية للتخلص من الأورام ومنعها من النمو والتوغل إلى أجزاء أخرى من الجسم، كذلك في حالات العدوى المزمنة للغدد لمنعها من التفشي، أو الانسدادات الحادثة في الأنابيب أو القنوات اللعابية.

ما هي أنواع جراحات الغدد اللعابية وعلامَ يعتمد تحديد أحدها؟
يوجد ثلاث جراحات وهي جراحة استئصال الغدد النكافية القابعة أمام الأذنين، جراحة استئصال الغدد اللعابية تحت اللسان، جراحة استئصال الغدد اللعابية القابعة تحت الفك السفلى للغدد اللعابية. ويتم اللجوء إلى جراحات الغدد اللعابية الثلاثة للتخلص من الأورام حميدة كانت أم أورام خبيثة، لكن يعتمد اختيار نوع الجراحة على مكان ذلك الورم، وإليك جراحة استئصال الغدد النكافية  وهي الأكثر شيوعا بين تلك الجراحات الثلاثة.
جراحة استئصال الغدد النكافية
 يتم اللجوء إلى تلك الجراحة في حالات تكوُّن أورام في الغدة النكافية، وتعد أورام الغدد النكافية هي الأكثر شيوعا بالمقارنة بالغدد اللعابية الأخرى، لكنها من الجراحات  المعقدة وذلك لأن تلك الغدة يمر خلالها عصب الوجه ( هو الذي يتحكم في عضلات الوجه التي تسمح بالحركات المختلفة للوجه مثل رفع الحاجبين والابتسام أو العبوس وإغلاق الجفون…إلخ)، فتتطلب الكثير من التدابير والتي تنطوي على إزالة الورم بأكمله مع حماية الجهاز العصبي وعدم الإضرار بأي جزء من أجزائه، وتتم تلك الجراحة من خلال التخدير الكامل للمريض ومن ثم إجراء شق في الجزء الأمامي من الأذن إلى أسفل العنق، وبعد تمام الإجراء يتم القيام بعمل غرز مع وضع أنبوب بلاستيكي في نهاية العملية لمنع تجلط الدم وتجمعه تحت الجلد، ويتم فك تلك الغرز بعد أسبوع من وقت إجراء الجراحة.

عن Regular Users


‎إضافة تعليق