سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

فطريات القطط، مخاطر وأسباب وطرق وقاية وعلاج

     كثير من الناس يقومون بتربية حيوانات في بيوتهم، وهذا الأمر يحتاج لقدر كبير من الحيطة والحذر، لأن التعامل مع الحيوانات قد يجر على الإنسان كثيرًا من الأمراض، الأمرُ الذي لا ينتبه له كثير من الناس، فالعدوى قد تنتقل بين الإنسان والحيوان، ومن هذه الأمراض التي قد يواجهها كثير منا هو مرض فطريات القطط، ولا سيما أن القطط من الحيوات التي يكثر تواجدها بين الناس وتعاملهم معها. فما هو هذا المرض؟ وما هي أسبابه؟ وكيف نتقيه؟
تعالوا معنا في هذه المقالة نبحث عن إجابات لهذه الأسئلة.
أولا) ما المقصود بفطريات القطط؟
    فطريات القطط هي نوع من أنواع الفطريات التي تصيب الجلد، والجهاز التنفسي، والعظام، وأحيانا الدماغ لدى القطط، مما يتسبب في مشاكل وعيوب صحية لها، وسبب هذه الحالة غالبا ما يكون عدوى تنتقل بين القطط، أو التعرض لبعض العوامل والظروف التي تساعد بظهورها وانتشارها بشكل كبير. ولا تقتصر العدوى بين القطط وحدها، فهي قد تعمل على نقلها لحيوانات أخرى أو للإنسان نتيجة الاحتكاك والتعامل المباشر معها.
ولهذه الفطريات أعراض متعددة، فما هي أعراض فطريات القطط؟
أعراض فطريات القطط كثير، ومنها:
ـ تورمات على سطح الجلد من الخارج وتورم ملحوظ في الغدد اللمفاوية. 
ـ ظهور تقرحات وجروح أو دمامل على سطح الجلد وقد تزداد حدتها نتيجة الاحتكاك أو الحك الشديد. 
ـ ظهور جروح بشكلٍ مفاجىء على الرأس ومنطقة أسفل الظهر أو على الأطراف. 
ـ ظهور ثقوب عميقة إلى حدٍ ما في المنطقة المصابة بالفطريات. ضعف الاستجابة للأدوية الخاصة بالبكتيريا. 
ـ ظهور عقيدات صغيرة وقشور على سطح الجلد وفي الأماكن المصابة وانتشارها بشكلٍ تدريجي على جميع مناطق الجسد وبالأخص في الحالات المتطورة من الفطريات. 
ـاعتلال في العقد اللمفاوية. 
ـ ظهور علامات التوعك والمرض أو الحمى على القط. 
ـ عدم قدرة القط على المشي في الحالات المتقدمة من المرض بسبب انتشار ودخول الفطريات إلى العظام والمفاصل. 
ـ فقدان الشهية والوزن بشكلٍ مفاجىء.
أما عن أسباب الإصابة بفطريات القطط فكثيرة أيضا، ومنها:
ـ تعرض القط إلى التربة الغنية بالفضلات العضوية المتحللة. 
ـ إصابة القط بخدوش وعدم القيام بمعالجتها أو عدم التآمها بسرعة. 
ـ الاحتكاك المباشر مع القطط أو الحيوانات الأخرى المصابة بالفطريات. 
ـ الإصابة بمرضٍ يؤدي لضعف المناعة وبالتالي يصبح القط معرضا لخطر الإصابة بالفطريات بشكلٍ أكبر.
أما عن علاج فطريات القطط فهو يتم ببعض الطرق، من أهمها:
1ـ وضع القط في المستشفى أو عند الطبيب البيطري حتى يحصل على العلاج المناسب أو حتى يتخلص من الفطريات بشكلٍ نهائي لأنه قد يعمل على نقل العدوى للإنسان أيضا. 
2ـ هنالك العديد من الأدوية المضادة للفطريات والتي قد يقوم الطبيب البيطري بوصفها حسب ملاءمتها للقط أو بالإمكان شراؤها من الأماكن الخاصة ببيع أدوية الحيوانات. 
3ـ يستغرق العلاج في العادة بعض الوقت ليأخذ مفعوله ففي الحالات الطبيعية  قد يحتاج العلاج إلى عدة أسابيع للتخلص من الفطريات بشكلٍ نهائي أما في الحالات المتقدمة قد يحتاج إلى وقتٍ أطول حسب سوء الحالة وفي هذا الوقت على الشخص أخذ الاحتياطات اللازمة لحماية نفسه من العدوى كارتداء القفازات ووضع قناع للوجه والأفضل من ذلك عدم الاحتكاك بالقط على الإطلاق حتى يعالج بشكلٍ نهائي. 
4ـ بعد حصول القط على العلاج المناسب ينصح بالوقاية من إصابته مرة أخرى عن طريق عدم تعريضه للأماكن المتسخة في الخارج أو تجنب احتكاكه مع الحيوانات أو القطط الأخرى المصابة بالفطريات. 
وفي الحقيقة أنه على الرغم من اهتمام بعض الأسر بتربية القطط الأليفة بالمنازل استنادا إلى تعليم أطفالهم الرعاية والحنو بالضعفاء، إلا أن أضرار ناجمة عن أمراض تسببها القطط قد تدفعنا إلى مراجعة قرار الموافقة على استمرار وجود القطط بالمنازل بالمرة.
ــ وفطريات القطط ينتج عنها أكثر من نوع من الأمراض، لذا فإن الخبراء والمتخصصين يقولون إن القطط ترتبط بعدد من المشكلات للإنسان بشكل عام ولكن الضرر يكون أكبر على الفتيات، لأن القطط تسبب الأمراض الجلدية والفطرية وقد أثبتت الدراسات والأبحاث أن نحو 40% من القطط مهما كانت نظافتها تحمل مرض القوباء الفطري الذي يتم نقله للإنسان باللمس ويسبب وجود بقع حمراء على الجلد وتتسع تلك البقع مع الوقت تظهر الإصابة على شكل دائري بسبب دودة تتلوي في النسيج، وانتشار أربعة أنواع من الفطريات تصيب القطط وتسبب مرض “القوباء الحلقي” الذي يصيب بصيلات الشعر ويسبب تساقطه ويسبب بقع مستديرة خالية من الشعر على الجلد وفي فروة الرأس يتسبب فيها فطريات تنتشر على جسم القطط وتنتقل منها للإنسان. كما أنه من الممكن أيضا الإصابة بفيروس السعار إذا أصاب هذا الفيروس الحيوان ويؤدي للموت لأنه يدمر الجهاز العصبي إذا انتقل للإنسان عبر العض أو الخربشة. بالإضافة إلى البكتيريا العنقودية والباستوريلا التي تنتقل بنفس الطريقة وتسبب أضرارا بالغة على الجهاز العصبي في حالة تأخير العلاج، كما يؤدي تربية القطط بالمنازل إلى التهابات في الغدد الليمفاوية يصاحبها ارتفاع درجة حرارة الإنسان وإصابته بالحمى بسبب خدش القطط المصابة ببكتيريا البارتونيللا التي تنتقل إلى القطط من خلال البراغيث. 
هذا ويجب الحذر بشدة من العدوى بداء القطط؛ كونه من أشد الأمور خطورة تسببه بكتيريا التكسوبلازما التي تنتقل للقطط بتناول الطعام الملوث ما يشكل خطرا على المرأة الحامل لأنها تسبب الإجهاض، كما تسبب العقم للفتيات، بالإضافة إلى مشكلات الجهاز الهضمي لأن بعض القطط تحمل بكتيريا السالمونيلا التي تسبب الإسهال والقيء وتكون محملة ببكتيريا الهيلكوباكتر بيلوري التي تسبب الإصابة بتقرحات المعدة والحرقان وارتجاع المرئ.
نموذج لأمراض فطريات القطط (القوباء الحلقية):
تعرف أيضا بالتينيا أو السعفة عبارة عدوى فطرية . لا تؤثر القوباء الحلقية فقط على الجلد ، و لكنها أيضا يمكن أن تؤثر على الأظافر و فروة الرأس .
عدوى السعفة ( التينيا ) تميل إلى أن تكون حاكة جدا و غير مريحة . و على الرغم من أنها شديدة العدوى ، إلا أنها سهلة العلاج .
أهم أسبابه: 
الحيوانات الأليفة : فهذا الفطر المسبب للعدوى موجود في جلد و شعر و أظافر الحيوانات. و غالبا ما تحدث الإصابة من الحيوانات الأليفة مثل الكلاب و القطط .
علاج القوباء الحلقية:
عندما يتم تشخيص الطفل بأنه مصاب بالقوباء الحلقية ، قد يوصي الطبيب بالأدوية المضادة للفطريات . القوباء الحلقية تتحسن في غضون بضعة أسابيع من العلاج  .
 – مضاد للفطريات موضعي ( مرهم أو كريم ) لعلاج القوباء الحلقية على الجسم . و لكن القوباء الحلقية في فروة الرأس أو الأظافر قد تحتاج إلى دواء مضاد للفطريات عن طريق الفم   .
 – يجب غسل فروة رأس الطفل باستخدام شامبو خاص إذا ظهرت السعفة على فروة رأسه .
–  من المستحسن عدم استخدام العلاجات المنزلية لعلاج القوباء الحلقية في الرضع . لأن هناك فرص عالية من اختيار علاج خاطئ.

عن Regular Users


‎إضافة تعليق

أفضل أطباء على قيم دكتوري

دكتور عزيز السهيمي

مجمع سديم الفجر التخصصي

التقييم 5.0 عدد التقييمات 112

الملف الشخصي

دكتور خالد هوساوي

مستشفى الملك عبدالعزيز

التقييم 4.9 عدد التقييمات 12

الملف الشخصي

دكتور علي النهدي

مستشفى العسكري بالظهران

التقييم 5.0 عدد التقييمات 11

الملف الشخصي

دكتورة سلمى البرقاوي

عيادات ديرما

التقييم 4.8 عدد التقييمات 10

الملف الشخصي