سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

بعض الطرق للمحافظة على صحة الجهاز الهضمي..

     عندما يتعلق الأمر بالصحة العامة، فإن الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي لا يقل أهمية عن الحفاظ على صحة القلب وصحة العظام  وكذلك باقي أعضاء الجسم حيث يمكن أن يساعد التحكم في صحة الجهاز الهضمي في تحسين الصحة العامة، فهو المسؤول عن هضم الطعام وتحليله إلى العناصر الغذائية المفيدة للجسم فأي خلل في الجهاز الهضمي من شأنه التأثير بشكل سلبي وكبير على كافة أعضاء الجسم. هناك العديد من الأشياء البسيطة التي يمكنك القيام بها للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.
طرق للحفاظ  على صحة الجهاز الهضمي:
تتأثر الصحة الهضمية مباشرة بالأطعمة التي تتناولها ونمط الحياة الذي تعيش فيه، لذلك يجب اتباع نظام غذائي عالي القيمة الغذائية، فمثلا عندما يكون الغذاء غني بالألياف ومحمل بالفيتامينات والمعادن لا يساعد للحفاظ على جسم قوي وصحي فقط ولكنه يساعد الجسم على تنظيف جميع الأشياء السيئة، فتناول الفواكه والخضراوات كجزء من نظام غذائي صحي شامل قد يساعد أيضا على تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وبعض أنواع السرطان.
الابتعاد عن العادات الخاطئة التي تؤثر على صحة الجهاز الهضمي:
1. كشرب الشاي بعد تناول الطعام مباشرة فهو يحتوي على مادة العفصين التي تعمل على منع امتصاص الحديد من قبل الأمعاء، الأمر الذي يؤدي إلى حرمان الجسم منه وبالتالي يمكن أن يتعرض للإصابة بفقر الدم.
2. كذلك استخدام الزيت لأكثر من مرة يتسبب في انطلاق العديد من المركبات الضارة بالجسم خصوصاً للشرايين، وهناك من يحاول إضافة زيت جديد للزيت القديم وهذا تصرف خاطئ يجب التوقف عنه فورا.
3. كلٌّ منا لديه خلفية عن أهمية تناول البيض لما له من فوائد عدة للجسم ولكن تكمن المشكلة عند أكل البيض نيئا هي أن بياض البيض مادة صعبة الهضم لا يستفيد منها الجسم كليا إذا أكلت نيئة بسبب احتواء البياض على مادة مثبطة تقف عقبة أمام امتصاص بعض الأحماض الأمينية وتختفي هذه المادة عند طهي البيض.
4. شرب الماء بكثرة خلال تناول الوجبات فتصبح العصارة الهضمية أقل مقدرة على هضم الغذاء فينتج عن ذلك التخمر وما ينتج عنها من غازات.
5. عدم تناول وجبة الفطار وتناول الطعام قبل النوم مباشرة فتلك الفترة يتوقف الجهاز الهضمي عن العمل.
6. الإفراط في تناول الطعام عن المعدل الطبيعي خلال الوجبة الواحدة مما يسبب عدم الارتياح للجهاز الهضمي فيؤدي للشعور بالانتفاخ وصعوبة في التنفس.
7. عدم مضغ الطعام بشكل صحيح فعملية المضغ أمر ضروري لكسر الطعام إلى جزيئات أصغر، الأمر الذي يعطي العصارات الهضمية فرصة أكبر للتعامل مع الطعام بشكل جيد.
الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية؛ حيث تحتوي على كمية كبيرة من السكر فتسبب تسوس الأسنان وزيادة الوزن كذلك تحتوي على بعض المواد التي تسبب فقدان الذاكرة بالتدريج، وتليف الكبد.
ممارسة الرياضة لأن النشاط البدني والحركي المستمر والمنظم، مفيد للجسم وتحديداً للجهاز الهضمي حيث يساعد على سرعة الهضم.

عن Regular Users


‎إضافة تعليق