سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

ثلاث طرائق للحفاظ على رئتيك خالية من الأمراض

     معظم الناس يريدون الحصول على صحة جيدة، لكن نادرا ما يفكرون في حماية وصون صحة رئتيهم، ولأن الحفاظ على الصحة يبدأ من الحفاظ على الرئتين، تشير فهناك السبب الرئيسي الثالث للوفاة في عام 2010 هو امراض الرئة ، لذا قد حان الوقت لتغير العادات الخاطئة التي تدمر الرئتين وتسبب في وفاة ما يقدر بـ 235 ألف  شخص، 
1- توقف عن التدخين الآن..
ربما تعرف بالفعل أن التدخين يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة، لكن هذا ليس هو المرض الوحيد الذي يمكن أن يسببه التدخين، في الواقع يرتبط التدخين بمعظم أمراض الرئة ، بما في ذلك مرض الانسداد الرئوي المزمن، والتليف الرئوي مجهول السبب، والربو. فالمدخنون أكثر عرضة من 12 إلى 13 مرة للموت من مرض الانسداد الرئوي المزمن أكثر من غير المدخنين ، في كل مرة تدخن فيها سيجارة، تستنشق آلاف المواد الكيميائية إلى رئتيك، بما في ذلك النيكوتين وأول أكسيد الكربون والقطران، هذه السموم تضر رئتيك، إنها تزيد من المخاطر، وتجعل من الصعب على رئتيك تنظيف نفسها، وتهيج وتلهب الأنسجة. تدريجيا، وتضيق مجاري الهواء الخاصة بك، مما يجعلها أكثر صعوبة في التنفس.
بغض النظر عن عمرك أو المدة التي كنت فيها مدخنًا، قد يساعدك الإقلاع عن التدخين. تقول ( ALA): أنه في غضون 12 ساعة فقط من الإقلاع، ينخفض ​​مستوى أول أكسيد الكربون في الدم ليعود إلى طبيعته، وفي غضون بضعة أشهر، تبدأ وظيفة الرئة بالتحسن. 
2- ممارسة الرياضة
إلى جانب تجنب السجائر، قد يكون ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أهم شيء يمكن أن تقوم به لصحة رئتيك. وكما تحافظ التمرينات على شكل جسمك، فإنها تحافظ على شكل رئتيك أيضًا، عندما تمارسها ينبض قلبك بشكل أسرع وتعمل رئتاك بشكل أكثر صعوبة، حيث يحتاج جسمك إلى مزيد من الأوكسجين لتغذية عضلاتك، مما يجعل رئتيك تقوم بتكثيف نشاطها لتوصيل ذلك الأكسجين أثناء طرد ثاني أكسيد الكربون الإضافي. كما أن أثناء ممارسة الرياضة، يزيد تنفسك من حوالي 15 مرة في الدقيقة إلى حوالي 40 إلى 60 مرة في الدقيقة. لذلك من المهم إجراء التمارين الرياضية بانتظام.
3. تجنب التعرض للملوثات
التعرض للملوثات في الهواء يمكن أن يتلف رئتيك ويسرع الشيخوخة، حيث يمكن لرئتيك مقاومة هذه السموم بسهولة، ومع تقدمك في السن ، تفقد بعض هذه المقاومة وتصبح أكثر عرضة للعدوى والمرض، لذا يجب عليك عدم التعرض للملوثات من خلال الاتي:
تجنب عدم الخروج في أوقات ذروة تلوث الهواء.
تجنب ممارسة الرياضة بالقرب من حركة المرور الكثيفة، حيث يمكنك استنشاق العادم.
والحقيقة أن رئتيك، مثل قلبك، والمفاصل، وأجزاء أخرى من جسمك التي مع مرور الوقت. يمكن أن تصبح أقل مرونة وتفقد قوتها، الأمر الذي قد يجعل التنفس أكثر صعوبة. ولكن من خلال تبني عادات صحية معينة، يمكنك الحفاظ على صحة رئتيك بشكل أفضل.

عن Regular Users


‎إضافة تعليق