سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

تعرف على الأسباب المؤدية لسرطان الرئة

     سرطان الرئة هو السبب الرئيس لوفيات السرطان بين النساء والرجال في جميع أنحاء العالم؛ حيث تجاوز سرطان الرئة سرطان الثدي باعتباره المسبب الرئيس للوفيات بين النساء على مدى السنوات ال 25 الماضية، وأوضحت الدراسات أنه إذا اكتشف المرض في مرحلة مبكرة ، فسيكون نصف هؤلاء المرضى على الأقل بعد خمس سنوات أحياء وأجسامهم خالية من ذلك العدو الصامت، وبمجرد أن ينتشر سرطان الرئة وينتقل إلى أعضاء أخرى بعيدة، فإن معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات يُصبح أقل من 5٪.
فما هو سرطان الرئة؟
سرطان الرئة هو النمو غير الطبيعي للخلايا والذي يمكن أن يبدأ في واحدة أو في كلتا الرئتين أو في الخلايا التي تبطن الممرات الهوائية وتتميز تلك الخلايا بالانقسام السريع حيث تكون كتلا من الخلايا الشاذة التي تحل محل الخلايا الطبيعية.
ما هي أسباب سرطان الرئة؟
التدخين يعتبر من أكثر العوامل التي تسبب سرطان الرئة؛ لما يحدثه من إتلاف للخلايا داخل الرئتين. في البداية يكون الجسم قادرًا على إصلاح ذلك التلف، ولكن مع تكرار التعرض لتلك الأدخنة المليئة بالمواد المسرطنة، فلا تستطيع الرئتين التعامل مع تلك التلف الشديد فيدفع ذلك التلف الخلايا لسلوك غير طبيعي يؤدي في النهاية إلى حدوث السرطان وأيضا التدخين السلبي فتنفس دخان تلك السجائر قد يسبب الضرر للرئتين كما التدخين تماما.
الاستنشاق طويل المدى لبعض المواد الكيميائية الموجودة في باطن الأرض مثل غاز الرادون إثر تسربه إلى سطح الأرض حيث يعتبر ثاني أكثر الأسباب شيوعاً للإصابة بسرطان الرئة، التعرض المستمر للمواد المسرطنة، مثل: الزرنيخ، والبيريليوم، والكادميوم.
قد يرجع إلى بعض العوامل الوراثية.
التعرض للعلاج بالإشعاع والذي يستخدم لعلاج أنواع أخرى من السرطان.

متى يجب عليك التوجه للطبيب؟
إذا ظهر أحد الأعراض التالية يجب التوجه للطبيب مباشرة ، لأنه كلما زاد سرعة اكتشافه  تزداد سهولة علاجه، والأعراض الأكثر شيوعاً لسرطان الرئة :
السعال المتكرر الذي لا يزول واحيانا يكون مصحوبا بنزول الدم أو بلون الصدأ.
الإصابة بعدوى في الجهاز التنفسي ، والتهاب القصبات الهوائية.
الشعور بالاختناق، وضيق في التنفس.
عند وصول الورم إلى الأعصاب، يشعر المريض بآلام في الكتف.
صعوبة في البلع.
فقدان الوزن بشكل غير مبرر.
علاج سرطان الرئة
يعتمد العلاج على الحالة التي وصل لها السرطان داخل الرئة حجم الورم والأماكن التي انتشر خلالها المرض وأبرز طرق علاج سرطان الرئة المتوفرة:
العلاج الجراحي الذي يشمل إزالة المناطق المصابة في الرئتين أو إزالة أحدى الرئتين بشكل كامل.
نتيجة تضررها والخضوع للعلاج الكيميائي.
العلاج الإشعاعي: حيث يتم تعريض الرئتين الى إشعاع عالي الطاقة لقتل الخلايا السرطانية والسليمة في نفس الوقت مع التركيز الشديد على المناطق المصابة حتى لا تصاب الرئة بالتلف.


عن Regular Users


‎إضافة تعليق