سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

إليك 6 نصائح لتحسين صحة الرئتين …

من  منا لا يرغب بوقاية نفسه من الأمراض التي تصيب الرئة، ذلك العضو ذو القوام الإسفنجي المعلق في القفص الصدري الذي يساعد في الحصول على الأكسجين والتخلص من ثاني أكسيد الكربون، ولضمان عمل الرئتين بشكل صحيح من الضروري التأكد أن جميع الأنسجة والخلايا في الجسم تتغذى من الدم الغني بالأكسجين، ولذلك سنوضح بعض الطرق التي تحافظ بها على صحة رئتيك….

كيف تحافظ على صحة رئتيك؟
إبقاء الجسم نظيف من الداخل تعتبر من أفضل الأشياء للمحافظة على صحة جيدة وسليمة، كثيرا منا يغفل عن التدابير المتبعة للحفاظ على الرئتين باعتبارها واحدة من الأجهزة الأكثر والأهم  نشاطا في الجسم فيمكن للإنسان أن يبقى أسابيع دون طعام أو ماء ولكن ليس لفترة بدون الهواء ولذلك يجب اتباع الآتي :

–         الابتعاد عن التدخين لاحتوائه على القطران المسبب الرئيسي لانسداد الرئتين، بالإضافة إلى قائمة من المواد الكيميائية الضارة الموجودة في دخان السجائر  مثل أول أكسيد الكربون الذي يمنع وظائف الرئة الميكانيكية ويؤدي إلى كثير من مشاكل الرئة المختلفة مثل انتفاخ الرئة والسرطان، وأيضا تجنب التدخين السلبي فتنفس دخان تلك السجائر قد يسبب الضرر للرئتين كما التدخين تماما.

–         كشفت بعض الدراسات أن تناول بعض العناصر الغذائية يساعد على تكوين مناعة تحمي الرئتين من التلوث كالأفوكادو والسبانخ  وزيت الزيتون وذلك لاحتوائها على مستويات مرتفعة من فيتامين E الذي يستطيع أن يقي الرئتين من الجسيمات الضارة الموجودة في الدخان، حيث يعمل كمضاد للسموم، كذلك تناول الفلفل الذي يزيل المخاط من الرئتين وهذا يفسر سبب سيلان الأنف عند تناول الطعام الحار، وتناول الأطعمة التي تحتوي على أوميجا 3 التي تساعد على تطهير الرئتين مثل الأسماك والمكسرات.

–         شرب كميات كافية من الماء للمحافظة على جسم صحي وعمل الرئتين بفاعلية تامة فشرب الكثير من السوائل يخفف من إفرازات الرئتين.

–         ممارسة الرياضة بانتظام لما لها من فوائد عدة حيث تساعد على تحسين الدورة الدموية وتقوي القلب، وتقلل من مستوى الكولسترول.

–         التنفس العميق يساهم في الحفاظ على صحة الرئتين عن طريق إيصال المزيد من الاكسجين للجسم، والذي يعمل بدوره على تقويتها وتنظيف المجاري التنفسية، مما يقلل التوتر ويزيد من طاقة الجسم.

–         الحفاظ على النظافة العامة والابتعاد عن الغبار والأتربة والاهتمام بالنباتات المنزلية التي تنقي الجو وتزيل السموم من الهواء.
  

عن Regular Users


‎إضافة تعليق