سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

كيف تتخلص من الزحار العصوي .. الزنطارية؟


     لقد انتشر مرض الزحار العصوي في جميع أنحاء العالم، وخاصة في الدول النامية، كما تكثر العدوى في الأماكن التي تعاني من نقص الخدمات الصحية وإمدادات المياه النظيفة كمخيمات اللجوء والمدارس وأماكن العيش الجماعي، والأن سوف نتحدث من خلال هذه المقالة عن الزحار العصوي، وأسبابه، وطرق الوقاية منه. 
ما هو الزحار العصوي : 
يُعرف الزحار العصوي بأنه عبارة عن عدوى بكتيرية تصيب بطانة الامعاء، مما تسبب العصيات الزحارية تناذراً زحارياً حاداً يختلف عن إسهالات الطفيليات، ويتصف الزحار الجرثومي بأنه التهاب الأمعاء الغليظة القرحي الناجم عن العصيات الزحارية وتتصف الأشكال المتوسطة الحدة؛ بآلام بطنية شديدة متناوبة، أو مستمرة على امتداد القولون المعترض، أو المراق الأيسر ويمكن أن يبلغ عدد البرازات 50 مرة في اليوم الواحد، تكون في البدء إسهالاً عادياً، ثم يصبح البراز مخاطيا، مما يتسبب في الإصابة بالزحار العصوي، كما يُعرف أيضاً بأنه اضطراب في الأمعاء، وخاصة في القولون، يحدث نتيجة تضرر الغشاء المخاطي المعوي بسبب الإصابة بعدوى موضعية بجراثيم الشيغلا عصوية الشكل (الزحار العصوي) أو عدوى بطفيلي المتحول الزحاري الأميبي، وقد يؤدي إلى ألم بطني مع براز رخو أو إسهال.
أسباب الزحار العصوي : 
1- تناول الأطعمة والسوائل الملوّثة بالطفيل. 
2- شرب المياه الملوثة. 
3- العدوي عن طريق التلوث بالبراز نتيجة قلة النظافة الشخصية.
4- البكتيريا، والجراثيم. 
5- تعرض الخضروات والفاكهة للتلوث عن طريق الذباب.  
أعراض أو علامات الإصابة بالزحار العصوي : 
1- الشعور بوجود ألم شديد بالبطن. 
2- إسهال. 
3- مغص. 
4- الحمّي. 
5- خروج الدم مع البراز. 
طرق الوقاية من الزحار العصوي : 
1- غسل اليدين قبل التعامل مع الطبخ وقبل الأكل. 
2- تجنب الاتصال مع شخص مصاب بالعدوي. 
3- تجنب مشاركة شخص مصاب بالمناشف والحاجات الخاصة. 
4- عدم تناول الخضراوات الورقية  قبل غسلها جيدًا ومعالجتها بالكلور.
5- الالتزام بقواعد الصحة العامة، كلورة مياه الشرب، صيانة شبكات الصرف الصحي ومنع التسريب منها، مكافحة الحشرات كالذباب والصراصير التي تعتبر وسيلة هامة لانتشار المرض، منع المصابين من المشاركة بإعداد الطعام، إجراء الفحوصات الدورية لعمال المطاعم لكشف وجود أي إصابة غير ظاهرة.
6- يوصى بتعويض جسم المريض بالسوائل بشكل سريع عن طريق الفم، ويفضل إعطاؤه محلولًا طبيًّا حاويًا للأملاح، وفي حالات الإسهال الشديدة أو المترافقة بحالات متكررة يجب إعطاء السوائل عن طريق الوريد. 

عن Regular Users


‎إضافة تعليق