سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

ما هي الحالات التي تستلزم استئصال الطحال؟

 الطحال هو عضو يقع أسفل القفص الصدري الأيسر بالقرب من المعدة في حجم قبضة اليد، وهو جزء مهم من الجهاز المناعي للجسم، حيث إنه يحتوى على كرات الدم البيضاء (خط الدفاع الأول لدى الجهاز المناعي) والتي يتم إطلاقها لمهاجمة أي جسم غريب أو عدوى بكتيرية لمقاومتها وحماية الجسم من أية مخاطر قد يتعرض لها بفعل تلك الأجسام، كما أن الطحال أيضا يعمل على تصفية وإزالة خلايا الدم الحمراء القديمة أو المتضررة من الدورة الدموية للجسم.
علامَ ينطوي الإجراء الجراحي لاستئصال الطحال؟
استئصال الطحال هو إجراء جراحي يتم خلاله إزالة الطحال، ويُعد تمزق الطحال هو السبب الأكثر شيوعا لحالات استئصال الطحال، هذا بجانب الحالات الأخرى التي تعاني من تضخم الطحال أو اضطرابات الدم، أو بعض أنواع السرطانات أو العدوى، أو التليف والنموات غير السرطانية  والتكيسات.
ما هي الحالات التي يستلزم لها إزالة الطحال؟
تمزق الطحال: قد يتسبب الطحال الممزق سواء بفعل الصدمة المباشرة في منطقة البطن (نتيجة التعرض لحادثة) أو الناجم عن التضخم، في حدوث النزيف الداخلي، وتصبح تلك الحالة مهددة للحياة، حينها يكون استئصال الطحال هو الخيار الأوحد والأمثل.
تضخم الطحال: قد ينجم عن فرط نشاط الطحال، أو الطحال المتضخم العديد من الأعراض كالشعور بالامتلاء والألم الحاد الذي لا يهدأ، لذا قد يجد الطبيب أن إزالة الطحال هو خيار مناسب للتخفيف من حدة الأعراض.
اضطرابات الدم: قد يحدث اضطراب في الدم يسمي”idiopathic thrombocytopenic purpura، وهو حالة من أمراض المناعة الذاتية والتي تستهدف الأجسام المضادة الصفائح الدموية  التي تساعد على حدوث تخثر الدم وتجلطه، لذا فإن الشخص الذي يعاني من ” ITP ” معرض لخطر النزيف، وما يتسبب في حدوث تلك الحالة هو الطحال حيث يعمل على صُنع تلك الأجسام المضادة التي تبدأ في مهاجمة الصفائح الدموية وإزالتها من الدم، ويمكن استئصال الطحال لعلاج تلك الحالة.
العدوى: قد تتسبب العدوى الشديدة في الطحال في إحداث الالتهابات والقيح والصديد، فإن لم تُجدِ الطرق العلاجية الأخرى معه نفعا فيستوجب في تلك الحالة استئصاله.
حالات أخرى:   قد يوصى باستئصال الطحال أيضًا إذا ما كنت تعاني من سرطان يتعلق بالطحال أو بعض الأمراض التي تصيب خلايا الدم، ويمكن لهذه الظروف أن تسبب في تضخم الطحال، مما يجعله أكثر هشاشة وقابلاً للكسر أو التمزق،  في بعض الحالات يمكن أن تتسبب بعض الأمراض مثل مرض أنيميا خلايا الدم المنجلية ، في تقلص الطحال ووقفه عن العمل وهذا ما يُعرف باسم “استئصال الطحال التلقائي”.

عن Regular Users


‎إضافة تعليق