سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

إزالة الآثار الناجمة عن الحروق

   إنَّ التعرض لحادث حريق من الأقدار التي قد يتعرض لها الإنسان، وقد أضحت الحروق من أشهر الحوادث التي قد تقع. وإذا ما مر الأمر بسلام ونجا المصاب من الحادث فإن الأمر لا يخلو من مشاكلَ تُخلفها الحروق، فالحروق لابد وأن تترك بعض الآثار والتشوهات المُزعجة، ولا شكَّ أنَّ هذا يعود بالسلب على المستوى النفسي والجمالي للمصاب.
فهيا بنا نسلط الضوء في هذه المقالة على هذه العملية.
ـ) في البداية يجب أن نعرف أن الحروق تتفاوت فيما بينها على النحو الآتي:
ـ حروق الدرجة الأولى، وتكون حروقا بسيطة عادة قد يسببها الماء الساخن أو درجات الحرارة العالية، وعادة ما تزول هذه الجروح من دون تدخل.
ـ حروق الدرجة الثانية، وتمتد الإصابة فيها إلى طبقتين من الجلد مع ظهور فقاعات وتورم واحمرار شديد مصحوبٍ بألم أشد من حروق الدرجة الأولى، مع ترك ندبات وآثار أوضح.
ـ حروق الدرجة الثالثة، وهذه أخطر أنواع الحروق وأشد الدرجات، فالإصابة فيها تخترق طبقات الجلد الثلاثة حتى تصيب الأنسجة الداخلية ويكون الضرر بالغًا يستلزم الخضوع لجراحة تجميل.
ويتم تحديد طريقة العلاج وفقا لدرجة الحرق.
ـ) الطُّرق المتبعة في علاج وإزالة آثار الحروق:
ـ إذا ما كانت الحروق من الدرجة الأولى فيكفي لها استخدام بعض الكريمات والمراهم الخاصة بالحروق أو التوصية ببعض العادات الصحية واستخدام الضمادات.
ـ وإذا كانت من الحالة الثانية فهذه تكون أعمق من الدرجة الأولى ومن ثمَّ تحتاج إلى تعامل أكثر عمق ودقة ووصف العلاج المناسب لها.
ـ أما في حالة الحروق من الدرجة الثالثة التي هي أشدها ويكون الجلد فيها قد أصيب في كل طبقاته فهذه تحتاج إلى تدخل جراحي مبكر. ويكون الهدف من هذه الجراحة إزالة هذه الآثار أو تقليلها بشكل ملحوظ عن طريق استبدال نسيج جلدي من جزء سليم في جسد المصاب بالجلد المحروق أو بزراعة نسيج جلدي مستأصل من شخص آخر.
ـ استخدام الليزر لإزالة آثار هذه الحروق، فالليزر من أحدث التقنيات المستخدمة في إزالة الآثار الناجمة عن الحروق، وهو مناسب للعديد من المشاكل التي تصيب الجلد، كإزالة الشعر الزائد أو حب الشباب أو الندبات وغيرها من مشاكل الجلد. واستخدام الليزر أثبت فاعلية كبيرة في إزالة أثار الحروق.

عن Regular Users


‎إضافة تعليق