سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

التهاب الزائدة الدودية، ماذا تعرف عنه؟

     التهاب الزائدة الدودية من الأمراض الشائعة بين الناس، وهناك بعض المعلومات الخاصة بالتهاب الزائدة الدودية ينبغي لنا معرفتها.
أولا) ما هو التهاب الزائدة الدودية؟
إن التهاب الزائدة هو التهاب يصيب الزائدة الدودية، والمقصود بالزائدة الدودية هو القطعة الصغيرة التي لها شكل جراب بحجم الإصبع وتقع بارزة عند نهاية القولون في المنطقة السفلية اليمنى من البطن. وفي الواقعأنه ليس هناك وظيفة معينة معروفة للزائدة الدودية.
وعلى الرغم من أن أي شخص يمكن أن يصاب بالتهاب الزائدة الدودية، إلا أنه يحدث غالبًا لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 10 أعوام و30 عامًا. 
ثانيا) ما هي أعراض الزائدة الدودية؟
يتسبب التهاب الزائدة الدودية في آلام حادة يشعر بها المريض في منطقة البطن، وعادةً ما تتركز في الجانب الأيمن السفلي من البطن، وقد يصحبها آلام في أعلى البطن، أو حول السرة أو منطقة الحوض، أو أعلى الفخذ الأيمن، ويصحب هذه الآلام شعور بالرغبة في القيء، لكن في أغلب الأحوال لا يحدث القيء أو يحدث مرة واحدة.
ثالثا) مضاعفات التهاب الزائدة الدودية.
يقول الأطباء إن هناك نوعين للالتهاب، أولهما الالتهاب المزمن، والآخر الالتهاب الحاد، لكن الأعراض التي تصاحب الالتهاب الحاد عادةً ما تكون أشد، ويصاحبها ارتفاع في درجة الحرارة وقيء، وتكون الزائدة معرضة للانفجار وحدوث التهاب بريتوني، وحينها يجب الخضوع لجراحة عاجلة في أسرع وقت، ويفضل أن تكون في نفس يوم ظهور هذه الآلام.
أما الالتهاب المزمن فهو أيضا يحتاج إلى جراحة، إلا أن هذا النوع لا يتسبب في حدوث مضاعفات خطيرة، ولذلك فمن الممكن إعطاء المريض علاجًا طبيا قد يساهم في تقليل الالتهاب وشعور المريض بتحسن ملموس.
رابعا) علاج التهاب الزائدة الدودية.
يجب على مريض الزائدة قبل كل شيء أن يُمسك عن تناول أي نوع من أنواع المُلينات أو المسهلات، كزيت الخروع أو غيره، كما تُمنع المُسهلات أيضا عن أولئك الذين يشكون من ألم في البطن، فقد يكون هذا من علامات التهاب الزائدة الدودية، فتؤدي هذه الأدوية إلى انفجارها، بل يجب أن يذهب المريض إلى الطبيب فورا ولا يُقدم على تناول شيء دون استشارته.
وعلى أية حال فتتعدد صور علاج التهاب الزائدة الدودية، لكن يبقة العلاج بالاستئصال الجراحي للزائدة هو العلاج الأمثل لهذه الحالة .

عن Regular Users


‎إضافة تعليق