سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

القاتل الصامت( سرطان البنكرياس)، وإجراء ويبل الجراحي

 البنكرياس هو عضو مهم  في الجسم يحوى عددًا من الغدد الصماء الداخلية  والخارجية، يوجد أعلى البطن خلف البريتون في مستوى الفقرات القطنية الثانية، يتكون من رأس، عنق، جسم، ذيل، ويعمل البنكرياس بشكل وثيق مع الكبد والقنوات الصفراوية التي تحمل العصارات الصفراوية من المرارة، يقوم البنكرياس بإفراز سائل، يشمل الإفراز البنكرياسي ( إنزيمات، ماء، الكتروليت، بيكربونات)، ويتم تسليم هذا الإفراز إلى الاثنا عشر( الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة) عبر قناة البنكرياس للمساعدة في عمليات الهضم وبخاصة هضم البروتين والدهون، أما عن إفرازات الغدد الصماء التابعة للبنكرياس على إفراز الهرمونات التي تساعد على ضبط سكر الدم وتشمل الأنسولين، الجلوكاجون، والسوماتوستاتين من جزر لانجرهانز، ويمكن إجراء استئصال ما يقرب من 90% من البنكرياس دون أن يؤدي ذلك إلى الإصابة بمرض السكري.

ما هو استئصال رأس البنكرياس “إجراء ويبل”؟

هو إجراء جراحي، يتم تنفيذه واللجوء إليه في الحالات التي تعاني من الأورام الخبيثة أو (الحميدة في بعض الأحيان) في رأس البنكرياس، ويمكن لتلك الأورام أن تبدأ في البنكرياس نفسه، أو في جزء من القناة الصفراوية التي تمر عبر البنكرياس، أو جدار الاثني عشر الملتصقة بالبنكرياس، ويستلزم هذا الإجراء استئصال رأس البنكرياس، الاثنا عشر، جزء من القناة الصفراوية ( الأنبوب الذي يستنزف الصفراء من الكبد إلى الأمعاء)، الغدد الليمفاوية المحيطة، المرارة، وأحيانا جزء من المعدة، والهدف من هذا الإجراء هو استئصال الورم ومنعه من النمو والتوغل إلى الأعضاء الأخرى

علامَ ينطوي هذا الإجراء الجراحي؟

تنطوي هذه العملية على جزئيين:

إزالة جميع الهياكل أو الأجزاء ذات الصلة جملة واحدة.

إعادة ربط البنية الضرورية.

أي أنه بمجرد إزالة الأجزاء المصابة والمتأثرة، فإن ما تبقي من البنكرياس والقناة الصفراوية والمعدة بحاجة إلى قنوات تصريف، ويتم عمل ذلك من خلال قطعة من الأمعاء تعرف باسم الصائم”the jejunum”، وعمل قنوات منعزلة ومنفصلة عن بعضها البعض، يتم فيها تصريف لقناة البنكرياس، المعدة، القناة الصفراوية على حد.

لماذا يتم اللجوء إلى استئصال رأس البنكرياس أو إجراء ويبل؟

يمثل إجراء ويبل خيارا علاجيا للحالات التي تعاني من تأثر البنكرياس والاثنا عشر والقناة الصفراوية، بالأورام أو الاضطرابات الأخرى، لذا فقد يوصي الطبيب بالخضوع للتدخل الجراحي المعروف باستئصال رأس البنكرياس لعلاج ما يلي:

سرطان البنكرياس.

سرطان القنوات الصفراوية.

سرطان الأمعاء.

أية أورام أو اعتلال في البنكرياس والاثنا عشر والقناة الصفراوية.

الأورام العصبية الصماوية.

التهاب البنكرياس.

تكيسات البنكرياس.

المصادر :
www.mayoclinic.org
www.uwhealth.org

columbiasurgery.org
www.uptodate.com

عن Regular Users


‎إضافة تعليق