سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

هل ثقب القلب يؤدى إلى الوفاة؟

  يعتبر القلب هو أهم جزء في جسم الإنسان، حيث يقع خلف عظمة القص ويميل إلى اليسار قليلاً منها، ويوازي حجم عضلة القلب قبضة يد الإنسان تقريباً، وتقوم مهمته على ضخ الدم عبر الأوعية الدموية والشرايين إلى أنحاء الجسم المختلفة، ولكن إذا حدث للقلب مشكلة أو ثقب، فأنه سوف يتوقف عن عمله، ولا يستطيع أن يقوم بمهمته وهي ضخ الدم عبر الأوعية الدموية والشرايين إلى أنحاء الجسم، وعلى الرغم من أهمية القلب ودوره الأساسي في جسم الإنسان فقد تصيبه مشاكل تمنعه من أداء وظيفته، والآن سوف نتحدث من خلال هذه المقالة عن ثقب القلب، وأعراضه، وطرق علاجه. 
ما هو ثقب القلب :  
يُعرف ثقب القلب بأنّه فتحة خلقيّة غير طبيعية، حيث ينقسم ثقب القلب إلى قسمين:  
· ثقب أذينيّ : يُعرف الثقب الأذينيّ بأنّه ثقب يحدث في الجدار الذي يفصل بين أذينَيّ القلب، وهما الحجرتان العلويتان للقلب. 
· ثقب بطينيّ : الثّقب البطينيّ له نفس التّعريف، لكنَّ الحجرتين هنا سُفليّتان، ويُعدّ هذا النّوع أكثر العيوب الخلقيّة في القلب من حيث الشّيوع. 
كما أن فتحات القلب هي أحد أكثر أمراض القلب شيوعا ، وهي عبارة عن فتحة واحدة أو فتحات صغيرة في جدار القلب تؤثر على عمل القلب بشكل واضح، كما أنها تسبب له العديد من المشكلات الصحية، كما أن هذه الفتحات لها عدة أنواع، ولكل نوع خصائصه وخطورته، والمثير في الأمر أن هناك فتحات قلبية تغلق من نفسها بعد فترة من الولادة، فهذه الفتحات لا تشكل أي خطورة على الطفل ، وهناك فتحات خطيرة بالقلب قد تسبب الوفاة للطفل بعد الولادة بفترة بسيطة إذا لم يتم علاج هذا العيب الولادي الخطير. 
أعراض ثقب القلب : 
1- ضيق في التنفس. 
2- ازرقاق الجلد، والشفتين، والأظافر؛ وذلك بسبب نقص الأكسجين. 
3-   الشعور بوجود صوت قوي غير طبيعي من القلب، وهذا يُمكن سماعه عن طريق السماعة الطبية. 
4- تورم في الأطراف فتنتفخ الساقين أو القدمين أو البطن. 
5- عدم انتظام في ضربات القلب. 


طرق علاج ثقب القلب :
يؤكد الكثير من أطباء القلب أن هناك فتحات بالقلب تغلق من نفسها، فهذا لا يشكل خطر، وبالتالي لا تحتاج تدخل جراحي ، لكن هناك أيضا نوعا من الفتحات القلبية  تحتاج للتدخل الجراحي ، فيلجأ الطبيب المعالج لعملية القلب المفتوح لعلاج الفتحة الموجودة بالقلب . 
 كما يؤكد الكثير من الأطباء أن أشعة الرنين المغناطيسي أفضل وسيلة لتشخيص فتحات القلب ” ثقب القلب “، فبإمكانها تقديم صورة واضحة عن حالة القلب موضحة نوع الثقب القلبي ، كما توجد القسطرة التشخيصية التي تساعد أيضا في تشخيص المرض بوضوح . 

عن Regular Users


‎إضافة تعليق

أفضل أطباء على قيم دكتوري

دكتور منور المجنوني

مستشفى الهيئة الملكية

التقييم 5.0 عدد التقييمات 3

الملف الشخصي