سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

خمس طرائق تساعدك على راحة المعدة

       الكثير منا يعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي، نتيجة لبعض العادات السيئة التي يتبعها البعض سواء كانت عادات غذائية أو ممارسات. هناك بعض الاحصاءات تقول إن أكثر من 40 % من  الأشخاص يعانون من تقلصات المعدة، لذلك حرصنا على عرض أهم النصائح التي تساعد على إبقاء المعدة صحية وسعيدة. من أهم الأشياء التي تعمل على صحية المعدة هي التغذية الصحية السليمة التي تتمثل في:
1- التغذية الصحية
تناول الخضروات والبروتين مع كل وجبة – تكتظ الخضراوات الكاملة بالعناصر المغذية مثل بيتا كاروتين التي تساعد الجهاز الهضمي على العمل بشكل صحيح، يتحول بيتا كاروتين إلى فيتامين أ في الجسم وهو عنصر غذائي أساسي للجهاز الهضمي.
2-   البعد عن مسببات الانتفاخ
 التقليل من الأطعمة التي تسبب الانتفاخ و تهيج المعدة ومسببات الالتهاب، نحن لا نتحدث فقط عن المشروبات الغازية هنا ، بل نتناول الأطعمة مثل الفول والبقول والخضروات الجذرية التي تشتهر بالتسبب في الانتفاخ.
3- الإكثار من تناول الفاكهة
نعم تناول الفاكهة من الأشياء التي تحبها المعدة وتساعد عي إبقائها صحية، ولكن اختيار الوقت الملائم لتناول الفاكهة هو أهم ما يُسبب الراحة أو التعب للمعدة، فالوقت المثالي لتناول قطعة الفاكهة هو بين الوجبات أو على الأقل بعد نصف ساعة من تناول الطعام.
4- الألياف والماغنسيوم 
تناول أطعمة غنية بالألياف من أهم طرق الحفاظ على معدة صحية سليمة، حيث إن الألياف تساعد على تخفيف الإمساك عن طريق تليين البراز، والمصادر الجيدة هي الشوفان والشعير والفاكهة والجاودار والخضراوات وبذور الكتان الذهبية، أما بالنسبة للمغنيسيوم فهو يُطلق عليه اسم “المهدئ” ، يساعد على إرخاء العضلات والأعصاب ، ويساعد في مكافحة التقلصات والإمساك، حيث يزيد المغنيسيوم من الماء في الأمعاء، مما يساعد على بدء موجة حركية لنقل المادة البرازية من خلال الأمعاء، وبالتالي سهولة الهضم.
5- التعرض لأشعة الشمس
قد يندهش البعض من هذه الطريقة ولكن تبين أن فيتامين (د) والتي تعتبر الشمس هي المصدر الرئيسي له، يساعد في استقرار حركة الأمعاء ويخفف من أعراض الإمساك، وتشير بعض الأبحاث إلى أن مرضى القولون ينتج عن نقص فيتامين د، فالذين يعانون من متلازمة القولون العصبي من التعصب تجاه المواد الدهنية في كثير من الأحيان تجنب هذه الأنواع من الأطعمة ، والتي غالبا ما يوجد فيها فيتامين (د)، لذا فإن التعرض لأشعة الشمس من الأمور الضرورية لراحة المعدة.
 وفي النهاية الجهاز الهضمي الخاص بك هو قطعة من الآلات الجميلة، التي تعمل أجزاؤها معًا لمعالجة الطعام، من أجل الحصول على أقصى استفادة من طعامك، تأكد من أن نوع الطعام الذي تضعه فيه هو أفضل جودة. فنحن نريد أفضل جهاز هضمي، لذا استخدم أفضل وقود.

المصادر:
www.rjeem.com

عن Regular Users


‎إضافة تعليق