سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

ما هو أفضل علاج قناة الجذر ؟

يلجأ الكثيرون لعلاج قناة الجذر، وذلك لعلاج الأسنان المتضررة، عقب تآكل طبقات هذا السن بشكل تدريجي، كما أنه في معظم الحالات يتآكل السن نتيجة لكثرة التسوس، وتراكم لويحة جرثومية، والأن سوف نتحدث عن جذر الأسنان، وطرق علاجها.
ما هو علاج قناة الجذر:  
يعرف علاج الجذور بأنه هو علاج للأسنان التي وصلت الإصابة فيها إلى العصب، فهو علاج بديل للخلع يمكن عن طريقة الاحتفاظ بهذه الأسنان مدى الحياة، حيث يهدف علاج قناة الجذر لعلاج الأسنان المتضررة، وذلك عقب تآكل طبقات هذا السن بشكل تدريجي، كما أن في معظم الحالات يتآكل السن نتيجة لكثرة التسوس، تراكم لويحة جرثومية، فعندما يخترق التسوس طبقات السن الخارجية، ويصل إلى اللب وهي الطبقة الداخلية التي تحوي الأعصاب والأوعية الدموية، كما إن هذه الطريقة الوحيدة لعلاج هذه الحالة قبل التهاب السن وتضرر الأنسجة العظمية في السن بشكل دائم, وهذا يتم عن طريق علاج قناة جذر السن: فتح السن، إزالة التسوس، إزالة اللب وتنظيف قناة الجذر، وفي النهاية يجب ملأ السن بمادة خاصة تقوم بسده، مع إمكانية العلاج الثانية تكمن بقلع السن. الأعراض التي قد تشير لتضرر السن تشمل الألم، تورم الوجه أو العنق، ثقب في السن، الحساسية من البرد أو الحرارة، وتورم دواعم السن وغيرها.
أسباب علاج قنوات جذور الأسنان:
تتعدد الأسباب لعلاج قنوات جذور الأسنان، والتي تتضمن الآتي:
1- تسوس الأسنان.
2- مرض اللثة.
3- إصابات الأسنان.
4- كسر الأسنان، خاصة عند الأطفال.


ما هي الأعراض التي يشعر بها المريض المصاب بألم في جذور الأسنان؟
1-  الشعور بألم شديد،  وخاصة مع المشروبات الباردة أو الساخنة، وقد يستمر الألم فترة تتراوح بين دقائق معدودة إلى ساعات وهذا يعني أن العصب لا يمكن أن يعود لحالته الطبيعية.
2-  يمكن أن يكون الألم تلقائيا أي بدون أي مؤثرات خارجية أو أثناء النوم،  ويستمر لساعات معدودة ويستلزم في هذه الحالة مراجعة الطبيب؛ وذلك لإزالة العصب وعلاج الجذور وتنظيف قناة السن.
3-  أما إذا كان الألم لفترة قليلة ويزول مع الانتهاء من شرب الماء البارد أو الساخن، فان ذلك يعني أن العصب يمكن له أن يعود لحالته الطبيعية بعد أخذ المسكنات، وزيارة الطبيب؛ وذلك لإزالة السبب مثل التسوس أو زيادة في حساسية الأسنان.

كيفية علاج جذر الأسنان :
قبل القيام بالعلاج يجب القيام بتصوير الأسنان بواسطة الأشعة السينية (X-ray) وفي بعض الحالات يتطلب الأمر القيام بصورة خاصة (صورة بانورامية) من أجل تحديد مرض السن بشكل دقيق.
تتمثل طرق علاج  جذر الأسنان في إجراء عملية، فهي تجرى من خلال تنظيف القنوات الجذرية، وعمل حشو بتلك القنوات، كما أنه في بعض الحالات قد تتطلب تلك العملية استخدام أشعة الليزر، حيث تمر عملية علاج الجذور بعدة خطوات وهي:
1- يبدأ الطبيب بإعطائك مخدر حتى تكون أكثر ارتياحاً أثناء العلاج بعد ذلك يفتح فتحة في تاج السنة يصل منها إلى قناة الجذر التي تحتوي على العصب.
2- يزال العصب وتنظف قناة الجذر.
3- يستخدم الطبيب أدوية مطهرة حتى يقضى على البكتيريا الموجودة داخل الجذر.
4- يوضع حشو مؤقت فوق الفتحة الخارجية للسنة خلال الزيارات التي تقوم بها، حتى يتم حشوه بالحشو الدائم ولكن في حالات وجود خراج قد يترك الطبيب السنة مفتوحة عدة أيام حتى يخرج منها الصديد.
5- تحشى قناة الجذر بمادة خاصة تمنع دخول البكتريا إليه مرة ثانية وتحشى أيضاً السنة بحشوة عادية.
6- يغطى تاج السنة بتاج صناعي، قد يكون من الذهب أو البورسلين، وهذا يعتمد على حالة السنة وعلى موقعها في الفم.
 
ما الوقت المستغرق لعلاج جذور الأسنان؟
يمكن إنهاء علاج قناة الجذر في جلسة واحدة في حال عدم وجود التهاب في نهاية الجذر، أما في الحالات التي يوجد فيها التهاب في نهاية العصب أو الحالات التي يكون فيها السن ميتاً، يتم وضع دواء خاص داخل قنوات الجذر ومن ثم يتم الانتظار لمدة أسبوع واحد، إذا لم يكن هناك خراجات مصدرها نهاية الجذر يتم إنهاء العلاج، كما يمكن تكرار هذا الإجراء لعدة أسابيع في الحالات المستعصية، وفي حال وجود أعراض التهاب في القنوات يتم استكمال العلاج عن طريق تعبئة القناة حشوها بشكل غير قابل ومانع للتسرب، ولكن من المعروف أن علاج الجذور قد يستغرق مدة جلستين أو ثلاث جلسات، ومع التطور التكنولوجي بمجال الأسنان يتم علاج الجذور أو العصب بتوقيت لا يتعدى نصف ساعة، حتى في ظل وجود تلوث بكتيري بواسطة جهاز تحديد طول القنوات الجذرية، ووجود أشعة الليزر التي تقوم بتنظيف القنوات الجذرية.

المصادر:
www.youm7.com
 

عن Regular Users


‎إضافة تعليق

أفضل أطباء على قيم دكتوري

دكتور خالد القاسم

عيادات الدكتور محمد المفرح

التقييم 4.9 عدد التقييمات 502

الملف الشخصي

دكتور نشأت مصبح

الدار البيضاء لطب وتقويم الاسنان

التقييم 5.0 عدد التقييمات 395

الملف الشخصي

دكتورة سمر أبومزيد

مجمع سحر الجديد الطبي المتخصص

التقييم 4.9 عدد التقييمات 216

الملف الشخصي

دكتورة رغدة عبد ربه

عيادات الأسنان الأولى

التقييم 5.0 عدد التقييمات 105

الملف الشخصي

دكتور احمد قربان

مستشفى الأطباء المتحدون

التقييم 4.9 عدد التقييمات 102

الملف الشخصي