سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

متلازمة هولمز، ماذا تعرف عنها ؟

     المشكلات التي تصيب العيون كثيرة، ومن أهم هذه المشكلات متلازمة هولمز، فماذا تعني هذه المتلازمة وما الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث مشكلة متلازمة هولمز إيدي؟ وكيف يتم علاجها ؟
فتعالوا معنا في هذه المقالة نسلط الضوء على هذه المشكلة ونتناولها بشيء من البحث، رجاء أن نخرج ببعض المعلومات المفيدة عنها .
أولا) ما هي متلازمة هولمز؟
متلازمة هولمز إيدي، هي خلل عصبي نادر يؤثر في معظم الحالات على حدقية العين والجهاز العصبي المستقل (ans)؛ إذ تكون فيها الحدقة في جهةٍ ما مُتوسعة أكثر من الجهة المقابلة، وتكون استجابتها للضوء بطيئة، مترافقا مع غياب المنعكسات الوترية العميقة أو الضعف فيها، وخاصة في وتر القدم (وتر أخيل)، وقلَّما يُصاحبه اضطرابات في إفراز العرق .
وتُعرف أيضا بمتلازمة السببيات غير المعروفة وتتميز باستجابات الحدقة المتوترة التي فيها تغيب منعكسات الوتر أو تتلاشى، وتسمى أيضاً الأسماء التالية :
(حدقة إيدي ــ ومتلازمة هولمز إيدي ــ وحدقة هولمز إيدي ــ والحول الكاذب الحدقي التوتري).  
أما عن أسباب حدوث متلازمة هولمز إيدي، فللأسف لم يتم التعرف حتى الآن على السبب الحقيقي للإصابة بتلك المتلازمة؛ لذا فإن الباحثين يُشيرون إلى أن الأعراض المُتعلقة بالحدقة ناتجة عن تلف في العقدة الهدبية ciliary ganglion ، والتي هي عبارة عن مجموعة من الخلايا العصبية التي تنتمي إلى الجهاز العصبي اللاودي وتتحكم في استجابة الحدقة للضوء والمنبهات الأخرى، أو في الأعصاب ما بعد العقدة، وقد أشار بعض الباحثين إلى أن السبب الرئيس في حدوث هذه المتلازمة  هو _في العادة_ حدوث عدوى، أو التهابات، أو بسبب المناعة الذاتية، أو بعض الأورام، أو رضوض، أو بعد القيام بإجراء عملية جراحية . أما عن حالة فقدان المنعكسات الوترية العميقة فقد رجح الباحثون أن السبب فيه هو تلف عقدة الجذر الظهري dorsal root ganglion  في الحبل الشوكي، و في بعض الحالات المرضية قد تكون تلك المتلازمة موروثة، و في هذه الحالة يبدو أنها تتبع الوراثة الجسمية السائدة، و من الملاحظ أن تلك المتلازمة تُصيب الشباب ما بين عمر 25 إلى 45 سنة ، و يكون تأثيرها في الإناث أكثر وضوحًا من الذكور بمعدل 2.6:1 لأسباب ما تزال مجهولة . 
ــ توزع الإصابة بمتلازمة هولمز في الناس :
إذا نظرنا وتتبعنا إلى هذه المتلازمة وأكثر الفئات التي تتعرض للإصابة بها، فإننا من الممكن أن نصل إلى نتيجة مفادها أن متلازمة هولمز أكثر ما تصيب الشباب ما بين 25 إلى 45، وتؤثر هذه المتلازمة في الإناث تأثيرا أكبر منه في الذكور بمعدل 1 : 2.6 لأسباب _كما قدمنا_ ما تزال مجهولة أو غير واضحة .
_) تشخيص متلازمة هلمز إيدي :
لتشخيص متلازمة إيدي هولمز فبعد أن يتوجه المريض إلى الطبيب المعالج و مراجعة تاريخه الطبي ، يتم إجراء فحص شامل للعين من قبل أخصائي طب العيون ، يمكن اختبار العين بوضع بضع قطرات من قطرات البيلوكاربين المخفف ، و إذا لاحظ الطبيب أن الحدقة المصابة تتضيق بعد أن تم وضع تلك القطرات عليها ، و تكون أضيق من العين السليمة ، مع ملاحظة أن العين المصابة لا تتضيق بسبب استجابتها للضوء ، ففي هذه الحالة يتم تشخيص المريض بداء هولمز إيدي ، و قد يستخدم طبيب العيون جهاز المصباح الشقي slit-lamp ، و ذلك من أجل الكشف عن أي شلل أو تسطح في حدود حدقة العين لدى المريض ، و في أغلب الأحيان يكون شكل الحدقة في معظم الحالات بيضويا .
وعلى أية حال فإن متلازمة هولمز هي حالة نادرة تتميز بالمشاكل الإنجابية والعصبية. واحدة من السمات الرئيسية لهذه المتلازمة هو انخفاض إنتاج الهرمونات التي توجه التنمية الجنسية (قصور الغدد التناسلية، حيث) يعاني العديد من الأفراد المتأثرين من تأخر في نمو علامات النمو النموذجية للبلوغ ، مثل نمو شعر الوجه وتعميق الصوت لدى الذكور ، وبدء الفترات الشهرية (الطمث) وتطور الثدي عند الإناث. بعض الناس لا يتعرضون أبدا للبلوغ. في حين يبدو أن بعض الأشخاص المصابين بمتلازمة غوردون هولمز يعانون من سن البلوغ الطبيعي ، فإنهم يصابون بمشاكل أخرى مع الجهاز التناسلي في وقت لاحق من الحياة في مرحلة البلوغ المبكرة ، ويعاني الأفراد المصابون بمتلازمة غوردون هولمز من مشاكل عصبية ، تبدأ عادةً بصعوبات في النطق (dysarthria). ومع تفاقم الحالة ، يعاني الأفراد المتضررون من مشاكل في التوازن والتنسيق (ترنح المخيخ) ، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى صعوبات في أنشطة الحياة اليومية والحاجة إلى مساعدة الكراسي المتحركة. كما يعاني بعض الأفراد المصابين من مشاكل في الذاكرة وانحدار في الوظيفة الفكرية (الخرف) .
_) أما عن طرق علاج متلازمة هولمز :
ففي أغلب الحالات المرضية يقوم الطبيب بنصح المريض بإرتداء نظارات قراءة ؛ و ذلك لتعويض ضعف البصر في العين المتضررة ، هذا بالإضافة إلى وضع قطرات البيلوكاربين ثلاث مرات يوميًا ، فهو من الأدوية التي تعمل على تضييق الحدقة المتوسعة ، و في بعض الحالات المرضية قد تُقطع السلسلة الودية الصدرية thoracic sympathactomy علاجًا لفرط التعرق ، لذلك يجب الحرص في التعامل مع هذه الحالة المرضية . 
عموما فإن من الجدير بكل واحد منا أن يُحافظ على عينيه من كل ما قد يؤذيها، وإذا ما أحس بأي ألم أوشيء مريب في عينية فعليه أن يُبادر إلى زيارة الطبيب الخاص بالعيون .

عن Regular Users


‎إضافة تعليق

أفضل أطباء على قيم دكتوري

دكتور احمد باشيخ

مركز اتقان التخصصي لطب و جراحة العيون

التقييم 5.0 عدد التقييمات 108

الملف الشخصي

دكتورة خديجة العطاس

مجمع العيادة الأولى الحديثة

التقييم 5.0 عدد التقييمات 90

الملف الشخصي

دكتور سمير جمال

مركز اتقان التخصصي لطب و جراحة العيون

التقييم 4.9 عدد التقييمات 71

الملف الشخصي

دكتور موسى الحربي

الاستشاريون لطب العيون

التقييم 4.9 عدد التقييمات 60

الملف الشخصي

دكتور منصور المحيميد

مركز فيجن التخصصي للعيون

التقييم 4.9 عدد التقييمات 54

الملف الشخصي