سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

ما هي أنظمة إعادة التزامن القلبي CRT))؟

ترى ما الحل إذا كنت مصابا بقصور القلب، وتطور لديك اضطراب نظم القلب؟
في كثير من الأحيان قد يتعرض الأشخاص المصابون بأمراض القلب بحالة غير طبيعية من النظام الكهربائي للقلب مما قد يغير مدى كفاءة ضربات القلب، أي أنه يحدث اضطراب في نظم القلب وعدم انتظام في ضربات الغرف السفلية للقلب وهو ما يشار إليه طبيا بسرعة البطينين ” biventricular pacing”، وقد يعرض حدوث مثل هذه الحالة الشخص المريض الدخول الصدمة والنوبات القلبية المفاجئة المميتة، ويحدث ذلك بفعل مجموعة متنوعة من الأسباب بما في ذلك التقدم في العمر، أضرار في القلب، الوراثة، أو كأثر مضاعف لبعض الأدوية، حينها تكون  CRT)) هو الحل الأمثل.
ما هو Cardiac Resynchronization Therapy”” وكيف يمكن أن يساعد قلبك؟
هو إجراء  يشمل زرع جهاز تنظيم ضربات القلب بحجم نصف دولار، ينطوي التكنيك الأساسي له على ما يُعرف باسم إعادة المزامنة للقلب “”resynchronizing، يتصل بهذا الجهاز ثلاثة أسلاك تعمل على رصد معدل ضربات القلب للكشف عن مخالفات معدل ضربات القلب ومن ثم تنبعث منه نبضات كهربائية صغيرة لتصحيحها، والجزء الأساسي الذي يتم الكشف عن المخالفات الحادثة في ضرباته هما البطينين أو الغرف السفلية من القلب، وهذا التكنيك للجهاز يعمل على التحسين من وظيفة القلب من خلال  تحسين إيقاع القلب والأعراض المرتبطة بعدم انتظام ضربات القلب. 
هل لأنظمة إعادة التزامن للقلب من مضاعفات؟
في حين أنه في كثير من الأحيان فأن أجهزة CRT)) لا ينتج عنها أي مضاعفات، إلا أنه ينبغي لك أن تعلم أن هناك مخاطر مرتبطة بإجراء زراعة جهاز أو أسلاك توصيل في القلب، فإليك بعضا من تلك المخاطر التي من الممكن مواجهتها عند إجراء زراعة هذا الجهاز على سبيل المثال لا الحصر:
النزيف.
الجلطة الدموية.
الأضرار التي قد تلحق الهياكل والتراكيب المجاورة( الأوتار والعضلات والأعصاب).
ثقب في الرئة أو الوريد.
الأضرار التي تلحق بالقلب( ثقب القلب أو تلف الأنسجة).
النوبة القلبية.
السكتة الدماغية.
أما عن المخاطر التي قد تنجم بعد الزرع :
تآكل في الجلد بالقرب من الجهاز.
انتقال وتحرك الجهاز من موقع الزرع.
انفلات الأسلاك من مواضعها داخل القلب.
قد تسبب الأقطاب الموجودة على الأسلاك أو نبضات السرعة العالية تهيجا أو تأثيرا ضارا على الأنسجة المحيطة، بما في ذلك أنسجة القلب أو الأعصاب.
قد لا يتمكن الجهاز مع بعض الحالات من اكتشاف مخالفات ضربات القلب غير المنتظمة والمتزامنة ، وبالتالي عدم المعالجة والتصحيح من إيقاعات القلب كما هو مفترض للجهاز أن يعمل.

 

عن Regular Users


‎إضافة تعليق

أفضل أطباء على قيم دكتوري

دكتور منور المجنوني

مستشفى الهيئة الملكية

التقييم 5.0 عدد التقييمات 3

الملف الشخصي