سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

وسائل تجنبك الإصابة بغازات البطن

     عادات أكل غير منتظمة، ووجبات سريعة  نتناولها أثناء وجودنا خارج المنزل، كل ذلك يؤدي إلى ما يعرف بغازات المعدة تلك الظاهرة الشائعة التي تؤثر على الجميع من وقت لآخر وتنشأ غازات البطن بشكل طبيعي في الجهاز الهضمي للإنسان، ودائما ما تكون مزعجة عند تكونها بكميات كبيرة فتؤدي إلى انتفاخ البطن وتتكون تلك الغازات من خمس عناصر النيتروجين، والهيدروجين، والميثان، والأكسجين، وثاني أكسيد الكربون.
أسباب كثرة الغازات
دخول كميات كبيرة من الهواء بشكل متكرر إما بسبب العصبية أو الأفراط في التدخين.
شرب الكثير من السوائل أثناء الطعام أو المياه الغازية.
السمنة الشديدة وتراكم الدهون في منطقة البطن.
تنتج عن العديد من العادات الغذائية الخاطئة كالأفراط في تناول المأكولات الحارة التي تحتوي على البهارات، تناول الأطعمة والخضروات الغنية بالألياف. 
تناول بعض الأدوية قد ينتج الغازات كعرض جانبي لبعض الأدوية.
قد تنتج الغازات والانتفاخات بشكل أساسي بعد تناول منتجات الألبان، فقد يرجع ذلك إلى عدم قدرة الجسم على تكسير سكر اللاكتوز الموجود بداخلها.
الإمساك وعسر في الهضم حيث وجد أن في حالة الإصابة بالإمساك يتسبب البراز المتراكم في الأمعاء من عدم مرور الغازات لفتحة الشرج وبالتالي تراكم وتجمع الغازات في البطن.
عدم المضغ الجيد للطعام.
تناول كميات كبيرة من الطعام داخل الوجبة الواحدة.
أو قد ينتج عن بعض الأمراض كالاستسقاء أو تضخم في الغدد الليمفاوية داخل البطن.
الإصابة بمشاكل في المرارة كالتهاب المرارة.

أعراض كثرة الإصابة بغازات البطن
فقدان الشهية
الشعور بألم في الصدر.
التجشؤ أو الريح المتتالي.
انتفاخ البطن وزيادة حجمها عن الطبيعي.

وسائل التخلص من انتفاخ البطن والغازات
شرب كميات كافية من السوائل وخاصة الماء يساعد على تنظيم عمل الجهاز الهضمي وتنظيف الأمعاء .
التخلص من العادات الخاطئة كتناول الطعام في وقت متأخر من الليل، حيث يبدأ الجهاز الهضمي في الخمول بعد الثامنة، كذلك يجب مراعاة كمية الطعام المتناولة داخل الوجبة الواحدة.
الامتناع عن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، وكذلك الأطعمة المقلية أو الدسمة.
عدم بلع الطعام دون مضغه جيدا.
الامتناع عن التدخين لأنه يزيد من كمية الهواء المبتلعة.
  الإكثار من تناول المشروبات الدافئة مثل الشاي والقهوة.

عن Regular Users


‎إضافة تعليق