سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

إزالة الندوب والتشوهات الناتجة عن الجراحة

    كثيرٌ من الناس ربما يخضعون لإجراء عملية جراحية ما، ثم بعد هذه العملية قد يواجهون أمرا مزعجا خلفته العملية الجراحية، وذلك الأمر يتمثل في تلك الندوب والتشوهات الناتجة عن جرح وقطع الجلد اللازم في تلك العملية، فيبحث المريض عن الطريقة المُثلى لمعالجة هذه التشوهات، وغالبا ما يلجئون لأطباء التجميل لمحاولة تدارك الأمر.
ونحن في هذه المقالة نأخذكم للحديث عن بعض هذه السبل المُتبعة للتخلص من تلك الآثار الناجمة عن العمليات الجراحية.
ـ) إزالة الندبات وتنعيم آثار الجروح هو إجراء يُلجأ إليه للتخفيف أو التحسين من مظهر الندبات أو آثار الجروح، إضافة إلى أنه يُساعد على استرداد الجلد لوظائفه وتصحيح التشوهات الناتجة عن الإصابات أو آثار خياطة الجلد أثناء الجراحات السابقة أو الحروق.
ـ) وهناك أكثر من خيار لتحسن مظهر هذه الندبات، منها:
ـ الجراحة، قد تستعمل الجراحة لتغيير شكل الندبة أو عرضها أو موقعها أو التخفيف من شدها الذي قد يؤثر على على حركة المفصل في حال إذا ما كانت قريبة منه. أما في حالة الحروق فإن الجلد يحتاج إلى الترقيع للتخلص من ندبه.
لكن يجب على المريض أن يراجع نفسه قبل الإقدام على الجراحة لأجل التجميل،  لأن الجراحة حينها قد تؤدي إلى ندبة جديدة تحتاج زمنا طويلا لتحسن شكلها، وبهذا يكون المريض قد خرج من مشكلة ودخل في أخرى.
ـ الكريمات، وهناك كريمات أو أدهنة من شأنها أن تساعد على التخفيف من حدة شكل الندوب. ويمكن الاستعانة بطبيب الجلدية أو الصيدلي لوصف الكريم المناسب لحالة الندب. ويُعد السيليكون من أشهر المواد المستخدمة في هذا الغرض، ويستعمل على شكل جل أو شرائح توضع على مكان الندبة لمدة 12 ساعة يوميا لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر.
ـ حقن الكورتيزون، وعادةً ما يُستعمل الكورتيزون في علاج ما يُعرف بالندبة الجدرة “keloid scar”، وهي ندبة بارزة ترتفع عن سطح الجلد المجلور لها، ويتم الحقن على طول الندبة  في أكثر من مكان للتخفيف من بروزها وانتفاخها.  وربما تحتاج الندبة للعلاج بالكورتيزون إلى ثلاث جلسات خلال فترة تمتد من أربعة إلى ستة أسابع قد تمتد أكثر إذا ما ظهر تحسن على الجلد.
ـ كذلك يمكن اللجوء في التجميل إلى:
ـ الضمادات.
ـ المكياج، فهناك مستحضرات طبية خاصة لذلك.
ـ الليزر.

عن Regular Users


‎إضافة تعليق