سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

كيف تتخلصي من مشاكل العظام والمفاصل أثناء فترة الحمل؟

أن ترزقي بطفل هو أحد الأحلام المهمة في حياتكِ مثل أي أنثى و هو تجربة جميلة تتشوقين إليها، لكن الحمل يتسبب في العديد من المشكلات والآلام للمرأة، و منها آلام العظام، و المفاصل، وأوجاع في الظهر، وتصلب في الكتفين، والأصابع، والركبتين، والخاصرة، والكاحلين، وغيرها من المشاكل العظام والمفاصل، والأن سوف نتحدث من خلال هذه المقالة عن أسباب الإصابة بمشاكل العظام والمفاصل أثناء فترة الحمل، وطرق علاجها، وكيفية التخلص منها.
هل مشاكل العظام والمفاصل تسبب إزعاج للمرأة الحامل؟
الكثير من النساء يعانون من مشاكل بالعظام والمفاصل أثناء فترة الحمل، وذلك نتيجة أسباب وعوامل عديدة أهمها التغيرات الفسيولوجية للحمل أو نقص الكالسيوم، فينتج عنه حدوث بعض الليونة بالغضاريف وزيادة نسبة السائل الموجود بالمفاصل، وهذا يؤثر على صحة المرأة الحامل بشكل كبير جدا، ويزعجها بشكل مستمر، ولا يجعلها تستمتع بحملها، كما يمكن أن يكون ألم المفاصل في بداية الحمل راجعاً إلى إصابة المرأة بالتهاب المفاصل من قبل، فهذا يزيد الأمر سوءاً، لذا فيجب على المرأة الحامل معرفة أسباب الإصابة بمشاكل العظام والمفاصل، لكى تستطيع التخلص منها بسهولة ويسر، وأن تخطو هذه المرحلة بسلام، دون الشعور بوجود أي مشاكل أو أضرار سواء على صحتها، أو على صحة جنينها.  
أسباب تعرض المرأة الحامل لمشاكل العظام والمفاصل:
1-     إفراز هرمونات الإستروجين و الريلاكسين و الذي يتسبب في التعرض لإصابات مختلفة، منها الإصابة بإرتخاء في الأربطة و أنسجة الجسم.
2- التغير السريع لشكل الجسم، فوزن جسم المرأة الحامل يزداد في وقت قليل، حيث تكبر حجم البطن، ويختزن الجسم المياه، والأملاح بداخله؛ مما يتسبب في حدوث تورمات في أنسجة الجسم بأكملها كما أن المرأة الحامل تصاب باختناق في أعصاب يديها و التي تتحسن مع أواخر مرحلة الرضاعة و لو كان الأم محتملاً فالأفضل استكمال الفترة حتى ينتهي الألم من تلقاء نفسه.
3- زيادة حجم السوائل في جسم المرأة الحامل، والذي يتسبب في زيادة الضغوط على معصميها، والذي يتسبب في إصابتها بالآلام المبرحة وخاصة في اليدين.
4- النوم على الجانب الأيسر، فغالبية النساء الحوامل يرتحن في النوم على الجانب اليسرى، هذا يتسبب في إصابة المفاصل بالأوجاع و الخاصرة بالخدر.
5- الإصابة بتورمات في الأنسجة اللينة، كما أن غالبية الحالات التي تصاب بهذا تحدث في الثماني ساعات الأخيرة من الحمل، كما تتسبب في الإصابة ببعض المشكلات منها متلازمة النفق الرسغي.
6- الحمل السابق يجعل المرأة أكثر عرضة لآلام أسفل الظهر.
7- ارتفاع عمر المرأة الحامل يجعلها أكثر عرضة لآلام الظهر.
8- نقص الكالسيوم في جسم المرأة الحامل، مما يعرضها للإصابة بمشاكل العظام والمفاصل.
9- التغيرات الفسيولوجية، فكل امرأة حامل تكون معرضة للتغيرات الفسيولوجية نتيجة الحمل، مما ينتج عنه حدوث بعض الليونة بالغضاريف وزيادة نسبة السائل الموجود بالمفاصل.
 
أعراض الإصابة بالآلام العظام والمفاصل أثناء فترة الحمل :
 
يظهر على المرأة الحامل العديد من الأعراض والعلامات التي توضح أنها تعانى من مشاكل بالعظام والمفاصل، والأن سوف نتحدث عن بعض الأعراض والعلامات التي تؤكد أن المرأة الحامل تعانى من الآم العظام والمفاصل.
1-     حدوث تشنجات عضلية في الساقين أو تنميل، وذلك بسبب الضغط الإضافي على العمود الفقري.
2-      عدم الشعور بالراحة، وهذا قد يكون ملحوظ بشكل خاص في الركبتين.
3-     تصلب الوركين، والركبتين، والكاحلين، والقدمين.
4-     جفاف الفم وصعوبة البلع، مما يجعل المرأة الحامل تجد صعوبة أثناء تناول الطعام.
 
نصائح لتخفيف آلام العظام والمفاصل أثناء فترة الحمل : 
 
1-     الانتباه إلى وضعية الجسم، حيث أن بعضها قد يزيد من الضغط على المفاصل.
2-     النوم بشكل هادئ ليلاً على فراش مريح.
3-     عدم النوم على جانب واحد، يجب التغير ما بين الجانب اليمين واليسار من وقت لأخر أثناء النوم، مع وضع وسادة أو اثنتين بين الرجلين، وذلك لتجنب التعرض لمشاكل العظام والمفاصل.
4-     ينصح بعدم ارتداء الكعب العالي، واختيار الأحذية المريحة التي توفر الدعم اللازم لقدميكِ.
5-      الاهتمام بأخذ نفس عميق، والاسترخاء.
6-     رفع القدمين لتخفيف الضغط على الركبتين والكاحلين.
7-     استخدام الكمادات الساخنة والباردة على المفاصل.
8-      الحفاظ على ممارسة التمارين الرياضية أثناء الحمل.
9-     المواظبة على تمارين الظهر المنتظمة، والتي تشمل تمارين الاستطالة والتقوية.
10-   تجنب الانحناء من الوسط والتقاط الأشياء من الأرض، والنزول بثني الركبتين.
11-   استعمال المسكن عند الحاجة، ومراجعة طبيب المفاصل والروماتيزم، إذا لزم الأمر.
12-   شرب السوائل بكميات كافية، والحفاظ على معدل طبيعي للكالسيوم في الدم.
13-   ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم والحديد، والفيتامينات.
14  عمل فترات منتظمة من الراحة خلال اليوم

، مع رفع القدمين لثني الوركين؛ وذلك ليقلل الضغط على العمود الفقري ويساعد على الحد من التشنج والآلام الحادة.
15-    ينصح بعمل برنامج تمرينات، وذلك لزيادة قوة العضلات والجهاز العضلي في البطن.

 

عن Regular Users


‎إضافة تعليق