سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

هل تعتقد أن هناك فوائد لقمل الشعر؟

      من أهم مشاكل الشعر على وجه الخصوص مشكلة ظهور قمل الشعر، وهو أكثر ما تشتكي منه الأمهات حيال أبنائهم، فقد يصيب الرجال أو النساء أو الأطفال دون استثناء، ولكنه يوجد بكثرة عند فئة الأطفال لأنهم يفتقدون في كثير من الأحيان إلى النظافة الشخصية، والقمل نوع من أنواع الحشرات المتطفلة التي تعيش في فروة رأس الإنسان، وتتغذى على الدم الذي تمتصه منه، ويكون لونها أبيضَ شفافًا في أول مراحلها وتسمى بالصئبان، ثم سرعان ما يتغير لونها إلى البني المحمر بمجرد تغذيتها على دم الإنسان ويمكن أن تتحرك بسهولة بين الشعر، بمعدل 9 بوصات في الدقيقة، ويمتلك القمل ستة أرجل ذات مخالب قوية تمكنه من التمسك بشعر الرأس في كل الظروف، كما في أثناء فترات الاستحمام، ولا يمتلك القمل أجنحة، ولا يستطيع أن يقفز أو يطير من رأس إلى أخرى، فالقمل لا يُصيب الإنسان فقط، بل هو ينتشر بين العديد من أنواع الثدييات والطُّيور ويعيش متخفيا بين شعرها وريشها ليمتص دمها مر ة بعد مرة، والكثير يعتقد أن القمل يصيب فروة الرأس فقط ولكن هذا الاعتقاد خاطئ فهناك أنواع عده تصيب أماكن مختلفة و لذلك لا بد من التعرف على  أنواعه و الأسباب التي تؤدي إلى ظهوره والأعراض وطرق الوقاية والتخلص منها.
أنواع القمل المنتشرة:
قمل الرأس: وينمو هذا النوع على فروة الرأس ويمكن ملاحظته بسهولة تامه على مؤخرة العنق وعلى الأذنين، حيث أن الأطفال الذين يرتادون المدارس هم أكثر عرضة للإصابة بقمل الرأس من غيرهم، بسبب تلامسهم المباشر مع أصدقائهم الذين قد يكونون مصابين به.
قمل الجسم: ويعيش هذا النوع داخل الملابس حيث تضع الأنثى بويضاتها بين ثنايا الملابس وينتقل بعد ذلك إلى جسم الإنسان للتغذية على دمه ودائماً ما ينتشر هذا النوع بين المشردين نظراً لتراكم الاتساخات على ملابسهم وأيضاً ينتشر بشده داخل السجون أو المعتقلات ويكون سبب لانتقال بعض الأمراض مثل التيفوس .
قمل العانة: ويسمى أيضاً بسرطان البحر ويتواجد ويتكاثر هذا النوع من القمل في منطقة العانة وحول الشرج ويمكن إيجاده بمناطق غير شائعة في الجسم، حيث يمكن ايجاده على الرموش، الحواجب، شعر الوجه وشعر الابطين، ومن السهل تمييز الإصابة بهذا النوع من القمل عند رؤيتها ورؤية بيضها على منابت الرموش.

أسباب ظهور القمل:
هناك العديد من الأسباب لوجود القمل ومن ضمنها :
يعتبر من أكثر أسباب الإصابة هو انتقاله من شخص مصاب إلى آخر سليم  باللمس حيث ينتقل بالزحف وبمجرد وصوله إلى فروة الرأس تبدأ الأنثى بوضع بيضها والانتشار إلى أماكن أخرى وأيضاً عند ملامسة الأغراض الشخصية وخاصة مستلزمات الشعر تسبب انتقال القمل بسهوله بالغة وبصفة عامة يُعتبر الإناث أكثر عرضة للإصابة من الذكور وذلك يعود الى أن البنات أكثر ميولاً الى التلامس المباشر من رأس الى رأس أكثر من الصبيان كما يكون في المدرسة، وساحات اللعب .
إهمال النظافة الشخصية تفضل الحشرة العيش في الأماكن التي لا تتعرض للماء فالقمل يحِب الأماكن الجافة التي لا يصلها الماء، والشعر الذي يتعرض للماء، وكذلك الجسم الذي يغسل يومياً بالماء، أقل عرضة للإصابة بالقمل، وأيضاً يفضل المناطق التي تفرز العرق والدهون المتراكمة، مما يجعله مثالياً للجسم الذي لا يستحم كثيراً.
العيش في بيئة غير نظيفة  كبعض الأماكن الشعبية  الملوثة بالنفايات ومياه الصرف الصحي في الشوارع حيث  تعتبر بيئة مناسبة لانتشار الأمراض ومنها الإصابة بالقمل.
قد تحدث الإصابة بالقمل حتى مع الشعر النظيف في بعض الحالات، فالقمل يمكن أن يوجد في الشعر النظيف وغير النظيف على حد سواء.


أعراض الإصابة بالقمل:

حكة في الرأس، أو في الاجزاء الأخرى المصابة في حالة الإصابة بقمل الجسم.
ظهور الصئبان على الشعر.
الشعور بوجود حركة في الرأس
قد يؤدي إلى حدوث التهابات في فروة الرأس.

هل للقمل فوائد؟

في الفترة الأخيرة ظهرت بعض المعتقدات التي تشيع  إن هناك بعض الفوائد لمثل هذه الحشرة لصحة الإنسان، ومنها:
يمنع حدوث الجلطات لأنه يعمل على تدليك فروة الرأس وتنشيط الدورة الدموية.
يخلص فروة الرأس من الدم الفاسد وبالتالي يساعد على تنقية الدم.
يمنع تساقط الشعر ويزيد من طولة وكثافته، فيذكر أن بعض النساء يتوجهن لشراء أنابيب تحتوي على القمل  وذلك لاعتقادهن بقدرة القمل على تطويل وتكثيف الشعر.
ولكن أثبتت الدراسات عدم صحة هذه الأقاويل فالقمل يتغذى على دم الإنسان الصحيح وليس الفاسد، وهو سبب لكثير من  الأمراض كما أن الدورة الدموية للمخ لا ترتبط بفروة الرأس بل تأتي من الأوعية الدموية من القلب عن طريق الرقبة، فالقمل يتغذى على الأوعية الدموية القادمة من المخ، وإن فروة الرأس تتغذى من الأوعية الدموية للقلب.

طرق العلاج الطبية المتاحة:

تعتبر هذه المنتجات من أفضل طرق القضاء على القمل، ومن الأمثلة على الأدوية التي تساعد على مكافحة إصابات القمل:
Malathion: يجب  إبعاد هذا المنتج عن مصادر الحرارة لكونه يعتبر عنصرا قابل للاشتعال.
ويعتبر من أحدى الأدوية المجدية للقضاء على القمل.
Ivermectin: وهو لقاح يقتل جميع القمل حتى البيض، ويعتبر علاجا فعالا عندما يستخدم كعلاج وحيد دون استخدام مستحضرات اخرى، على شعر جاف دون أن يتم تمشيطه هذا العلاج لا يمكن استعماله مره أخرى. 
Spinosad : وهذه المادة مستخلصة من بكتيريا التربة يمكن استخدام هذا المنتج لمرة واحدة فقط، كونه يساعد على قتل القمل الحي بشكل نهائي، كما ويمكن استخدامه للأطفال من سن الرابعة وما فوق.
Benzyl alcohol lotion5% من الكحوليات ذات الرائحة العطرة يستخدم للتخلص من القمل إذا استخدم بطريقة آمنه.
قص أو حلاقة الشعر يقوم البعض بحلاقة الرأس كاملاً حتى الصلع وبذلك لن تتمكن القمل من العيش على رأس الانسان، وأن تضع بيضها.
استخدام الهواء الساخن حيث يعمل الهواء الساخن على التخلص من القمل البالغ  وقتل بيض القمل بواسطة تجفيفها وبذلك أيضاً قتل صيبان القمل التي تنمو بداخلها.


كيف تقي نفسك من التعرض للإصابة بالقمل؟
تجنب التلامس المباشر مع الأشخاص أثناء اللعب أو القيام بمختلف الأنشطة الأخرى أو استعمال الأدوات الشخصية للأخرين.
تجنب استخدام الوسائد أو السرير الخاص بشخص مصاب بالقمل.
الكشف الدوري للشعر لاكتشاف أي من تلك الحشرات المزعجة.
تنظيف أي أرضية أو أثاث استعمله في السابق شخص يعاني من قمل الرأس.
الاهتمام بالنظافة الشخصية، والاستحمام بما لا يقل عن ثلاث مرات في الأسبوع، وغسل الشعر جيداً بالماء والصابون، ويجب الاستحمام فوراً بعد القيام بأي مجهود لمنع تعرق الرأس فتكون بيئة خصبة لنمو هذه الطفيليات.

عن Regular Users


‎إضافة تعليق

أفضل أطباء على قيم دكتوري

دكتور عزيز السهيمي

مجمع سديم الفجر التخصصي

التقييم 5.0 عدد التقييمات 112

الملف الشخصي

دكتور خالد هوساوي

مستشفى الملك عبدالعزيز

التقييم 4.9 عدد التقييمات 15

الملف الشخصي

دكتور علي النهدي

مستشفى العسكري بالظهران

التقييم 4.7 عدد التقييمات 12

الملف الشخصي

دكتورة سلمى البرقاوي

عيادات ديرما

التقييم 4.8 عدد التقييمات 10

الملف الشخصي