سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

ما يفسده الدهر، يمكن للبوتكس إصلاحه..

    بدأت تتقدم في السن وبدأت التجاعيد تغزو وجهك وما زلت تريد أن تظهر أصغر سنا، يعتبر ذلك هاجسًا يسيطر على المرأة عند مغادرتها سن الشباب، هل يمكن إصلاح تلك العيوب التي أفسدها الدهر؟!…. أم أن الامر بات حقيقية يجب تقبلها؟
ظهرت في الآونة الأخيرة العديد من عمليات التجميل التي أحدثت طفرة في ذلك المجال ومن أشهرها حقن البوتكس التي تعتبر من الطرق الأكثر شعبية لطلة أصغر سنا وأكثر شبابا، فهي عبارة عن مادة بروتينية تستخدم لتقليل آثار التجاعيد الموجودة في الوجه، وتُنتج بواسطة بكتيريا تعرف باسم Clostridium Boutulinum.
ما هي فوائد استخدام البوتكس؟
يعمل البوتكس علي إزالة تجاعيد الوجه التي تظهر نتيجة بعض الانفعالات والتعبيرات بالوجه مثل قضب الحاجبين. وفي بعض الحالات الشديدة قد تظل التجاعيد واضحة حتى مع عدم إحداث أي تعبير بالوجه حيث يبدو على الشخص علامات العبوس والغضب دون قصد حتى مع ارتياح تعبيرات الوجه لديه لتصبح التجاعيد محفورة كجزء من ملامحه فتعطيه سنًّا أكبر وشكلًا عابسًا.
يستخدم للترميم وذلك في حالة فقدان جزء من الأنسجة في حادث أو آثار لمشكلة مرضية كآثار حب الشباب.
يستخدم حاليا البوتكس في طب الأسنان التقويمي حيث يعالج:
1. ارتخاء عضلات الوجه.
2. علاج تقويم الأسنان.
3. علاج الابتسامة اللثوية.
في بعض الأحيان يكون البوتكس حلاً مثالياً لبعض الحالات الطبية مثل حالة زيادة التعرق سواء في اليدين أو القدمين أو تحت الذراعين، فيقلل البوتكس من الاستجابة العصبية وبالتالي يقلل إفراز العرق.

ما هي آلية عمل البوتكس؟
يعمل البوتكس من خلال حجب وصول الإشارات العصبية للعضلات في المنطقة التي يتم الحقن فيها وبالتالي شلها لفتره من الزمن  ولكن يحقن بتركيزات صغيرة للغاية وعادة ما تستخدم الحقن في الأماكن التالية: الخدين، والشفاه ، تحت العين والأنف، الصدر، والأرداف.

متي تظهر النتائج؟
تظهر النتائج عادة ما بين 2-14 يوما. وبعد العلاج بالبوتكس هنالك بعض الإجراءات لضمان ظهور نتائج جيدة يجب اتباعها، أهمها:
1. الحفاظ على الوجه مستقيمًا  وعدم تحريكه لمدة لا تقل عن أربع ساعات.
2. تجنب تدليك المنطقة المعالجة بالبوتكس حتى لا تنتشر المادة المحقونة إلى الأماكن القريبة لمنطقة الحقن مما قد يتسبب في تدلي العضلات، ويعطي تأثيرات غير مرغوب بها.
3. يجب أيضا عدم التعرض لحرارة عالية لمدة 4 أيام بعد الحقن.
تعرف على الآثار الجانبية لاستخدام البوتكس
ألم، تورم وظهور بعض الكدمات على الوجه.
في حالات قليلة جد إذا تم الحقن بالقرب من العينيين فقد تؤدي إلى تدلي الجفن أو الحاجب، أو قد يسبب شلل لعضلات العين، وعدم القدرة على فتح العين لفترة ما.
الإصابة بالصداع.
خدر في الوجه.

عن Regular Users


‎إضافة تعليق