سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

كيف تقي بشرتك من حرارة الشمس المُرتفعة ؟

       بالرغم من الفوائد العديدة للشمس على الأنسان بصفة عامة إلا أنها العدو الأول للبشرة من حيث ظهور التجاعيد والتصبغات الجلدية بالإضافة إلى الشيخوخة المُبكرة والتي قد تصل إلى سرطان الجلد، لذا تجنب التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة وخاصة في فصل الصيف أو محاولة تجنب الشمس في الفترة ما بين العاشرة صباحاً إلى الرابعة مساءاَ، كن حذرا أكثر حول الماء والرمل، فهذه الأسطح تعكس أشعة الشمس الضارة، والتي يمكن أن تزيد من فرصتك في الحصول على حروق الشمس، أما بالنسبة للأطفال فيجب بقاء الأطفال الذين هم أصغر من 6 أشهر من العمر مغطين بالكامل وفي الظل، كما يمكن معرفة شدة أشعة الشمس من الظل فإذا كان ظلك أقصر منك ، فإن أشعة الشمس تكون قوية .
طرق لحماية بشرتك من الشمس.
قد لا يكون في الإمكان تجنب التعرض لشمس الظهيرة بعد خوض العديد من المحاولات، لذا في هذه الحالة يجب الالتزام بالعديد من الإجراءات التي تخفف من خطورة أشعة الشمس المُعرض لها.
ـ الحرص على ارتداء قبعة الشمس.
تقيك القبعة من أشعة الشمس وخاصة الجزء العلوي من الرأس حيث يمكن للمرأة اختيار قبعة أنيقة واسعة الحواف، ويمكن للرجال اختيار قبعة للمساعدة الحماية من أشعة الشمس، وقد تغنيك هذه القبعة عن وضع واقي الحماية من الشمس، كما توفر حماية إضافية لوجهك وعنقك ، و التي غالباً ما يكون ذلك أكثر عرضة لخطر تلف الجلد.
ـ تجنب الأسطح العاكسة .
تزيد الأسطح العاكسة، مثل الماء والثلج والرمل، من خطر التعرض لأشعة الشمس لأن هذه الأسطح تعكس 85٪ من أشعة الشمس، فنسبة تعرض الناس لحروق أشعة الشمس بسهولة أثناء وجودهم على الشاطئ أو في رحلة تزلج بسبب التعرض للأسطح العاكسة، إذا كنت لا تستطيع تجنب هذه الأسطح العاكسة، تأكد من أن جميع أجزاء الجسم المكشوفة تحتوي على واقي من الشمس، وتذكر أن ترتدي قبعة أو غطاء لحماية بشرتك.
ـ البقاء في الظل.
البقاء في الظل يحمي بشرتك، لذا يجب الحرص على استخدام مظلة كبيرة الحجم إذا كنت تخطط للذهاب إلى الشاطئ في الصيف، حيث إن المظلة توفر التهدئة بعد يوم في الشمس الحارقة. 
تناول المزيد من مضادات الأكسدة.
يوفر تناول مضادات الأكسدة  المُتمثلة في الفواكه والخضروات بعض الحماية من أشعة الشمس، مع شرب الكثير من الشاي الأخضر والماء ما يوفر لك أقصى حماية لبشرتك.
الحرص على ارتداء النظارات الشمسية.
 بالرغم من أن العيون ذات الألوان الفاتحة حساسة أكبر لأشعة الشمس، ولكن على الجميع ارتداء النظارات الشمسية عندما تشرق الشمس، فيمكن أن تسبب الشمس للعيون إعتام عدسة العين و pteryguim، والتي تعيق الرؤية، فعند ارتداء النظارة تحصل على 99 أو 100٪ من الحماية من الأشعة فوق البنفسجية UVA والأشعة فوق البنفسجية (UVB) والتفاف كامل حول العينين لضمان الحماية الكاملة. 
ـ ارتدِ ملابس داكنة و سميكة.
على الرغم من أن الملابس داكنة اللون تجعلك تشعر بأنك أكثر حرارة، فإن هذه المواد تسمح بأقل قدر من أشعة الشمس مقارنة بالملابس المصنوعة من مواد رقيقة وخفيفة، توخَ الحذر عند ارتداء ملابس كثيفة داكنة خلال الأيام الحارة خاصة ، مع شرب الكثير من الماء والحد من وقتك في الخارج حتى لا تحصل على درجة حرارة مرتفعة.
استخدام الماكياج الواقي.
الحرص عند وضع المكياج أثناء النهار وأن يكون محتويًا على مواد للحماية من الشمس، أما إذا كانت بشرتك حساسة، يمكنك استعمال الكريم الواقي من الشمس أولاً، بدل كريم النهار الاعتيادي، ومن ثم المكياج الواقي ايضا لضمان حماية جيدة للبشرة الحساسة.

استخدام الزيوت الشمسية.
  أصبح للزيوت الشمسية دور هام في حماية البشرة ، كما انها تمنح البشرة وقاية مرتفعة بفضل البوليمرات التي تولّد غشاء واقياً على سطح البشرة، ويسهل توزيع طبقة متجانسة من هذه الزيوت على سطح البشرة، بحيث تكون الحماية مثالية  بشرط أن تكون الطبقة سميكة نوعاً ما. وثمة مزايا إضافية في الزيوت مثل تعزيز الاسمرار، وتحسين الليونة، وتوفير المواد المغذية في الوقت الذي تعاني البشرة من التأثيرات السلبية للملح والهواء والشمس.
روتين للعناية بالبشرة أثناء المصيف.
 إن الذهاب إلى البحر مُتعة لا تقاوم  ينتظرها الكثير طوال العام، ولكن قد تكون غير سعيدة حين تتعرض بشرتك لأشعة الشمس الحارقة دون توخي الحذر واتباع النصائح التي تقييكِ من الأضرار التي تسببها أشعة الشمس للبشرة، فحتى تستمتع برحلة هادئة سعيدة يجب اتباع روتين لتجنب أشعة الشمس الضارة على البشرة من خلال الاتي :-
· شرب الماء بصورة مستمرة.
فخلال فترة الصيف بصفة عامة يجب تناول الماء باستمرار للمحافظة على البشرة والحصول على جسم صحي، حيث يجب تناول ما لا يقل عن ثمانية أكواب على مدار اليوم، وبشكل خاص أثناء المصيف حيث يجب مضاعفة الكمية المتناولة من الماء لتجنب التعرض لجفاف الجلد.  
· استخدام غطاء للرأس.
الحرص على أخذ غطاء الشعر لحماية شعرك من تأثير المياه المالحة عليه من الأمور الهامة التي تساعد على الحفاظ على فروة الشعر وعدم التهابها، كما أن الحرص أيضاً على اصطحاب سدادة الأذن ونظارة الغطس المناسبة من أجل حماية عينيكِ من المياه، عند اختيارك لغطاء الشعر الحرص على تهوية شعرك قبل ارتدائه بشكل جيد كما يجب عليكِ اختيار نوع الغطاء المناسب لفروة رأسك ورطوبتها.
· واقي الشمس.
 استخدام واقي الشمس أكثر الأشياء ضرورية للوقاية من أشعة الشمس فلا تتخلى عنه خلال العطلة الصيفية حتى تتنعم برحلة خالية من مشكلات البشرة، كما يجب الحرص على اختيار نوع ذات تأثير فّعال قادر على صد  أشعة الشمس الضارة بشرط استخدامه قبل نزول المياه بـ20 دقيقة، فإنه سيعمل كواقي وحامى لكِ من ضرر أشعة الشمس.
· الاستحمام.
الاستحمام قبل وبعد نزول المياه من الأمور الهامة التي لا يحرص عليها الكثيرون، فيعتبر الاستحمام قبل النزول من الأمور الهامة فهو تزيل أي بكتيريا عالقة في الجسد قبل نزول المياه، وبالطبع يعتبر الاستحمام عقب الخروج من المياه مباشرة من الأمور الهامة للغاية لترطيب الجلد وحمايته من أي آثار للكلور من مياه حمام السباحة.
ــ وفي النهاية ومع التعرض المستمر لمياه البحر المالحة وأشعة الشمس قد يتعرض الجلد للجفاف خاصة منطقة الكوع والركبتين،  الحرص على استخدام الوصفات الطبيعية المرطبة للجسم بالإضافة على حرصك الدائم على اقتناء كريم مرطب للجلد لحماية بشرتك من الجفاف.

المصادر:

عن Regular Users


‎إضافة تعليق

أفضل أطباء على قيم دكتوري

دكتور عزيز السهيمي

مجمع سديم الفجر التخصصي

التقييم 5.0 عدد التقييمات 112

الملف الشخصي

دكتور خالد هوساوي

مستشفى الملك عبدالعزيز

التقييم 4.9 عدد التقييمات 12

الملف الشخصي

دكتور علي النهدي

مستشفى العسكري بالظهران

التقييم 5.0 عدد التقييمات 11

الملف الشخصي

دكتورة سلمى البرقاوي

عيادات ديرما

التقييم 4.8 عدد التقييمات 10

الملف الشخصي