سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

الفتق السُّري .. ماذا تعرف عنه؟

     يعتبر الفتق السرى من الحالات المرضية الشائعة لدى الأطفال والبالغين، وتعتبر عملية إصلاح الفتق السرى من أشيع العمليات التى تجرى فى اختصاص الجراحة العامة، وهى تعتبر من العمليات الصغرى والبسيطة التى تجرى يومياً، فقد تبرز السرة (Navel / umbilicus) إلى الخارج لدى الكثير من الأطفال عند البكاء، وهذه تعتبر علامة كلاسيكية على فتق السرة، وهى حالة شائعة جدا، لكنها ليست خطيرة فى معظم الحالات.
ـ) فما هو الفتق السُّري؟
الفَتْق السُّرِّي، بالإنجليزية (Umbilical hernia)، هو حالة صحية يحدث فيها تلف لجدار البطن وراءالسرة، مما قد يتسبب في بروز السرة إلى الخارج، ويتكون الانبعاج أو البروز من الدهون في منطقة البطن من الثرب الأكبر أو أحيانًا أجزاء من الأمعاء الدقيقة، وفي كثير من الأحيان يمكن أن يُضغط البروز مرة أخرى من خلال ثقب في جدار البطن، وربما ينبعج ثانيةً عند السعال أو أي تصرُّف يؤدي لزيادة الضغط داخل البطن. يكون العلاج جراحيًا، وقد تكون الجراحة من أجل الشكل التجميلي وكذلك الأسباب المتعلقة بالصحة.
ـ) وما هي أسباب حُدوث الفتق السُّري؟
للفتق السري أسباب كثيرةٌ تؤدي إلى حُدوثه، أهمها:
ـ السمنة: فهى عامل مهم مسئول عن الإصابة بالفتق السرى، وينتج عنها ضعف بأنسجة العضلات والدورة الدموية، لأن الوزن الزائد يحدث ضغطا على العضلات، ما يعد أحد الأسباب الرئيسة للإصابة.
ـ رفع الأشياء الثقيلة قد يساهم فى حدوث الفتق السرى، خاصة الأشخاص الذين يمارسون رياضة رفع الأثقال، فيجب عليهم ارتداء دعم مناسب لتجنب الضغط على العضلات الداخلية الضعيفة.
ـ زيادة الدهون المفرطة أو ممارسة الرياضة البدنية التى تسبب ضغطا على المعدة.
ـ السعال الشديد ومراحل انتفاخ المعدة الصعبة وارتداء الملابس الضيقة، ووضع الجلوس السيئ، قد يؤدى إلى تطور مشكلة الفتق.
ـ عدم ممارسة الرياضة، ينتج عنه حدوث الفتق، ويرجع ذلك إلى تراخى العضلات فى هذه المنطقة.
ـ) وما هي مُضاعفات الفتق السُّري؟
نادراً ما يكون هناك مضاعفات للفتق السري عند الأطفال و يمكن أن تحدث مضاعفات في أنسجة البطن و ذلك يقلل من وصول الدم لجزء من الأمعاء و يمكن أن يؤدي إلي ألم السرة و تلف الأنسجة. والبالغون الذين يعانون من فتق السرة هم أكثر عرضة لإنسداد الأمعاء و في هذه الحالة يُتطلب التدخل الجراحي الفوري.

عن Regular Users


‎إضافة تعليق