سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

ست علامات تشير إلى أنك تعاني من أمراض الرئة

ما هي أمراض الرئة؟
الرئتان هما جزء من جهاز معقد، يتوسعان ويسترخيان آلاف المرات كل يوم، لجلب الأكسجين وطرد ثاني أكسيد الكربون الناجم عن التنفس، وأمراض الرئة هي من أكثر الحالات الطبية شيوعا في العالم، وتحدث معظم مشكلات التنفس بسبب أمراض الرئة وقد تمنع تلك الأمراض الجسم من الحصول على كمية كافية من الأكسجين، وتشمل بعض الأمثلة على ذلك، الربو، انتفاخ الرئة، التهاب الشعب الهوائية المزمن، الأنفلونزا، الالتهاب الرئوي، والتليف الرئوي، سرطان الرئة، وأكثر من ذلك، لكن هناك ثلاثة أنواع رئيسة تصيب الرئة، وإليك هذه الأنواع :
أمراض المسالك الهوائية
وهي تلك الأمراض التي تؤثر على الأنابيب والمجاري الهوائية التي تعمل على حمل الأكسجين والغازات الأخرى إلى داخل الرئة وخارجها، وتلك الأمراض في أغلب الأحيان تعمل على تضييق أو انسداد الشعب الهوائية وتشمل ( مرض الربو، التهاب الشعب الهوائية المزمن، ومرض الانسداد الرئوي).
أمراض الأنسجة الرئوية.
هي تلك الأمراض التي تؤثر على التراكيب والهياكل الخاصة بأنسجة الرئة، مسببة الالتهابات والندوب في تلك الأنسجة، مما يجعل من الصعب حينها على الرئة التوسع والتمدد بالشكل الكافي، وهذا يجعل من الصعب على الرئة جلب وتناول الأكسجين إلى داخلها أو إطلاق ثاني أكسيد الكربون إلى الخارج، لذا فإن الأشخاص الذين يعانون من أمراض الأنسجة الرئوية لا يمكنهم التنفس بالشكل الصحيح مثل ( أمراض الساركويد، والتليف الرئوي).
أمراض خاصة بالدورة الدموية للرئة.
هي تلك الأمراض التي تؤثر عل الأوعية الدموية الخاصة بالرئة مسببة تخثر أو التهاب أو تندب لتلك الأوعية، وتلك الأمراض تؤثر على كفاءة الرئة وقدرتها على التوسع والاسترخاء وما ينجم عن هذا من استقطاب للأكسجين وطرد لثاني أكسيد الكربون، وقد تمتد أيضا تلك الأمراض لتبدأ في التأثير على القلب، ومن أمثلة تلك الأمراض( ارتفاع ضغط الدم الرئوي).
ما هي أعراض وعلامات أمراض الرئة؟
في كثير من الأحيان قد يعتقد البعض أن صعوبة التنفس عرض طبيعي يبدأ في الملازمة مع التقدم في السن، لذا فمن الضروري التنبه إلى هذه الأعراض فهي تمثل الأعراض الأولية لأمراض الرئة، وذلك لأن المعرفة المبكرة للمرض الرئوي تساعد الاستعداد النفسي والحصول على العلاج قبل أن يصبح المرض حرجا ومهددا للحياة، وإليك أهم العلامات التحذيرية التي يجب أن تكون على دراية بها لإمكانية الكشف عن أي مرض رئوي قد تتعرض له:
الصفير أو الأزيز: هو ما يعرف بالتنفس الصاخب وهو علامة تشير إلى أن هناك شيئا في المجاري الهوائية تتسبب في ضيقها وانسدادها.
السعال المزمن: يعد السعال المزمن (الكحة المزمنة) لأكثر من شهر مؤشرًا يدق ناقوس الخطر، وذلك لأن السعال المزمن واحد من الأعراض الرئيسة لمعظم أمراض الرئة، فهي تنم عن أن شيئا ما غير صحيح في رئتيك.
الإنتاج المزمن للمخاط: عادة ما تلجأ الشعب الهوائية إلى انتاج المخاط أو البلغم كوسيلة دفاعية ضد المهيجات والالتهابات، لكن إذا ما استمرت الشعب الهوائية في إنتاج البلغم لمدة تزيد عن شهر فهذا دليل مادى على أن هناك مرضًا رئويًا تعاني منه الرئة.
ضيق التنفس: فليس من الطبيعي أن تعاني من ضيق التنفس، لذا فإن التنفس بصعوبة هو أحد العلامات التحذيرية التي تشير إلى أمراض الرئة.
سعال الدم: إذا ما كنت تسعل دما بصفة مستمرة، فقد يأتي هذا من الجهاز التنفسي العلوى أو الرئتين، وأينما أتى فهو علامة على مشكلة صحية خطيرة.
ألم الصدر: أي الشعور بألم غير معتاد في الصدر أو ضيق في الصدر عند التنفس، فإذا ما استمر الأمر لأكثر من بضعة أسابيع فعليك استشارة الطبيب فهو من الإشارات التحذيرية لأمراض الرئة.

عن Regular Users


‎إضافة تعليق