سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

ارتشاح الركبة والمفاصل، تعريفه وأسبابه وعلاجه

إن من المشكلات الصحية التي تسبب همًّا كبيرا للمصابين بها، مشكلة ارتشاح الركبة، فتعالوا بنا نسلط الضوء على هذه المشكلة في هذه المقالة الموجزة.
أولًا ما هو ارتشاح الركبة؟
هو عبارة عن زيادة نسبة الماء في الركبة حيث إنه من المعروف أن مفاصل الركبة تتحرك بسهولة نتيجة وجود السائل الزلالي، وإنتاج الجسم لمثل هذا السائل بشكل زائد يؤدي إلى تجمع السوائل في الركبة مما يشكل ضغطاً كبيراً على مفصل الركبة وبالتالي انتفاخه ويتم تشخيص المرض على أنه ارتشاح لمفصل الركبة. 
فالمصابون بالتهابات مزمنة وخشونة في مفصل الركبة يُعانون من ارتشاح السوائل حول المفصل، وهو ما يسمى بارتشاح الركبة الذي يسبب الشعور بآلام مفرطة وإعاقة كبيرة في الحركة، ويعد من أحد الأسباب التي تقود إلى فشل وظيفة المفصل وربما الحاجة إلى جراحة.
يقول الدكتور أسعد حجازى استشارى العظام والعلاج الطبيعي إن ارتشاح مفصل الركبة حالة خطيرة لأن السائل المرتشح حول المفصل عبارة عن ماء مالح أصفر اللون يأكل في مفصل الركبة مما يسبب تآكل المفصل، والضرورة إلى استبداله مع الوقت والدخول في دوامة علاجية وجراحية مرهقة وهو حالة تحدث مع تقدم السن لمرضى الالتهابات المفصلية المزمنة والخشونة.
ــ أسباب ارتشاح الركبة:
     أما عن أسباب ارتشاح الركبة فهناك العديد من الأشياء التي تؤدي إلى ارتشاح الركبة، لكن السبب الأكثر شيوعا هو حدوث صدمة مفاجئة للمفصل كحدوث إصابة رياضية مثلا أو حادث سقوط من مكان مرتفع أو حادث سير، مما ينتج عنه كسور في الركبة وإصابة الأربطة والغضاريف أيضا، كما يوجد العديد من الأسباب الأخرى التي تتسبب في حدوث ماء على الركبة وهي الإصابة بالتهابات المفاصل أو مرض النقرس أو الإصابة بالروماتيزم والأورام أو حدوث مرض الصدفية، حيث ترتفع نسبة الإصابة بارتشاح الركبة للأشخاص الذين يعانون من الصدفية الجلدية إلى 30%، ويحصل للأشخاص المصابين في مفصل الركبة أو الفخذ أو الكتفين أو الكاحل أو المعصمين، وتكون المفاصل التالفة أكثر عرضة للعدوى.

ولمزيد إيضاح يقول الدكتور أسامة حنفي استشاري العلاج الطبيعي وعلاج السمنة: 
“الإصابة بارتشاح الركبة، ويسمى أحيانا ماء فى الركبة، هى حالة شهيرة جدا تحدث عندما تتعرض الركبة لإصابة أو صدمة، أو كرد فعل لالتهاب أو عدوى، أو نتيجة مرض مناعى. والذى يحدث أن يزيد إفراز سائل الركبة بشكل كبير، مما يسبب ألما وورما وتأثيرا على المدى الحركى للركبة، ولابد من علاج ارتشاح الركبة وعدم إهماله، لأن إهماله قد يسبب مشاكل أخرى، منها عدوى التهاب بكتيرى، ضعف العضلات العاملة على الركبة، وقلة المدى الحركى للفرد مما يؤثر على الميكانيكية الطبيعية لغلق الركبة أثناء المشى والوقوف.”

ــ ولمعرفة كيف يحدث ارتشاح الركبة يجب أن نعرف أن الأغشية المبطنة لغلاف الركبة تفرز سائلا زلاليا، مهمته الأساسية تزييت المفصل لتيسير الحركة ومنع التآكل فى الغضاريف نتيجة احتكاك الأجزاء المتحركة، وأيضا يعمل هذا السائل على امتصاص الصدمات أثناء المشي والجري، ومن خلاله أيضا يتم توفير الأكسجين والمواد الغذائية للغضاريف، وتتم إزالة المواد الإخراجية نتيجة التمثيل الغذائى للغضاريف، وهناك فائدة أخرى للسائل الزلالى، وهى أنه يملأ جميع فراغات المفصل، مما يعطى للمفصل شكله المعروف.

فى المفصل الطبيعى يكون هناك توازن دائم بين إفراز السائل الزلالى وامتصاصه، فتبقى كميته ثابتة دائما، ولأسباب مرضية أو بسبب تعرض المفصل لإصابة يحدث خلل فى هذا التوازن، فتزيد سرعة عملية إفراز السائل الزلالى عن عملية الامتصاص أو العكس، وفى الحالتين يحدث تراكم لهذا السائل، مما يسبب فى تورم المفصل.

ــ أعراض الإصابة بارتشاح الركبة:
  مما لا شك فيه أن لكل مرض بعض الأعراض التي تصاحبه والتي من خلالها يتمكن الطبيب من تشخيص المرض بكل سهولة ليتمكن من وصف العلاج المناسب له، فارتشاح الركبة يصاحبه العديد من الأعراض منها انتفاخ في منطقة الركبة ويكون عادةً ظاهرا للغاية وأحيانا يكون التضخم في جانب منطقة الركبة أو أسفل الساق.
هذا بالإضافة إلى الشعور بالحرارة في منطقة الركبة واحمرار شديد، بجانب عدم القدرة على الحركة أو التحرك في أضيق الحدود، وفي بعض الحالات يظهر الارتشاح على شكل كدمات نتيجة زيادة كمية الماء وعدم إفراز الدم لها، وهذه السوائل تتسبب في الشعور بالألم الشديد نتيجة حدوث هشاشة للعظام وبعض الأمراض للمفاصل الأخرى التي تصاحب الارتشاح، وغالبا ما يلازم ارتشاح الركبة الأشخاص الذين يقومون بالعديد من الأنشطة التي يكون بها ضغط كبير على الركبة؛ لذلك ينصح الأطباءُ الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بارتداء مشدات داعمة للركبة لتجنب الإصابة والحفاظ على عضلات الرجلين.

ــ طرق علاج ارتشاح الركبة:
         يقول الدكتور أسعد حجازى إن ارتشاح مفصل الركبة حالة خطيرة لأن السائل المرتشح حول المفصل عبارة عن ماء مالح أصفر اللون يأكل في مفصل الركبة مما يؤدي إلى تآكل المفصل، والضرورة إلى استبداله مع الوقت والدخول في دوامة علاجية وجراحية مرهقة وهو حالة تحدث مع تقدم السن لمرضى الالتهابات المفصلية المزمنة والخشونة.

ويضيف حجازى أن أغلب الأطباء يعالجون حالة ارتشاح المفصل بإخراج السائل من الركبة بواسطة إبرة يتم من خلالها سحب هذا السائل إلا أن هذه الطريقة مؤلمة وتؤدى إلى إثارة المفصل وعودة السائل مرة أخرى خلال شهور، ليصبح الحل هو الاعتياد على هذه الطريقة والخضوع لمضاعفاتها وآلامها!

ويقدم حجازي وصفة لعلاج ارتشاح المفصل دون الحاجة إلى حقن المفصل بالعلاجات البديلة وذلك عن طريق “الضغط والربط”، وهى وسيلة طبية آمنة تعتمد على ضغط الركبة لفترة أسبوع باستخدام رباط ضاغط وقطن لمنع إنتاج سوائل الارتشاح، وبالتالي يجف المفصل وتعود الركبة طبيعية إلى حالتها ويختفي الألم، ويمكن تجربة هذه الوصفة من خلال الخطوات التالية:
· إحضار كيس قطن طبى ورباط ضاغط، وأى نوع من المراهم المعالجة لالتهابات المفاصل والموجودة بالصيدليات ويفضل مرهم “موف” الخاص بالأربطة والركبة.
· دهن المفصل المصاب بالمرهم لتخفيف الالتهابات وتسكين الألم أيضا.
· وضع طبقة رقيقة من القطن الطبى حول المفصل على أن يكون الإطار بمسافة 10 سم أعلى وأسفل مفصل الركبة.
· لف الرباط الضاغط على القطن حول المفصل وإحكامه بلاصق طبى حتى لا ينفلت مع الوقت، ويمكن وضع بعض قصاصات اللصق الطبى حول كامل الرباط للضغط أيضا.
· نترك المفصل على هذه الحالة لمدة 5 إلى 7 أيام مع الحركة عادى جدا ثم نزيل الرباط ونلاحظ اختفاء الارتشاح وعودة المفصل جافا في وضعه الطبيعى، ويمكن خلال هذه الفترة الاعتماد على أي نوع من المسكنات العادية، قرص واحد بعد الغداء أو حسب الحالة.
· يجب إزالة الرباط فور ظهور أي اختناق بالقدم أو زرقة، لأنه ربما يكون الرباط ضاغطا بصورة عنيفة أو أن المصاب لديه مشكلات بالأوردة كالدوالى.

ــ أما في حالة الارتشاح البسيط فيمكن علاجه بالمنزل ببساطة بالقاعدة الذهبية:
· الثلج.
· الرفع.
· الضغط.
هذه القاعدة الذهبية تمارس دائما عند حدوث إصابة للركبة يحدث بعدها ارتشاح بسيط، وفور الإصابة لابد من وضع كيس ثلج على الركبة لمدة عدة دقائق، مع أهمية وضع فوطة مبللة بين الثلج والجلد، كما يجب رفع الساق المصابة فوق مستوى الحوض، وأيضا ضغط الركبة باستعمال رباط ضاغط أو ركبة مطاطية.


عن Regular Users


‎إضافة تعليق