سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

هل لداء التليف الكيسي في الرئة من مضاعفات؟

ما هو التليف الكيسي في الرئة؟
هو عبارة عن مجموعة متنوعة من الاضطرابات الموروثة والتي تلحق ضرر شديد بالرئة، ليس هذا فحسب بل يمتد تأثيرها إلى الجهاز الهضمي وأعضاء أخرى بالجسم، حيث يكمن تأثير التليف الكيسي على الخلايا المختصة بإفراز المخاط والعرق والعصارات الهاضمة، وعادة ما تكون السوائل المفرزة بواسطة تلك الخلايا خفيفة وزلقة، لكن في الحالات التي تعاني من التليف الكيسي للرئة بفعل هذا الجين المعيب فإن مثل هذه السوائل تصبح لزجة وسميكة، وبدلا من أن تلعب هذه السوائل المفرز دور المعين والميسر فإنها تمثل عائقا حيث تبدأ في سد القنوات والممرات والأنابيب وخاصة في الرئة والبنكرياس.
ما هي الأعراض والعلامات المظهرية المصاحبة للتكيسات الليفية للرئة؟
علامات وأعراض التليف الكيسي تختلف من شخص لأخر تبعا لشدة المرض، وقد تختلف حتي في نفس الفرد، فقد تسوء الحالة أو قد تتحسن بمرور الوقت، وقد تتأخر تلك الأعراض في الظهور فقد لا يعاني الأشخاص المصابون أية أعراض حتي لوصول إلى سن المراهقة أو البلوغ، وقد يعاني الأشخاص المصابون من مستويات عالية من الأملاح في العرق، ومعظم الأعراض والعلامات الأخرى تؤثر على كل من الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي، لكن الأشخاص البالغين المصابين بالتليف الكيسي غالبا ما يكونوا أكثر عرضة لتطور الأعراض وظهور المزيد من العلامات فوق العادة، كتكرار نوبات التهاب البنكرياس، العقم، تكرار التعرض للالتهاب الرئوي.
وإليك أهم الأعراض والعلامات التي تؤثر على الجهاز التنفسي:
يعمل الخلل الجيني المسبب لداء التليف الكيسي للرئة على جعل السوائل المفرزة والمخاط لزج وسميك، وهذا المخاط بدوره يعمل على سد الأنابيب والممرات والقنوات التي تعمل على حمل الهواء ما بين داخل وخارج الرئة، لذا فإن هذا من شأنه أن يتسبب في ظهور تلك الأعراض:
السعال المستمر المصحوب بالمخاط السميك(البلغم).
الأزيز أو الصفير.
ضيق التنفس.
التهاب ممرات الأنف وتكرار الإصابة بالزكام.
عدم القدرة على تحمل الأنشطة البدنية الشاقة.
تكرار الإصابة بالعدوى.
ما هي العوامل المسببة للتليف الكيسي للرئة؟
يحدث التليف الكيسي في الرئة بفعل خلل أو طفرة لأحد الجينات المسئولة عن إنتاج وتحفيز البروتين الذي يعمل على تنظيم حركة الملح داخل وخارج الخلايا، ونتيجة لهذا الخلل ينتج المخاط اللزج والسميك والذي يقوم بسد القنوات والممرات وزيادة نسبة الأملاح في العرق، وتختلف شدة المرض تبعا للطفر الجنية الحادثة.
هل لداء التليف الكيسي للرئة من مضاعفات على الجهاز التنفسي على المدى البعيد؟
تلف الممرات الهوائية أو توسع الشعب الهوائية.
ظهور أورام الأنف اللينة والحمية والمعروفة باسم “السلائل الأنفية”.
تكرار التعرض للعدوى بفعل البيئة المثالية التي يصنعها المخاط اللزج والسميك.
ترقق جدران الممرات الهوائية والتعرض لسعال الدم.
التفاقم الحاد للأعراض.
تلف أنسجة الرئة وتعطلها وحدوث فشل في الجهاز التنفسي.
المصادر:
www.mayoclinic.org

عن Regular Users


‎إضافة تعليق