سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

ما هي أنواع جراحات استئصال الغدة الكظرية؟

ما هي الغدد الكظرية “فوق كلوية”؟
تتموضع كل غدة من الغدتان الكظريتان فوق كل كلية من الكلى، وتنتج الغدتان الكظريتان العديد من الهرمونات التي تساهم في تنظيم عمليات الأيض، الجهاز المناعي، وضغط الدم، ونسبة السكر في الدم، وغيرها من الوظائف الأساسية التي يحتاج إليها الجسم. 
ما هي جراحات استئصال الغدد الكظرية؟
هي تلك الجراحات التي يتم خلالها استئصال إحدي الغدتين الكظريتين أو كلتيهما، وذلك كخيار علاجي أمثل للحالات التي تعاني من وجود الأورام سواء كانت أورامًا حميدة أو أورامًا سرطانية، ويتسبب عن تلك الأورام فرط نشاط الغدد والعديد من المشكلات الصحية.
لماذا يتم اللجوء إلى استئصال الغدد الكظرية؟
يتم اللجوء إلى استئصال الغدد الكظرية في حالات الأورام سواء أكانت غير سرطانية “أورام حميدة” لكنها كبيرة في الحجم أو متسببة في فرط نشاط الغدة وإنتاجها مزيدا من الهرمونات فوق الحد المطلوب بالشكل الذي قد يتسبب في مشاكل صحية للجسم، أو نتيجة للأورام الخبيثة وذلك لمنع توغل الورم وانتشاره إلى أجزاء  أخرى من الجسم (كالكلى، الرئة).
ما هي أنواع الجراحات التي يتم من خلالها استئصال الغدد الكظرية؟
هناك العديد من الجراحات التي يتم من خلالها استئصال الغدد الكظرية، فقد يتم ذلك من خلال الجراحة المفتوحة التقليدية، أو الجراحة التنظيرية، أو جراحات الاجتثاث بالتبريد، ويتوقف نوع الجراحة المتبعة على نوع الورم وحجمه ومدى تأثر الغدة الكظرية بهذا الورم ومدى تأثر الغدة الكظرية الناجم عن الورم، وإليك تلك الجراحات:
الجراحة المفتوحة
ويتم ذلك النوع من الجراحات من خلال الفتحات الجراحية التي يتم إجراؤها، ويتم التطرق إلى الجراحة المفتوحة للحالات التي تعاني من الأورام كبيرة في الحجم، أو الأورام السرطانية.
الجراحة التنظيرية
تُعرف الجراحة التنظيرية بالجراحة الآلية، وهي من الجراحات المفضلة من قبل الجراحين، وذلك نظرا لصغر الغدة لكظرية، هذا بالإضافة إلى أن الندوب الناجمة عنها أصغر منها، وقصر فترة الشفاء بالمقارنة مع الجراحة المفتوحة التقليدية.
الاجتثاث بالتبريد
عادة ما يتم اللجوء إلى هذا النوع من الجراحات كخيار في حالات الأورام الصغيرة التي انتقلت إلى الغدة الكظرية ولاسيما إذا ترافق مع ذلك عامل الخطر، وتتم جراحة الاجتثاث بالتبريد من خلال الاسترشاد بالتصوير المقطعي،  ويتم إدخال مسبار يعمل على تبريد الأورام وتجميدها ومن ثم تدمير تلك الأورام.
ماذا بعد استئصال الغدد الكظرية؟
إذا كانت الجراحة تنطوي على إزالة غدة واحدة من الغدتين، فإن الغدة الأخرى المتبقية تتكفل بدور الغدة التي تم استئصالها، أما إذا تم استئصال كلا الغدتين خلال الجراحة، ففي هذه الحالة لابد للمريض وأن يتلقى العلاج بالعقاقير التكميلية “الهرمونات الاصطناعية” لتحل محل الهرمونات التي كانت تقوم الغدد بإنتاجها.

عن Regular Users


‎إضافة تعليق