سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

العيوب الخلقية لجوف الفم وطرق علاجها

 تعتبر العيوب الخلقية لجوف الفم عند الأطفال هي الأكثر خطورة من غيرها لأن عظام الوجه تؤثر على شكل الطفل طوال فترة حياته، لذلك فإن أي ضعف في عضلات الوجه أو في التنفس الفموي المزمن عند الأطفال يؤدي إلى إحداث أضرار كبيره لنمو الطفل سواء أن كان جسديا أو على المستوي الذهني لديه، فأي تشوه في الفم ينتج عنة ضعف في نمو الأسنان وفقدانها، صعوبة في التخاطب مع الأخرين .
 
فما هي العيوب الخلقية لجوف الفم التي تؤثر على الطفل وما هي طُرق علاجها؟ 

1. الحنك المشقوق والشفة الأرنبية:
   تحدث حالتي الشفة الأرنبية والحنك المشقوق أثناء تطور الجنين وتظهران عند الولادة، وتسمى هذه الحالة عيبا خلقيا والحنك المشقوق هو عبارة عن فجوة في سقف الفم، أما الشفة المشقوقة هي عبارة عن شق في الشفة العليا.

أسباب الحنك والشفة  المشقوقة 
1. قد يكون السبب بعض العوامل الوراثية، حيت تزيد فرصة حدوث ذلك المرض إذا أصيب به أحد الوالدين.
2. قد ينتج عن تناول الأم بعض الأدوية في فترة الحمل كمضادات التشنجات، أو أدوية لمعالجة حب الشباب أو بعض الأدوية لعلاج السرطان، التهاب المفاصل، الصدفية.
3. التعرض للمواد الكيميائية الضارة في حال تكون الجنين داخل رحم الأم.
4. يعتقد الباحثون أن معظم حالات الشفة المشقوقة والحلق المشقوق ناتجة عن تفاعل العوامل الجينية والبيئية، وفي العديد من الأطفال، لا يتم اكتشاف سبب واضح.
5. بعد مرض السكري من أهم هذه الأسباب، وهناك بعض الأدلة والدراسات التي تشير إلى أن النساء اللواتي تم تشخيص حالتهن بمرض السكري قبل الحمل قد يكون لديهن خطر متزايد بإصابة طفل بشفة مشقوقة مع أو بدون حنك مشقوق.
6. السمنة أثناء الحمل، فإن الأطفال الذين يولدون من النساء البدينات قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالحنك المشقوق والشفة الأرنبية.
7. تعاطي الأم الكحوليات أو التدخين أثناء فترة الحمل.

الأعراض الشائعة للمرض
8. انقسام في الشفة أو الحنك التي يمكن أن تؤثر على شكل الوجه.
9. يعاني الطفل من صعوبة في البلع.
10. التهابات الأذن المتكررة.


المضاعفات الناتجة عن الشفة والحنك المشقوق
11. يعاني الطفل ذو الشفة الأرنبية صعوبات بالغة في تناول الطعام، حيث يصعب مرور الطعام و السوائل مباشرة إلى المعدة و قد تتسرب إلى الأنف. 
12. قد يؤدي إلى التهابات الأذن وفقدان السمع حيث أن الأطفال ذوي الشفة الأرنبية أكثر عرضة لمرور السوائل إلى الأذن الوسطي، والتي إذا لم يتم علاجها ستنتهي بفقدان السمع ، وللوقاية من مثل هذه المضاعفات ، يتم وضع أنبوب لسحب السوائل من الأذن.
13. يعاني الطفل من صعوبة في التخاطب أو التواصل مع الأخرين.
14. هؤلاء الأطفال هم أكثر عرضة للتعرض لإصابات الأسنان كالتسوس وتشوهات في الفكين.

ماهي طرق العلاج  للتخلص من مشكلة الشفة والحنك المشقوق؟
الحل الأمثل لتلك الحالات هو التدخل الجراحي، وقد يحتاج الطفل إلى عملية واحدة أو أكثر من عملية تبعا لتطور الحالة.
15. جراحة لعلاج الشفة الأرنبية يتم أجراها عندما يكون عمر المولود ثلاثة أشهر، وتهدف إلى أعادة بناء الشكل الطبيعي للشفة بإعادة اتصال عضلات الشفة المتقطعة مع بعضها، وتختلف تبعاً  لنوع الحالة ما إذا كانت أحادية أو ثنائية الشق ، ففي حالة الشفة أحادية الشق يكون الهدف هو تعديل اللثة ، وفى حالة ثنائية الشق يكون الهدف هو النمو الطبيعي للفك ، لذا يجب أن يتابع الطفل مع طبيب أسنان لملاحظة نمو الأسنان و خاصة في منطقة الشق .
16. جراحة لعلاج سقف الحلق ويتم أجراؤها عندما يتجاوز عمر المولود من 6 ـ 12 شهر وهذه العملية تعطي فرصة للتطور الطبيعي للأسنان، كذلك تمنع تسرب السوائل إلى الأذن السفلي، ويتم فيها توصيل  طرفي فتحة الشق في أعلى سقف الفم ببعضهما.
17. أما في حالة الاثنين معاً يلجأ الطبيب لسد فتحة عظم الفك العلوي، تقويم الأسنان لنموها بشكل صحيح، عمليات التجميل لإزالة الندب والأثار التي تتركها العمليات الأخرى.

2. تدلي اللسان :
بعض العلماء أوضح إنه قد يكون السبب ضعف التناغم بين عضلات اللسان هو السبب في خروج اللسان خارج الفم لأن اللسان عضو عضلي فإن عدم التناغم بين أجزائه قد يؤدي إلى صعوبة إبقائه داخل الفم، وعدم التناغم في عضلات الفك يساعد في إبقاء الفم مفتوحاً وبالتالي خروج اللسان. 
وقد يرجع إلى أسباب سلوكية  فعندما يقوم الطفل بإخراج لسانه من فمه يلاقي تعزيزاً  مرحاً من بيئته وبالتالي يتحول هذا السلوك إلى عادة يصعب علية التخلي عنها.
طرق العلاج المتاحة:
إن الجراحة نجحت في التقليل من تدلي اللسان عند كثير من المصابين ووجد أن معظم الأطفال بعد الجراحة أصبحوا يبقون أفواههم مغلقة  وكذلك أدت الجراحة إلي  تحسين النطق لديهم.
أن يتم عمل تدريبات سلوكية للتحكم باللسان عن طريق التقليد بحيث يدخل الشخص البالغ لسانه داخل فمه ويقوم الطفل بتقليده ثم يعزز الطفل على المحاولة واتباع أسلوب الملاحظة الذاتية.
يجب استشارة أخصائي العلاج الطبيعي و العلاج المهني و أخصائي النطق و اللغة ممن هم على دراية و خبرة في تطوير الجهاز الكلامي و علاجه فيجب تقييم نمو الطفل خلال فترة علاجه ويجب أن تتضمن خطة العلاج تمارين وأساليب تستخدم قبل و أثناء إطعام الطفل و ذلك لزيادة التحكم في عضلات الفم.

3. عيوب الأسنان المندثرة 

عيوب الأسنان المنفردة قد تحدث نتيجة خلل في نمو الفكين، لأن ضعف عظام الفك العلوي قد يؤخر نمو الأسنان ويتسبب في تشويها ويعوق أيضا حركة اللسان، وقد يحتاج الطفل إلى عملية تقويم للأسنان تحتوي على دعامات بالفك السفلى.

4. دسر اللسان
العيوب الخلقية في اللسان هي أمر نادر وتشمل ضخامة اللسان، والتي قد تظهر كخلل وحيد أو جزء من متلازمة مثل متلازمة ويدمان أو متلازمة داون أو صغر اللسان ويوجد طريقتين لعلاجه يمكن للمريض أن يرتدي جهازاً  في الفم أثناء الليل ، وتتضمن الطريقة الثانية تدريباً على تغيير العادات الفموية حيث تعيد هذه الطريقة برمجة عضلات البلع لتغيير النمط البعلي.
 
المصادر:
 9monthz.com

عن Regular Users


‎إضافة تعليق

أفضل أطباء على قيم دكتوري

دكتور خالد القاسم

عيادات الدكتور محمد المفرح

التقييم 4.9 عدد التقييمات 395

الملف الشخصي

دكتور نشأت مصبح

الدار البيضاء لطب وتقويم الاسنان

التقييم 5.0 عدد التقييمات 319

الملف الشخصي

دكتورة سمر أبومزيد

مجمع سحر الجديد الطبي المتخصص

التقييم 4.9 عدد التقييمات 206

الملف الشخصي

دكتورة رغدة عبد ربه

عيادات الأسنان الأولى

التقييم 5.0 عدد التقييمات 95

الملف الشخصي

دكتورة هبه اللبدي

مجمع الفارابي الطبي

التقييم 5.0 عدد التقييمات 92

الملف الشخصي