سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

اعتلال شبكية العين الناجم عن ارتفاع ضغط الدم (HR)

     ما هو اعتلال شبكية العين المصاحب لضغط الدم المرتفع (HR)؟
شبكية العين هي طبقة رقيقة من الأنسجة، توجد في الجزء الخلفي من العين، تعمل على استقبال الأشعة الضوئية، ومن ثم تقوم بتحويل تلك الأشعة إلى إشارات عصبية وإرسالها إلى المخ لتكوين الصورة المنعكسة المطلوبة، وفي الحالات التي يكون فيها ضغط الدم مرتفعا بصورة مرضية، فإن هذا من شأنه أن يتسبب في تكاثف جدران الأوعية الدموية للشبكية، الذي بدوره يؤدي إلى ضيق الأوعية الدموية، والذي يقف عائقا أمام مرور وتدفق الدم إلى الشبكية، ليس هذا فحسب، بل أنه يتسبب أيضا في جعل الشبكية منتفخة، ومع مرور الوقت، يمكن لضغط الدم المرتفع أن يتسبب في تلف الأوعية الدموية لشبكية العين، والحد من وظيفتها، والضغط على العصب البصري، مما يسبب في نهاية المطاف مشاكل في الرؤية، وهذا ما يعرف باعتلال الشبكية الناجم عن ضغط الدم المرتفع “hypertensive retinopathy”.
ما هي أعراض اعتلال شبكية العين المصاحب لضغط الدم المرتفع؟ 
هذه الحالة المرضية لا تعلن عن نفسها فور حدوثها، وإنما تتطلب المزيد من الوقت حتي تبدأ الأعراض والعلامات المظهرية التي تعانيها في الظهور، إذ إنه لن يكون لديك أية أعراض حتي تتطور تلك الحالة على نطاق واسع، ومن أمثلة تلك الأعراض ما يلي :
انخفاض وضعف في الرؤية.
انفجار وعاء دموي.
الرؤية المزدوجة المصحوبة بصداع.
متى ينبغي لك زيارة الطبيب؟
في حال إذا ما كنت تعاني من ضغط الدم المرتفع، وحدثت مشاكل مفاجئة في الرؤية، حينها ينبغي لك زيارة الطبيب المختص.
ترى ما هي العوامل المسببة لاعتلال الشبكية الناجم عن ارتفاع ضغط الدم؟
السبب الرئيسي لحدوث هذه الحالة المرضية، هو ضغط الدم، ويُعرف ارتفاع ضغط الدم بأنه مشكلة مزمنة تكون فيها قوة الدم ضد الشرايين مرتفعة للغاية، وهذه القوة تنجم بفعل ضخ الدم بقوة من القلب إلى الشرايين، وعندما يبدأ الدم في التدفق عبر الجسم مع هذا الضغط المرتفع، فتبدأ الشرايين هي الأخرى في التمدد لمواجهة هذا الضغط الواقع على جدرانها، ونتيجة لهذا التمدد الحادث قد تتمزق البطانة الداخلية للشرايين ومن ثم تنقل البلازما إلى جدر تلك الأوعية الدموية ومن ثم تبدأ في التخثر وتكون الجلطات الدموية وانسداد الأوعية والشرايين بفعل تلك الجلطات المتكونة، وبتكرار حدوث هذا لفترات طويلة فإن هذا من شأنه أن يتسبب في حدوث العديد من الأمراض، ومن أشهر تلك الأمراض” اعتلال الشبكية HR”.
هل هناك من عوامل تمثل نقاط وعوامل خطر وتزيد من فرص حدوث تلك الحالة المرضية”HR”؟
هناك العديد من العوامل التي تزيد من فرص الإصابة باعتلال الشبكية المصاحب لضغط الدم المرتفع، أهمها:
· التاريخ المرضي في العائلة.
· الإجهاد المنهك.
· ارتفاع ضغط الدم لفترات طويلة.
· أمراض القلب.
· تصلب الشرايين.
· داء السكري.
· التدخين.
· حمية غذائية غير متوازنة أو غير صحية(عالية المحتوي من الدهون).
· فرط الوزن.
· تناول الكحوليات.
· بالإضافة إلى هذا فإن تلك الحالة أكثر شيوعا ما بين الأشخاص المنحدرين من أصل أفريقي، كما أن النساء أكثر عرضه لمشاكل الأوعية الدموية عن الرجال.
كيف يتم تشخيص اعتلال الشبكية (HR)؟
يتم تشخيص تلك الحالة من خلال فحص شبكية العين من قبل الطبيب المعالج باستخدام ما يعرف باسم منظار العين ” Ophthalmoscope”، حيث تُستخدم تلك الأداة حتى يصل الضوء إلى الجزء الخلفي من العين، حتي يصبح بإمكان الطبيب رؤية أية علامات على ضيق الأوعية الدموية أو تمدد جدرانها، وكذلك الكشف عن تسرب أي سائل من تلك الأوعية. وفي بعض الحالات يتم إجراء اختبار وفحص خاص للعين وهو ما يعرف””Fluorescein Angiography ، حيث يتم خلاله تصوير الأوعية الدموية للوقوف على حالة تدفق الدم إلى شبكية العين، ويتم هذا الإجراء من خلال تقطير نوع خاص من القطرة تعمل على توسيع حدقة العين، ومن ثم يبدأ الطبيب في التقاط عدة صور، ومن ثم يبدأ في حقن نوع خاص من الصبغات التي تعرف باسم” Fluorescein” عبر الوريد، في الغالب وريد المرفق، ومن ثم تبدأ الجولة الثانية من التقاط الصور للأوعية الدموية الخاصة بالشبكية أثناء تدفق تلك الصبغة التي تم حقنها عبر الأوعية الدموية في العين.
هل لمرض اعتلال الشبكية (HR) من مضاعفات؟
الأشخاص المصابون بمرض اعتلال الشبكية  “hypertensive retinopathy” معرضون لخطر تطور تلك الأعراض والدخول في مضاعفات عدة والتي تشمل الاتي:
عندما يعوق ضغط الدم المرتفع اندفاع الدم عبر العينين، وباستمرار تكرار هذا، نتيجة لانسداد الشرايين والأوعية الدموية الموصولة للشبكية وذلك بفعل الجلطات الدموية المتكونة في العين، وبالتالي لا تحصل الشبكية على القدر الكافي من الأكسجين والدم،  ليس هذا فحسب، إنما أيضا قد تتسبب اعتلال الشبكية في حدوث ما يعرف باسم ” اعتلال العصب البصري الإقفاري”، وقد لا يقتصر على حدوث الاعتلال فقط بل قد يؤدي إلى تلف العصب البصري بالكامل، وتلف الألياف العصبية  المعروفة باسم” cotton-wool spots”، وهي حالة مرضية نادرة تتداخل مع الرؤية وقد تؤدي في نهاية المطاف إلى الفقد الكامل في الرؤية بشكل مفاجئ. أيضا الأشخاص المصابون باعتلال الشبكية”HR”، أكثر عرضة للإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية الوعائية. 
ما هي التدابير العلاجية المتبعة مع الحالات التي تعاني من اعتلال الشبكية (HR)؟
إذا ما كانت الحالة متأخرة وقد حدث تلف في العين ( التغيرات الهيكلية في الشرايين) ومشاكل في الرؤية  فلا رجعة فيها حتي مع العلاج، أما في المراحل المبكرة فإن الرعاية الطبية قد تساعد كثيرا في مثل تلك الحالات، وأولى خطوات العلاج المتبعة والتي تمتاز بفاعلية عالية هي، السيطرة على ضغط الدم المرتفع وخفضه من خلال مزيج من الأدوية وتغيير نمط الحياة، ويشمل تغيير نمط الحياة ما يلي:
v إتباع نظام غذائي غني بالفاكهة والخضروات.
v النشاط البدني وممارسة الرياضة بشكل منتظم.
v الحد من تناول الملح.
v الحد من الكافيين والمشروبات الكحولية.
v الحد من التدخين.
v وفي حالات السمنة المفرطة، فإن فقدان الوزن هو استراتيجية فعالة للتحكم في ارتفاع ضغط الدم.
إليك بعضا من النصائح لمنع حدوث اعتلال العين (HR):
كل ما ينبغي لك فعله، وهو اتخاذ كافة الإجراءات والخطوات لتجنب ارتفاع ضغط الدم مثل:
أخذ الدواء الخاص بتخفيض ضغط الدم بانتظام وعدم التفريط في ذلك.
اتباع حمية غذائية صحية ومتوازنة تؤمن لك القدر الكافي من العناصر والفيتامينات التي تحتاج إليها العين.
المحافظة على الوزن المثالي الصحي، وفي حالات السمنة المفرطة فيستوجب اتباع الحميات الغذائية التي تعمل على إنقاص الوزن.
تجنب التدخين وعدم الإفراط في الكافيين.
الحرص على ممارسة الرياضة بشكل منتظم. 
المصادر:
eyewiki.aao.org
www.webmd.com
www.healthline.com

عن Regular Users


‎إضافة تعليق

أفضل أطباء على قيم دكتوري

دكتور احمد باشيخ

مركز اتقان التخصصي لطب و جراحة العيون

التقييم 5.0 عدد التقييمات 131

الملف الشخصي

دكتور منصور المحيميد

مركز فيجن التخصصي للعيون

التقييم 4.9 عدد التقييمات 106

الملف الشخصي

دكتورة خديجة العطاس

مجمع العيادة الأولى الحديثة

التقييم 5.0 عدد التقييمات 95

الملف الشخصي

دكتور سمير جمال

مركز اتقان التخصصي لطب و جراحة العيون

التقييم 4.9 عدد التقييمات 90

الملف الشخصي

دكتور البراء القاسمي

مركز إبصار التخصصي

التقييم 4.9 عدد التقييمات 83

الملف الشخصي