سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

‎عفوا, لا تملك أي تصريح لإضافة سؤال.
يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

سجل دخولك بحسابك في "قيم دكتوري"

اذا لم تكن تملك حساب يمكن التسجيل الآن

أيهما الأنسب لبشرتك البوتكس أم الفيلر؟

هل تعانين من علامات التقدم في العمر؟ هل باتت التجاعيد والخطوط الدقيقة أمرا واضحا ومزعجا؟ هل بات أمر اللجوء إلى الحلول التجميلية أمرا ملحا؟ ترى هل البوتكس والفيلر وجهان لمصطلح تجميلي واحد أم أنهما مادتين مختلفين ولكل منهما طريقته الخاصة في الإصلاح والعلاج؟، أيهما تختاري البوتكس أم الفيلر؟
مع التقدم في العمر بجانب الكثير من العوامل الأخرى تصبح خلايا بشرة الجلد أكثر نحافة وأقل دبقا، وهذا يتسبب في منح البشرة مظهرا نحيلا، هذا بالإضافة إلى أن الدبق الحادث في الخلايا يحول دون خروج الرطوبة إلى سطح الجلد مما يورث البشرة الجفاف، غير أن عدد خلايا البشرة يقل بنسبة 10% مع كل عقد يمر من العمر، وتصبح الخلايا ذاتها أقل بطئا في الانقسام مما يتسبب في جعل الجلد أقل قدرة على إصلاح نفسه بنفس السرعة والمهارة التي يقوم بها والبشرة في مقتبل العمر، ومن ثم تجتاح الخطوط الدقيقة الوجه ويبدأ الوجه يكتسي بالتجاعيد والترهلات والخطوط الدقيقة، واختيار الوسيلة الأمثل والأنسب  للتخلص من مثل هذه المشاكل التي تعاني منها البشرة بات أمر مرهقا وصعبا، وبخاصة خلال العقد الماضي، حيث شهد تقدما كبيرا في مجال العلاجات التجميلية، وظهرت الكثير والكثير من الطرق والوسائل المختلفة التي يقف العقل أمامها في حيرة من أمره، لحسم قراره، ومعرفة أيهم الأنسب للاختيار، هذا أيضا بالإضافة إلى أن الكثيرات من النساء يخلط ما بين البوتكس والفيلر، وفي هذا المقال سنتعرض لكل منهما لنطلعكِ على الفرق بينهما واستخدامات كل منهما.
ما هو البوتكس؟
البوتكس هو أحد العلاجات التجميلية والتي تتم من خلال حقنها في الجلد ، حيث أنه يعمل على إصلاح التجاعيد الديناميكية، وهو شكل منقي توكسين البوتولينوم الذي يتم الحصول عليه من خلال نوع خاص من البكتيريا، ويطلق على البوتكس والعلاجات التجميلية الأخرى المصنعة من توكسين البوتولينوم اسم العصارات العصبية أو السموم العصبية ” “neurotoxins ، وعلى الرغم من كون أن الجرعات الكبيرة من البوتكس سامة ومميتة، إلا أن الكمية الصغيرة والمنظمة منه استخدمت لعلاج التجاعيد بأمان لعقود من الزمان.
ما هي الآلية يعتمد عليها البوتكس في عمله؟
يعمل البوتكس من خلال حجب الإشارات العصبية للعضلات في المنطقة التي يتم الحقن فيها، وعندما تنقطع الإشارات العصبية عن تلك العضلة، تصبح العضلة مجمدة بشكل مؤقت (غير متحركة)، و إرخاء هذه العضلات يعمل على التخفيف من حدة التجاعيد والتقليل من ظهورها، أو إزالتها والتخلص منها.  
ما الذي يستطيع البوتكس تصحيحه؟
البوتكس عادة ما يستخدم للحقن في النصف الأعلى من الوجه، وأكثر التجاعيد الديناميكية شيوعا التي يمكن أن يعالجها البوتكس هي الخطوط الدقيقة على الوجه العلوى مثل “”11 بين الحواجب والحالات التي تعرف “قدم الغراب” حول العينين، الخطوط الأفقية على الجبين، وهذه الخطوط ناجمة عن الابتسام والعبوس والتحديق وغيرها من التعبيرات الأخرى للوجه، ويساعد البوتكس أيضا في إعادة تشكيل الوجه، ورفع الحاجبين، رفع طرف الأنف، رفع زوايا الفم، تنحيف الفك، تنحيف الأنف، لكن لن يعمل البوتكس مع الخطوط الدقيقة الناتجة عن الترهل أو فقد السمنة في الوجه، حيث تعرف الخطوط باسم التجاعيد الثابتة، وتشمل تلك التجاعيد تجاعيد الرقبة، وخطوط الخدين.
متى تظهر النتائج ؟
تتراوح مدة ظهور النتائج ما بين 2-14 يوما، وبعد المعاملة بالبوتكس من المستحسن الحفاظ على الوجه مستقيم لمدة لا تقل عن أربعة ساعات، وتجنب تدليك المنطقة المعالجة بقوة حتى لا تنتشر المادة المحقونة إلى الأماكن القريبة لمنطقة الحقن مما قد يتسبب في تدلي العضلات أو المشكلات الأخرى، والبوتكس ليس علاجا وحلا دائما، إنما يعمل بشكل مؤقت لمدة تتراوح ما بين 3-4 أشهر طبقا للروتين المتبع للاعتناء بالبشرة والحفاظ على نضارتها.
الآثار الجانبية لاستخدام البوتكس
–         تدلي جفن العين، أو الحاجب إذا ما تم حقنه بالقرب من العينين.
–         طفح جلدي مصحوب بالحكة.
–         ألم، تورم، خدر، احمرار، كدمات.
–         صداع مستمر.
–         ضعف أو شلل في العضلات القريبة لمنطقة الحقن.
–         مشاكل في الرؤية أو الرؤية الباهتة.
–         أعراض شبيه بأعراض الإنفلونزا.
–         الغثيان.
–         مشاكل في البلع أو التحدث أو التنفس.
ما هو الفيلر؟
هي مادة مالئة قد تكون طبيعية أو مصنعة، تعرف باسم الحشوات الجلدية، أو حشوات الأنسجة اللينة، وهي مواد مصممة لحقنها تحت سطح الجلد لإضافة الحجم والامتلاء لتلك المنطقة.
ما هي أنواع مواد الفيلر المستخدمة في الحشو؟ 
تتفاوت علامات الشيخوخة فيما بينها، لذا فقد تم تصميم أنواع مختلفة من حشوات الجلد “الفيلر” ويتم الاختيار ما بين تلك الحشوات تبعا لنوع التجاعيد المراد إصلاحها ومكان تواجد تلك العلامة، وتختلف هذه الأنواع فيما بينها أيضا في الوقت اللازم لإتمام إجرائها، والوقت الذي تستغرقه ليختفي أثرها، فبعضها يدوم لمدة ستة أشهر فقط، والبعض الأخر يدوم لمدة عامين كاملين أو أكثر، ومن أمثلة ذلك:
 
–         هيدروكسيباتايت الكالسيوم: وهو مركب شبيه بالمعادن المتواجد في العظام.
–         حمض الهيالوروينك: ويتواجد هذا الحمض في السوائل أو أنسجة الجسم.
–         Polyalkylimide: وهو هلام شفاف متوافق مع الجسم ولا يسبب أية مضاعفات.
–         حمض ”  polylactic”: ويعمل هذا الحمض على تحفيز الجسم على إنتاج الكولاجين.
–         Polymethyl-methacrylate microspheres: وهي حشوة شبه دائمة.
ما الذي الفيلر إصلاحه وتصحيح؟
يعمل الفيلر على اكساب المنطقة المعاملة به الحجم والامتلاء، يعمل على إزالة الظل أو التجاعيد حول العينين بفعل قلامة العين، يعمل على ملئ المناطق الضحلة والنحيلة من الوجه، يزيل ويخفف من حدة التجاعيد الثابتة وبخاصة تلك المتواجدة في الجزء السفلي من الوجه، كتجاعيد حول الفم، وعلى طول الخدين، التجاعيد الناجمة عن فقدان الكولاجين ومرونة الجلد.
متى تظهر النتائج للفيلر؟
بعد المعاملة بأسبوعين لابد من زيارة الطبيب مرة أخرى، فخلال تلك الأسبوعين يستقر الفيلر حينها يستطيع الطبيب تقييم الوضع وتحديد ما إذا كانت هناك ضرورة من تصحيح الحشو الجلدي أم لا، وتتفاوت مدة استمرار نتائج الفيلر باختلاف نوع مادة الحشو المستخدمة، فبعضها يستمر لمدة ستة أشهر والبعض الأخر قد يستمر لعامين أو أكثر.
الأثار الجانبية للحشوات الجلدية باستخدام الفيلر
–         الطفح الجلدي والحكة.
–         أعراض شبيه بالبرد.
–         الكدمات والمظهر المتضخم.
–         وجود ندبات في منطقة المعالجة نتيجة الحساسية ضد المادة المستخدمة في الحشو الجلدي.
–         مشاكل في الرؤية.
–         مشاكل وخلل في المنطقة الجلدية نتيجة عدم تدفق الدم إلى تلك المنطقة.   
وبالأخير، البوتكس يحقن بغرض تجميد العضلات وارخاها لوقف التجاعيد في تلك المنطقة، عمله يقتصر على تجاعيد التعابير أو الغير ثابتة، يستخدم للجزء العلوى من الوجه، أما الفيلر فيكمن استخدامه لإصلاح التجاعيد الثابتة في المناطق الممتلئة التي فقدت حجمها ونعومتها بفعل التقدم في العمر أو فقدان الوزن، لا يوصي باستخدام أيا من البوتكس أو الفيلر في حالة النساء الحوامل أو في حالات الرضاعة الطبيعية.

المصادر:


 

عن Regular Users


‎إضافة تعليق

أفضل أطباء على قيم دكتوري

دكتور عزيز السهيمي

مجمع سديم الفجر التخصصي

التقييم 5.0 عدد التقييمات 112

الملف الشخصي

دكتور خالد هوساوي

مستشفى الملك عبدالعزيز

التقييم 4.9 عدد التقييمات 12

الملف الشخصي

دكتور علي النهدي

مستشفى العسكري بالظهران

التقييم 5.0 عدد التقييمات 11

الملف الشخصي

دكتورة سلمى البرقاوي

عيادات ديرما

التقييم 4.8 عدد التقييمات 10

الملف الشخصي