سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

ماهي أفضل طرق تعليم الطفل الجلوس

       لحظة رؤية رِجْلَي طفلك تلمسان الأرض لأول مرة ويتعثر ويقوم ليكمل طريق كفاحه لتعلم الجلوس, إنها أولي مراحل اعتماده علي نفسه فتشعرين أنت بدورك بالفخر والسعادة وتبدأين في تخيل لحظات الفرح والسعادة القادمة مثل دخوله المدرسة، تميزه في الجامعة عند التخرج وهكذا، وإيمانا منا بأهمية تلك اللحظة بالنسبة لك ولطفلك إليك بعض النصائح لكي يبدأ مسيرته بشكل صحيح.
نصائح ما قبل الجلوس :
مبدئيا متي سوف يبدأ طفلك تعلم الجلوس ؟! يتعلم الطفل في الفترة بين 4 أشهر إلي 9 أشهر وتختلف من طفل لأخر , ولذلك يجب ألا تضغطي علي طفلك ليتعلم الجلوس في أسرع وقت ولكن يجب أن تتأكدي أنه أتقن المهارات الحركية الأساسية التي سوف تساعده علي تعلم الجلوس مثل التحكم في الرقبة , الحفاظ علي التوازن وتقوية عضلاته الخلفية قبل أن يبدأ في الجلوس, أي أنه لا يعتمد بشكل كامل علي عمر الطفل ولكن الأهم أن يكون طفلك قادرا علي الحفاظ علي توازنه والقوة في الذراعين والرأس والرقبة , والتحكم في الجزء الأسفل من الجسم ومن هنا ينطلق في رحلته لاكتشاف العالم من حوله والتعرف علي ما ينتظره من أماكن مختلفة في المنزل أو معدات وأدوات لم يتعرف عليها بعد.
لن يستطيع الجلوس لفترة طويلة بمفرده ولكن اكتفي باللحظات البسيطة التي يقضيها جالسا إلي أن يعتاد الأمر شيئا فشيئا, ومن الممكن أن تجديه يستخدم يديه لكي يحافظ علي توازنه , دورك يتمثل هنا في أنك تساعدينه بالتحفيز ومن أساليب التحفيز المناسبة في تلك الحالة أن تضعي مجموعة من ألعابه المفضلة أمامه علي بعد مسافة قصيرة وتشجعينه علي الوصول إليها بنفسه وتحاولين جعله يعتاد استخدام جذعه والساقين فقط لتحقيق  التوازن , شجعيه أن يستغني عن يديه للحصول علي التوازن وسوف تجدين أنه بكل تلك المجهودات قد اعتاد المشي بمفرده في أسرع وقت.
من الأمور التي تسبق مرحلة المشي، أي تكون بمرحلة الاستعداد:
مرحلة لعب طفلك علي بطنه مرحلة مهمة جدا تهيئ طفلك للجلوس الأمن فهي تجعله يمرن عضلات رقبته وبطنه وعضلات الخلفية و أما بالنسبة لكِ، متي تعلمين أن طفلك أصبح يمتلك رقبة قوية ؟ عندما تجدينه يرفع رقبته من علي الأرض لينظر بطريقة أفقية.
ما هي مشاكل مرحلة اللعب علي البطن؟
من المشاكل التي سوف تواجهك أنتِ وطفلك في مرحلة اللعب علي البطن أنه من الممكن أن يهمل مرحلة مهمة كتلك لأنه لا يفضل ذلك الوضع , ولكن تلك المرحلة مهمة جدا، لذلك إن كان يرفضها فعليك أنتِ أن تجعليه يعتادها من خلال بعض التمارين كأن تضعيه مستندا علي وسادات ووجهه مواجه لوجهك حتي يستطيع رؤيتك ويمكنك أيضا أسناده علي وسادة بشكل “C” أي أن يكون وجهه بعيدا عن الأرض ويجب دائما أن تتابعي طفلك أثناء وضعه علي بطنه وتتأكدي من أنه بخير كما أن وجودك أمامه يشعره بالأمان ويساعده علي البقاء علي ذلك الوضع لفترة أطول
في الفترة من 3 إلي 4 أشهر سوف يبدأ طفلك في ( رفع رقبته ) وعندما يصل لتلك المرحلة ساعديه أن يجلس، بأن تسندي ظهره ولكن أمني المكان من حوله ليكون لينا ومرنا عندما يسقط طفلك عليه بأن تضعي الوسادات وغيرها واستعدي لألتقاطه في حالة الوقوع لأنه من الطبيعي أن يسقط بعد عدة ثواني قليلة في الفترة الأولي من تعلمه الجلوس ولكن لا تقلقي أبدا فتلك المرحلة طبيعية ووقوعه جزء من مرحلة تطور قدرته علي الجلوس ولكن مع التدريب سوف يتخطي ذلك كله
لكي يجلس يجب أن يتعلم ( الحفاظ علي توازنه ) وسوف يساعدك تقوية عضلات المؤخرة علي ذلك ولكن يجب أيضا أن تجربي وضعه في زاوية الكنبة لكي يتعلم كيف يجلس وسوف تضمن لكي الزاوية أمانه.
” ثلاثية القوام أو استخدام يديه “
كما ذكرنا سابقا أنه من الممكن أن يبدأ رحلته باستخدام ذراعيه ويسندهما علي الأرض ليسندا جسمه أثناء الجلوس ليحافظ علي توازنه.
وهناك بعض الحيل التي سوف تعينك علي ذلك، منها:
ضعي الطفل علي ظهره وأمسكي ذراعيه، أي هيئيه لوضعية الجلوس.
يحب الأطفال النظر لانعكاس صورتهم , لذا يمكنك أن تضعيه أمام المرآه ليتشجع علي الجلوس أمامها لفترة أطول.
يمكنك أن ترفعيه من تحت الزراعين لتشجعيه علي الوقوف علي الأرض وإن كان لا يستطيع الجلوس بعد ولكن ذلك سوف يساعد في تقوية عضلاته اللازمة للجلوس.
اتفقنا سابقا أن الطفل يتعلم الجلوس في الفترة من عمر 3 إلي 9 أشهر ولكن ماذا إن طالت المدة بعد ذلك ؟ استشيري طبيبك ليري المناسب ولكن إن كان طفلك مولودا قبل ميعاده فمن الطبيعي أن يكتسب بعض المهارات منها مهارة الجلوس في وقت متأخر عن الطفل المولود في ميعاده ويساعده علي الجلوس تعرضه للشمس بشكل صحي وإعطاؤه فيتامين C .
في مرحلة ما بعد الجلوس سوف يبدأ بالحبو أو الزحف, سوف يبدأ بالتوازن علي يديه وركبتيه ويكون مستعدا للحبو أو الزحف.
وتلك مهارة من الأغلب أن يتعلمها عند عمر العامين، ويبدأ التعلم كيفية التحرك إلي الأمام أو الخلف علي أطرافه الأربعة.
وصلنا لمرحلة أن طفلك تعلم الجلوس بمفرده، ماذا عليكِ أن تفعلي في تلك الحالة ؟
أبعدي كل شئ خطير يمكنه أن يصل إليه لأنه هكذا أصبح قادرا علي الوصول لأغراض موجودة بالأعلي وسوف يكون مستعدا لاستكشاف ما حوله، فلأمانه أبعدي عنه كل شئ يمكن أن يضره وحاولي أن تصعبي عليه الخروج من المنزل بدون مساعدة واجعلي منزلك أكثر أمانا .

عن Regular Users


‎إضافة تعليق

أفضل أطباء على قيم دكتوري

دكتور يوسف الحويجي

مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي

التقييم 4.9 عدد التقييمات 109

الملف الشخصي

دكتور ياسر باربيع

مجمع الملك فهد الطبي العسكري

التقييم 5.0 عدد التقييمات 14

الملف الشخصي

دكتور أحمد أزهر

عيادات بيدياكير

التقييم 5.0 عدد التقييمات 8

الملف الشخصي