سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

هل تعرف أن هناك علاج جراحياً لمرض البهاق ؟

  مرض البهاق هو أحد الأمراض الجلدية شديدة الإزعاج؛ لأنه يؤدي إلى تشوه الشكل الجمالي لجلد الإنسان، ما يُمثل في أكثر الأحيان حرجا كبيرا للشخص المصاب به.

وفي الحقيقة أن مرض البهاق له أكثر من صورة للعلاج، ومنها:
 ـ الأدوية، فيمكن علاج البهاق بالأدوية، لكن الأدوية عادة يكون أثرها محدودا، فلا يستطيع أي دواء أيقاف مرض البهاق أو التخلص من الخلايا المصابة، وغاية ما في الأمر أو الأدوية يمكنها أن تساعد البشرة في استعادة بعض لونها.
ـ العلاج بالضوء.
ـ العلاج بالجراحة.

ونحن في هذه المقالة نلقي الضوء على علاج البهاق بالجراحة.
 ـ) نحن قد ذكرنا منذ قليل بعض أشكال علاج البهاق، لكن علاج البهاق يتحدد حسب نوعه الحالة ومدى انتشار المرض في الجلد. والعلاج الجراحي له طريقتان، هما:
ـ العلاج النسيجي، وفيه يتم نقل نسيج جلدي كامل من منطقة سليمة من الجسم إلى منطقة مصابة، وعادة ما يكون النسيج المنقول عبارة عن طبقة البشرة وحدها أو مع طبقة رقيقة من الأدمة.
ـ العلاج الخلوي، وفيه يتم العلاج عن طريق فصل الخلايا الصبغية ثم نقلها إلى المنطقة المصابة، ويكون ذلك النقل بطريقة التحفيز _الزراعة_ ، أو بدونها، والأكثر أن يكون نقل الخلايا بدون تحفيز.
ـ) هذا وقد يُلجأ إلى الجراحة اضطرارا إذا لم يُجدِ العلاج بالضوء نفعا، وقد تُستخدم الجراحة مع غيرها من العلاجات، مثل:
ـ تطعيم الجلد، وهو إجراء يقوم فيه الطبيب بإزالة أجزاء صغيرة من الجلد غير المصاب ويقوم بترقيع المناطق المصابة.
ـ الوشم، ويكون عن طريق زرع الصبغة بالجلد.
ـ تطعيم البثور، وعادةً ما يتم عن طريق الشفط ثم القيام بإزالة قمم البثور و زرعها في منطقة الجلد المصاب.
ـ) وجدير بالذكر أن جميع جراحات البهاق تتم تحت التخدير الموضعي، وعادة لا يكون المريض بحاجة إلى التنويم بالمستشفى، ومن خصائص العلاج الجراحي هذا، أن نتائج هذه الجراحات تظهر واضحة للعيان خلال بضعة أشهر، وذلك لحاجة الخلايا إلى بعض الوقت لإنتاج الصبغة اللازمة التي تكفي للانتقال إلى الخلايا المجاورة وصبغ المناطق المصابة.

 

عن Regular Users


‎إضافة تعليق