سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

إلامَ تشير آلام الصدر؟

ما هي آلام الصدر؟

    هي مجموعة متنوعة من الاضطرابات قد تكون مرتبطة بالرئتين، إذ يمكن للعديد من الأمراض الرئوية بجانب بعض من العوامل الأخرى أن تسبب ألما صدريا كبيرا، ومن ذلك اضطرابات الشعب الهوائية مثل الربو، أو التهاب الشعب الهوائية المزمن، العدوى أو الالتهاب في الرئة نفسها مثل الالتهاب الرئوي، أو التهاب بطانة الرئة، وقد ينجم ألم الصدر أيضا عن الأمراض القلبية نتيجة ضعف تدفق الدم المؤقت (الذبحة الصدرية) أو انسداد مفاجئ في الشرايين التاجية (النوبة القلبية)، ولكن لحسن الحظ إذا ما حدث ألم الصدر بسبب حالة رئوية لا يكون من الصعب على الطبيب إجراء التشخيص الصحيح، فهذا النوع من آلام الصدر لا يمكن الخلط بينه وبين تلك الآلام التي تنجم عن الذبحة الصدرية أو احتشاء عضلة القلب، وقد تتسبب عوامل أخرى في إحداث آلام الصدر، وذلك نظرا للنظام المعقد للجهاز العصبي فقد يأتي سبب ألم الصدر من مكان أخر من الجسم مثل البطن، أو المريء، أو الشد العضلي، وكذلك العظام والجلد وتلك الحالة يُشار إليها طبيا باسم”referred pain”.

ما هي الأعراض والعلامات التي تصاحب آلام الصدر؟

تختلف تلك العلامات تبعا للعوامل المسببة لآلام الصدر سواء كانت قلبية أو غير قلبية، ويمكن إجمال تلك العلامات المصاحبة لآلام الصدر فيما يلي:

آلام الصدر الناجمة عن أسباب قلبية: غالبا ما يصاحبها الشعور بالضغط أو الثقل المرتبط بإحساس الاختناق أو الضيق في التنفس، وغالبا ما يوصف هذا الانزعاج من حاد إلى ثقيل ومضجر، وعادة ما يكون في الجزء العلوى من البطن أو الظهر أو الرقبة أو الذراع الأيسر أو الكتفين، وقد يستمر عادة ما بين 1-5 دقائق، كذلك الدوخة والدوار والغثيان والإعياء.

أما عن آلام الصدر الناجمة عن أسباب غير قلبية: فغالبا ما تكون الأعراض المصاحبة لها مماثلة تماما للمذكور أعلاه، لكنها تتغير مع التنفس أو السعال، أو الموقف.

وإليك الأمراض الرئوية الأكثر شيوعا المتسببة في آلام الصدر:

آلام الصدر الناجمة عن “الربو”.

الربو هو مرض مزمن تُصاب فيه المجاري التنفسية بالتهاب وتهيج بشكل دوري، مما يؤدي إلى تقلص عضلات تلك المسالك الهوائية، ويمكن أن تنشأ هجمات الربو عن التعرض للمهيجات المحمولة جوا، أو نتيجة للتعرض للهواء البارد، وإثناء تلك النوبات تصبح تلك المجاري ضيقة ويزداد الجهد العضلي لها ويصعب عليها طرد الهواء من الرئتين، ويتسبب عن ذلك ضيق في التنفس والسعال، إلى جانب هذا قد يعاني مريض الربو من ألم في الصدر أو ضيق في الصدر.

آلام الصدر الناجمة عن “التهاب الشعب الهوائية”.

التهاب القصبات الهوائية هي حالة تتميز بانسداد المسالك الهوائية، ويحدث هذا الانسداد بفعل الالتهاب والتورم الحادث في بطانة  المسالك الهوائية وتراكم البلغم أو المخاط بها، وقد يكون هذا الالتهاب حادًّا، أو قد يكون مزمنا (شكل من أشكال الانسداد الرئوي المزمن)، وفي كلتا الحالتين فإن انسداد المجاري الهوائية الناجم من شأنه أن يتسبب في ألم في الصدر شبيه بذلك الذي يحدث في حالة مريض الربو.

آلام الصدر الناجمة عن “الالتهاب الرئوي”

الالتهاب الرئوي هو عدوى تحدث في أنسجة الرئة نفسها، مسببا لها التهاب، وعادة ما يصاحب الالتهاب الرئوي آلام في الصدر وقد يكون ألم الصدر هذا بفعل الإجهاد العضلي الناتج عن السعال المفرط، أو بفعل التهاب بطانة الرئة (pleurisy).


المصادر:
www.verywellhealth.com
www.emedicinehealth.com
www.medicalnewstoday.com

عن Regular Users


‎إضافة تعليق