سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

أنواع جراحات التجميل المناسبة للحروق

     يمكن أن تكون الحروق البسيطة مؤلمة للغاية، لكنها لا تترك أكثر من علامة حمراء تتلاشي في الوقت المناسب، لكن في حالات أخرى قد يكون الضرر التي تسببه شديد وطويل الأمد، ويمكن أن يكون لهذا الحرق تأثير كبير على مظهر الشخص وقدرته على القيام بالمهام اليومية،  بجانب كونه قد يتسبب في فقدان الإحساس في تلك المنطقة، أو قد يتسبب في إعاقة الشخص المصاب عن الحركة، حينها تُمسي جراحةُ التجميل هي الخيارَ الأمثل. 
فما هي خيارات جراحة التجميل المتاحة أمام حالات الحروق؟
بعد حدوث الإصابة مباشرة قد يقوم الجراح بعمل طعوم جلدية مؤقتة لحماية الجلد من مزيد من الضرر، والحفاظ على المنطقة نظيفة وتفادى حدوث العدوى وتجنب المزيد من الألم، وبعد أن يلتئم هذا الجرح قد يكون من الضروري حينها إجراء جراحة تجميلية اعتمادا على شدة ومساحة الحرق، ومن هذه الخيارات الجراحية الطعوم الجلدي، نقل الأنسجة أو الجراحة الترميمية، الجراحة المجهرية.
ماهية التكنيك المستخدم في خيار الطعوم الجلدية أو الرقعة الجلدية؟
هو الإجراء الجراحي الأكثر استخداما لمرضي الحروق، وينطوي هذا الإجراء على إزالة الجلد من مناطق صحية (المناطق المانحة) والتي غالبا ما تكون من المناطق المغطاة بالملابس كالأرداف والفخذ الداخلي، ومن ثم زراعتها  في المناطق المتضررة أو المحروقة، ويتم ذلك باستخدام أداة مصممة خصيصا لإعداد الطعوم الجلدية والتي تُعرف باسم”Dermatone”، استنادا إلى طبقات الجلد التي يتم إزالتها، وتصنف الطعوم الجلدية على النحو التالي:
Split-thickness grafts: تتضمن طبقات خارجية قليلة من الجلد، وتستغرق عملية الشفاء بعد تمام الزرع ما يقرب من الثلاثة أسابيع.
Full-thickness grafts: ويشمل هذا النوع من الجراحة، رقعة جلدية كاملة تحتوي على طبقة الأدمة، ويستغرق هذا النوع ما بين 5-6 أسابيع للتعافي.
يتم زراعة الطعم ووضعه على منطقة الحرق، ومن ثم التثبيت الجيد له من خلال بضع غرز جراحية، وبعدها يتم التغطية الكاملة له من خلال الضمادات الطبية المعقمة.
ما هي الآلية التي يقوم عليها توسيع الأنسجة في الجراحات التجميلية للحروق؟
توسيع الأنسجة “نمو الأنسجة وتطورها” هو إجراء طبي يمكن الجسم من نمو الجلد الإضافي الذي يستخدم للترميم في المنطقة المتضررة، ويتم ذلك من خلال إدخال أداة خاصة “balloon expander ” تحت الجلد بالقرب من المنطقة التي تحتاج إلى الإصلاح، وبمرور الوقت يتم ملء هذا البالون بالمحلول الملحي، مما يتسبب ببطء في نمو الجلد وتمدده “_يشبه هذا التكنيك الطريقة التي يتمدد بها جلد المرأة أثناء فترة الحمل_، وبمجرد نشوء ما يكفي من الجلد، يتم استخدامه بعد ذلك لتصحيح وإعادة بناء الجزء التالف والمتضرر، ويتميز توسيع الأنسجة بأن لون البشرة وملمسها يكونان مثاليين تمامًا، ندوب أقل حيث لا يحدث نقل لطبقات الجلد من مكان الأخر،  لكنه يتطلب أربعة أشهر حتي يتماثل هذا المكان للشفاء التام.
ما هي المخاطر التي تنجم عن الجراحات التجميلية للحروق؟
العدوى في الموقع الجراحي.
الطفح الجلدي.
التهيج والأحاسيس والاستجابات الجلدية غير الطبيعية.   

المصادر:

عن Regular Users


‎إضافة تعليق