سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

خمسة أخطاء شائعة عن نزلات البرد ..تعرف عليها

     يبدو للكثيرين أن الناس منذ زمن بعيد يصابون بالإنفلونزا، وعند الإصابة بأحد أعراض ذلك المرض يصف لك الجميع بعض العلاجات المختلفة وبعض الطرق لتجنب زيادة المرض، فقد تعودنا منذ قديم الأزل سماع العديد من الشائعات المختلفة التي قد لا تمت للعلم بصلة ولكننا قد نؤمن بها من كثرة ما سمعناها،  ولعل من أبرز تلك الأفكار المغلوطة عند الناس وخاصة الآباء هي الإصابة بنزلات البرد وطريقة التعامل معها مما يزيد الامر سوءًا ويتطلب وقتا أطول للتعافي من تلك الأعراض، ولذلك يجب التعرف على تلك الأخطاء الشائعة حول المرض.
بعض المفاهيم الخاطئة والشائعة حول نزلات البرد:
من أكثر الأخطاء الشائعة التي يتداولها الناس منذ زمن بعيد هو عدم تناول البيض أو السمك أثناء نزلات البرد لاعتقاد أن ذلك يزيد من حدة المرض ولكن العكس صحيح فنزلات البرد تنتج عن إصابات فيروسية وبالتالي يحاربها الجهاز المناعي في الجسم المعتمد اساسيا على البروتينات وخاصة البروتينات الحيوية التي تتوافر بشكل جيد في المصادر الحيوانية مثل البيض والسمك واللبن ولكن يجب تجنبها فقط عندما يعاني الشخص من حساسية تجاه تلك تجاه هذه الأطعمة.
اللجوء السريع لتناول الأدوية وخاصة المضادات الحيوية فالبرد ينشأ من الإصابة  بالفيروسات ، والمضادات الحيوية تعالج البكتيريا فقط وليست الفيروسات، وفي تلك الحالة تقتل المضادات الحيوية البكتيريا النافعة التي تنشط المناعة وتحمى من الحساسيات فضلا عن تأثر الشخص بالأعراض الجانبية للمضادات الحيوية مثل الإسهال وآلام البطن.
يجزم الكثير من الأشخاص أن تناول فيتامين C عند الشعور بأعراض البرد يخفف من حدة الأعراض ويقصر من مدة المرض فقد ظلت هذه المعلومة مؤكدة لفترة من الزمن، ولكن أثبتت العديد من الدراسات الحديثة أنه بلعب دور بسيط جدا في تخفيف حدة أعراض البرد ولكن ليس هنالك أي ضرورة طبية لذلك. 
تمتنع معظم الأمهات عن إعطاء أطفالهن الحليب أثناء إصابتهم بنزلات البرد اعتقادا  منهم أن الحليب يزيد من إفراز المخاط  ولقد أجريت العديد من  دراسات على بعض البالغين الذين يتناولون الحليب أثناء إصابتهم بنزلات البرد وأثبت عدم تأثر الأعراض بتناول الحليب ولذلك لا توجد ضرورة طبية لمنع الأطفال من تناوله.
استخدام بخاخ الأنف أو القطرة من الأمور السيئة المتبعة عند الإصابة بنزلات البرد حيث تصاب الأغشية المخاطية في الأنف بالتضخم، كذلك الاستخدام الكثيف يضيق الأوعية فتظل الأغشية المخاطية جافة فتصبح أكثر عرضة للإصابة بالفيروسات والبكتريا.




عن Regular Users


‎إضافة تعليق

أفضل أطباء على قيم دكتوري

دكتور حسين عتودي

مستشفى السعودي الألماني

التقييم 4.9 عدد التقييمات 286

الملف الشخصي

دكتور فهد الشمري

مستشفى سلامات

التقييم 4.9 عدد التقييمات 31

الملف الشخصي

دكتور عبدالله العتيبي

المستشفى السعودي الالماني

التقييم 4.9 عدد التقييمات 15

الملف الشخصي

دكتور رياض الحديثي

مستشفى الدكتور سليمان الحبيب - الريان

التقييم 5.0 عدد التقييمات 9

الملف الشخصي

دكتور عبدالله الهلالي

مستشفى عسير المركزي

التقييم 5.0 عدد التقييمات 8

الملف الشخصي