سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

متى يتم اللجوء إلى بتر الأطراف؟

ما هو بتر الأطراف Amputation””؟
البتر هو الاستئصال الجراحي لأي طرف من أطراف الجسم مثل الساقين أو الذراعين أو لجزء من تلك الأطراف، وذلك كحل علاجي أمثل لعلاج الإصابات والعدوى، ويمكن أن يتم أيضا لإزالة  الأورام في العضلات والعظام.
لماذا تكون هناك حاجة إلى بتر الأطراف؟
قد يكون هناك حاجة إلى بتر الأطراف إذا كان الشخص يعاني من الآتي:
عدوى حادة في الطرف.
تأثر الطرف بالغرغرينا (غالبا ما تكون نتيجة لمرض الشرايين المحيطية).
صدمة خطيرة مسببة سحق في الطرف.
الطرف مشوه ولدية حركة وظيفية محدودة.
مضاعفات لمرض السكري.
أورام العظام أو العضلات أو الأعصاب.
أي مرض يعيق الدورة الدموية.
ما هي التقييمات والفحوصات التي لابد أن يحظى بها الحالة المرشحة للبتر؟
ما لم تحتاج إلى البتر في حالات الطوارئ والحوادث، فسيتم تقييمك بالكامل والخضوع لكافة الفحوصات لتحديد أيا من أنواع البتر الأنسب لحالتك، وأي العوامل قد تؤثر على إعادة تأهيلك، ومن المرجح أن يشمل التقييم ما يلي:
فحص طبي شامل: يشمل الحالة البدنية والصحية للمريض، للوقوف على وظيفة الأمعاء والمثانة، ونظام القلب والأوعية الدموية، الجهاز التنفسي(الرئتين والمسالك الهوائية).
تقييم حال ووظيفة الطرف الصحيح: حيث أنه يمكن أن يؤدي إزالة أحد الأطراف إلى تكوين عبء وإجهاد إضافي على الطرف المتبقي، لذا فلابد من خضوع الأطراف السليم للفحص للوقوف على حالتها وتحديد العوامل التي من شأنها الاعتناء بتلك الأطراف.
تقييم نفسي: لتحديد مدى حسن تعاملك مع التأثير النفسي والعاطفي لبتر الطرف، ما إذا كنت ستحتاج إلى دعم إضافي.
سيتم تقديم الحالة أيضا إلى أخصائي العلاج الطبيعي الذي سيشارك في الرعاة ما بعد الجراحة، كذلك سوف يقوم أحد أخصائي الأطراف الاصطناعية بتقديم النصيحة عن نوع ووظيفة الطرف الصناعي أو الأجهزة الأخرى المتاحة لحالتك.
ما هو النهج المتبع لإجراء عمليات بتر الأطراف؟
يمكن إجراء عمليات البتر من خلال التخدير العام، أو تخدير فوق الجافية الذي يخدر الجزء السفلى من الجسم.
بمجرد إزالة الجزء المعني بالبتر، يمكن استخدام عدد من التقنيات الإضافية للمساعدة في تحسين الجزء المتبقي والحد من مخاطر حدوث أي مضاعفات.
ويشمل ذلك إجراء تقصير وتنعيم العظم في الجزء المتبقي حتي يتم تغطيته بكمية كافية من الأنسجة الرخوة والعضلات، مع خياطة ما تبقي من العضلة للعظام لمساعدة على تقوية الطرف وتُعرف تلك التقنية باسم “myodesis”.
بعدها يتم ختم الجرح بالغرز والدبابيس الجراحية ومن ثم وتغطيته بالضمادة، ويمكن وضع أنبوب تحت الجلد لتصريف السوائل وضمان عدم تجمعها.
يتم وضع أنبوب مرن( قسطرة بولية) في المثانة أثناء الجراحة لتصريف البول، وهذا يعني أنك لست بحاجة إلى القلق بشأن الذهاب إلى الحمام خلال الأيام الأولى من الجراحة.

عن Regular Users


‎إضافة تعليق