سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

أورام الرحم الليفية، كابوس النساء

    من أكثر المشاكل الصحية التي تمثل كابوسا مزعجا للنساء مشكلة أورام العضل الليفية التي تنشأ في الرحم، ولا سيما أن هذه الأورام قد تكون سببا في حرمان الأم من الإنجاب!
فتعالوا معنا في هذه المقالة الموجزة كي نتعرف على هذه الأورام وما حقيقة تهديدها للأم وكيفية علاجها.
أولا) ما المقصود بأورام الرحم الليفية؟
   هي أورامٌ تنشأ من الخلايا المشكلة لعضلة الرحم، وهي أيضا تسمى بالأورام العضلية الملساء. كما أنها من أكثر الأورام الشائعة في الجهاز التناسلي عند الإناث.
والأورام الليفية أورام حميدة _غير سرطانية_ عادة ما تحدث للمرأة في خلال سنوات الإنجاب، لكنها محتمل أن تصيب المرأة في أي عمر.
ـ) أعراض الأورام الليفية في الرحم.
في الواقع لا يستطيع العديد من النساء أن يعرفن بوجود أورام ليفية في أرحامهن، لكن قد يكون من الأعراض المصاحبة لهذه الأورام ما يلي:
ـ تكرار التبول أو الشعور بالانزعاج عند التبول نتيجة ضغط على المثانة.
ـ آلام في دورة الطمث الشهرية.
ـ وجود آلام في الحوض.
ـ إمساك.
ـ الشعور بآلام في الظهر.
ـ إجهاض.
ـ دورة طمث شهرية تستمر لفترة طويلة ويصاحبها نزيف شديد.
ـ عدم القدرة على الحمل.
ـ) الخيارات المتاحة لعلاج الأورام الليفية.
عند طلب معالجة هذه الأورام فإن هناك عددًا من الخيارات العلاجية التي يمكن الاختيار من بينها، وهي كالآتي:
ـ التحلل الكهربائي لهذه الأورام الليفية، وهي عملية جراحية تُعرف بـ (الكي الكهربائي)، يمكن أن تُجرى في شكل جراحة بسيطة اسمها المنظار أو التنظير، ويتم فيها إرسال تيار كهربائي يشكل مباشر في الورم ومن ثم يقوم بكي الورم الليفي والأوعية الدموية المحيطة به.
ـ إجراء جراحة لاستئصال الورم الليفي، وهي عملية جراحية تجرى للنساء اللواتي ما زلن يرغبن في الإنجاب، ويكون الهدف من العملية إزالة الأورام الليفية مع ترك الرحم سليما. وهذه العملية تحدٍّ كبير؛ فهذه العملية قد يحدث فيها خسارة للدم أكثر من ذلك الذي يحدث أثناء عملية استئصال الرحم.
ـ استئصال بطانة الرحم، وفيه يتم إزالة أنسجة بطانة الرحم الموجودة في البطانة الداخلية للرحم في الأماكن التي يوجد بها الورم الليفي، من خلال استخدام طاقة الليزر أو حلقة السلك الساخنة أو غير ذلك من الوسائل.

عن Regular Users


‎إضافة تعليق